حوادث وجرائم

68 مطلوباً حصاد حملة أمنية في النقرة

انتهت حملة أمنية نفذها رجال الأمن العام والعمليات ومباحث شؤون الإقامة في منطقة النقرة بضبط 68 مطلوباً في قضايا متنوعة أحيلوا إلى جهات الاختصاص.

الحملة انطلقت، مساء أول من أمس، وشارك بها كل من قطاع الأمن العام بقيادة اللواء إبراهيم الطراح والعمليات بقيادة اللواء جمال الصايغ ومباحث شؤون الإقامة بقيادة مديرهم اللواء سعود الخضر، حيث تم إغلاق مداخل ومخارج المنطقة والتفتيش على المجمعات التجارية، حيث أسفرت الحملة عن ضبط 68 مطلوباً من جنسيات عدّة، بعضهم مطلوبون جنائياً والبعض الآخر متغيبون إضافة إلى متعاطين ومخالفي قانون الإقامة، وتم اقتياد المضبوطين إلى مخافر محافظة حولي.

وفي السياق ذاته أكّدت وزارة الداخلية أن «الحملات الأمنية مستمرة لضبط المطلوبين ومخالفي القوانين، بالتعاون والتنسيق مع كل هيئات ومؤسسات الدولة المعنية»، وطالبت الجميع «بحمل إثبات الشخصية سواء كان مواطناً أو مقيماً لتجنب المساءلة القانونية».



انفجار سلندر غاز يتلف مطعماً ويصيب عاملاً في «المباركية»

تمكن رجال الإدارة العامة للإطفاء من السيطرة على حريق مطعم تسبب فيه انفجار سلندر غاز بمنطقة المباركية.

وكانت غرفة عمليات الادارة العامة للإطفاء تلقت بلاغا عن نشوب حريق في منطقة المباركية صباح أمس، وعلى الفور توجهت فرق إطفاء مراكز المدينة والهلالي بقيادة الرائد محمد السليم إلى موقع الحادث، وعند الوصول تبين أن الحريق نشب إثر انفجار انبوبة غاز تابعة للمطعم، وعلى الفور تمت مكافحة الحريق وإخماده قبل انتشاره للمحلات المجاورة، وأسفر الحريق عن إصابة وافد تم نقله الى المستشفى من قبل الطوارئ الطبية وجار التحقيق لمعرفة أسباب الحريق.

تواجد بموقع الحادث كل من مراقبة تحقيق حوادث الحريق ورجال الأمن والطوارئ الطبية.

سلندرات غاز لم تنفجر



هندي نصب على مواطن بـ 12 ألف دينار

أمر محقق مخفر الفروانية بإدراج اسم هندي على قوائم المطلوب القبض عليهم على خلفية قضية نصب واحتيال، وبحسب مصدر أمني فإن مواطنا تقدم الى مخفر شرطة الفروانية مبلغا عن انه تعرف على وافد هندي أوهمه بأنه يعمل في قطع غيار السيارات وأبلغه عن صفقة مربحة بما يزيد على 3 أضعاف مبلغ رأس المال، وعليه قدم المواطن للوافد 12 ألف دينار.

ومضى المبلغ قائلا انه انتظر 3 أشهر باعتبار ان الصفقة ستأتي من خارج البلاد، وكلما تواصل مع الوافد يبلغه بأن البضاعة في الطريق، لكنه مؤخرا قام الوافد بعدم الرد عليه، وأغلق هاتفه بشكل كامل.

هذا، وحاول رجال الأمن التواصل مع الوافد المدعى عليه دون جدوى ليتم تسجيل قضية نصب واحتيال ووضع اسمه على قوائم المطلوب القبض عليهم.



وافد أنهى حياة مواطنه دهساً في الوفرة

 احتجز وافد هندي في نظارة مخفر الوفرة على خلفية قضية دهس وقتل بالخطأ. وجاء ضبط الهندي عقب بلاغ تلقته عمليات الداخلية عن وقوع حادث دهس على طريق الوفرة في شارع المطافي الدوار الثاني، وعلى الفور توجه الى موقع البلاغ رجال من مخفر الوفرة وتبين ان هناك جثة لشخص اتضح أنه وافد هندي ملقى على الأرض وقد لفظ أنفاسه الأخيرة، وشوهدت مركبة يابانية موديل 2014 يقودها وافد هندي أيضا، قال لاحقا انه فوجئ بمواطنه يعبر الطريق ولم يستطع إيقاف السيارة.



ضبط لص السيارات في الجليب بالجرم المشهود

اقتيد وافد مصري من مواليد 1990 الى مباحث الفروانية لإغلاق قضايا سرقات ارتكبها وكانت مسجلة ضد مجهول وأرفق في ملف الإحالة مفتاح مصطنع ضبط بحوزة الوافد والذي كان ينفذ قضية جديدة له، هذا واعترف الوافد بأنه من أرباب السوابق واعتاد على سرقة المركبات ومن ثم فك أجزائها وبيعها كسكراب او على كراجات في منطقة الجليب، وبحسب مصدر أمني، فإن دورية تتبع أمن الفروانية وخلال جولة لها في منطقة الجليب شاهدت وافدا في ساعة متأخرة متوقفا الى جوار مركبة موديل 2012، وما ان شاهد الدورية حتى حاول الهرب ليتم ضبطه بعد مطاردة على الاقدام وعثر معه على مفتاح قال انه استخدمه في فتح السيارة التي كان يتوقف أمامها وأقر بأنه امتهن سرقة المركبات بحيث يقوم بنقلها الى مكان آخر وفك أجزائها الثمينة وبيعها.



العثور على مركبة ألمانية مسروقة تاريخ تصنيعها يعود للسبعينيات

 نقلت مركبة ألمانية تاريخ تصنيعها يعود للسبعينيات في ساحة ترابية بمنطقة المهبولة الى مخفر السرة لوجود قضية مسجلة بعنوان سرقة، وبحسب مصدر امني فإن رجال امن الاحمدي رصدوا مركبة مهملة، ولدى الاستعلام عن لوحة المركبة تبين لهم ان هناك قضية مسجلة لها في مخفر السرة قبل أشهر.

المركبة المسروقة احيلت إلى مخفر السرة



الضريبة على تحويلات الوافدين أمام «التشريعية» الإثنين

تناقش اللجنة التشريعية البرلمانية الإثنين المقبل عدداً من الملفات، أبرزها فرض ضريبة على التحويلات المالية الخارجية للوافدين، وسط تباين في وجهات نظر عدد من النواب تجاهها، والتعيين في الوظائف القيادية وتنظيم اتحاد الطلبة وعرض رسالة لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية في شأن طلب استعجال مناقشة اقتراح تنظيم عمليات التدقيق المحاسبي لمراقبي الحسابات الخارجيين في الجهات الخاضعة لرقابة ديوان المحاسبة، بالإضافة إلى ملفات مؤجلة من اجتماعات سابقة تتعلق بالحقوق المدنية والاجتماعية لـ «البدون».

كما تناقش اللجنة اقتراحات بقوانين تتعلق بتعديل القانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، ومن ضمنها خفض سن الانتخاب إلى 18 سنة، والسماح للعسكريين بالترشح والانتخاب، وتحديد شروط الحرمان من الترشح، وإلغاء المادة الثالثة من القانون، وهو ما يرتب الحق لرجال القوات المسلحة والشرطة في الانتخاب والترشح أسوة بالعسكريين في الحرس الوطني.

والجدير ذكره أن هناك وجهات نظر متباينة تجاه فرض ضريبة على تحويلات الوافدين، ففي حين يصر البعض على فرض الضريبة بضوابط مشروعة ويرى أن لا آثار سلبية لها في ظل الظروف الاقتصادية، بل أنها قد تحقق، في ظل قيمتها التي تصل إلى 15 مليار دولار في السنة، إيرادات تصل إلى 3 في المئة من الناتج المحلي، «وهذا أمر مشروع للكويت، وعليها القيام به، لزيادة العوائد غير النفطية ومواجهة انخفاض أسعار النفط»، يرى آخرون «وجود شبهة شرعية في الاقتراح الذي فرض نسباً تتجاوز نسبة الزكاة الشرعية البالغة 2.5 في المئة وتدفع سنوياً، لكن التحويلات ربما تكون بشكل شهري».

ويدعو هؤلاء إلى «وجوب النظر إلى الاقتراح من الناحية الشرعية، ويعتقدون أن في فرض ضرائب ظلماً واجحافاً بحق الوافدين الذين تحملوا الغربة من أجل لقمة العيش»، مشيرين إلى أن «ارغامهم على دفع ضرائب على التحويلات المالية ربما سيكون بوابة نحو تهريب الأموال».

وتقضي الاقتراحات المقدمة في شأن قواعد التعيين في الوظائف القيادية، أن يعين القيادي لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط، ولا يجوز تعيين القيادي بعدها في أي وظيفة أخرى، مع تشكيل لجنة اختيار القياديين لوضع اجراءات التعيين ومعايير المفاضلة بين المرشحين.

وسبق للحكومة أن سجلت اعتراضاً على بعض المواد في مذكرة أرسلتها للمجلس، اذ ترى ان تكون مدة التعيين أو التجديد في الوظائف القيادية أربع سنوات قابلة للتجديد لمرتين فقط، في حين ان الاقتراحات ترى أن تكون لمرة واحدة فقط.



الماشية السودانية… في الكويت

كشف عضو مجلس إدارة اتحاد رجال الأعمال السوداني محمد حامد أبكر أن «الماشية السودانية بأنواعها ستبدأ في الوصول للكويت الشهر الجاري وتستمر على مدار العام».

وقال أبكر في تصريح لـ «الراي» إنه «بعد رفع الحصار الأميركي عن السودان، سيتم التوسع بالتصدير إلى الدول المجاورة والدول التي تطلب منتجات الثروة الحيوانية والزراعية»، مبيناً أن «منتجات اللحوم والمواشي السودانية تشهد إقبالاً من جانب المستهلك الكويتي، خصوصاً أنها خالية من كل الأمراض كونها ترعى في مراع طبيعية لا تدخل فيها أي مواد كيماوية».

وأضاف أن «المستهلك الكويتي يعرف جيداً قيمة المواشي الطبيعية التي لا تدخل في غذائها الكيماويات ويدفع مقابلها قيمة عالية جداً للحصول عليها»، معرباً عن أمله في أن «تمتد شراكاتنا مع الإخوة الكويتيين وتتطور».

وأشار أبكر، الذي زار البلاد أخيراً، إلى أن «المسالخ الكويتية تعتبر متطورة ومن أحدث أنواع المسالخ، وتتبع المعايير الأوروبية في النظافة والذبح وتغليف وتجهيز اللحوم بشكل جيد».

وعن الرغبة المشتركة في تطوير التعاون بين البلدين، ذكر أبكر أن «المستقبل مع الكويت واعد، وبلا شك هناك رغبة أكيدة موجودة من قبلنا ومن قبل إخواننا في الكويت لتطوير العمل في مجال تبادل المنتجات الزراعية والحيوانية».





مقالات ذات صلة

إغلاق