ثقف نفسك

5 حقائق غريبة عن السيارة التي أطلقها (إلون موسك) في الفضاء

5 حقائق غريبة عن السيارة التي أطلقها (إلون موسك) في الفضاء

نجحت شركة (سبايس آكس) SpaceX التابعة لـ(إلون موسك) لتوها في إطلاق الـFalcon Heavy، وهو أقوى صاروخ عملياتي في العالم، وذلك في يوم الثلاثاء الفارط.

إنه لأمر مثير أليس كذلك؟ يبدو وكأن الأمر لم يكن على ذلك القدر من الإثارة التي قد تبهر (إلون موسك) صاحب الشركة، والذي، لإضفاء المزيد من الإثارة على العملية والعرض، قرر إطلاق سيارة (تيسلا رودستر) التي تبلغ قيمتها 200 ألف دولار إلى الفضاء أيضا.

إليك عزيزي القارئ خمسة حقائق حول هذه السيارة ”الفضائية“ الغريبة، التي تسبح الآن بين النجوم:




1. كل ما نعرفه هو أن السائق لا يدعى (ستيغ):

قد تبدو الدمية ”السائق“ المتموضعة داخل السيارة مثل شخصية الـ(ستيغ) من سلسلة السيارات (طوب غير) Top Gear، إلا أن تلك الدمية الفضائية التي ترتدي بزة سباق السيارات الموجودة خلف مقود سيارة (تيسلا رودستر) حمراء اللون التي أطلقها (موسك) لتوه في الفضاء تحمل في الحقيقة اسم: (ستارمان) -أي رجل النجوم.

هل يبدو هذا مألوفا؟ عليه أن يكون كذلك، فقد استلهم الاسم من أغنية أطلقت سنة 1972 من أداء المغني الشهير (دافيد بوي) David Bowie، التي ورد بين كلماتها: ”هناك (رجل نجوم) -ستارمان- منتظر في السماء، إنه يرغب في المجيء والالتقاء بنا، إلا أنه يعتقد بأنه سيصيبنا بالذهول“.

فيديو: تم إطلاق سيارة (تيسلا رودستر) حمراء اللون من إنتاج شركة (إلون موسك) إلى الفضاء بعد أن نقلها إلى هناك صاروخ Falcon Heavy من صنع شركته (سبايس آكس):

2. سيحظى (ستارمان) بأغنية ستعلق في ذهنه إلى الأبد:

لا يدين (ستارمان) لـ(دافيد بوي) بإسمه فقط، بل يدين له بلائحة الأغاني التي تم تزويده بها كذلك.

يبدو أن أغنية (الحياة على كوكب المريخ) Life On Mars من أداء (دافيد بوي) تصدح خارج مكبرات صوت السيارة في حلقة لا نهاية لها وهي في طريقها تسبح في الفضاء.

أغنية أخرى من إبداع (دايفيد بوي) بعنوان (غرابة الفضاء) Space Oddity، كانت الأغنية الرسمية لشريط فيديو مشهور انتشر وذاعت شهرته كثيرا، هذا الشريط الذي تم تصويره في الفضاء، حيث تم تصوير رائد الفضاء (كريس هادفيلد) وهو يؤدي مقطعا من نفس الأغنية على متن محطة الفضاء الدولية خلال مهمته الأخيرة في سنة 2013، تمت مشاهدة ذلك الفيديو 38 مليون مرة منذ ذلك اليوم.




3. التزم الهدوء، وواصل بثبات:

تماما في وسط السيارة، وعلى الشاشة المركزية، قد تلاحظ وجود عبارة ”لا تفزع“ معروضة على الشاشة.

لا، بالطبع فـ(إلون موسك) يعلم جيدا أن (ستارمان) لا يحتاج تذكيرا بأن يتمالك أعصابه ولا يصاب بالذعر، إلا أن الأمر برمته كان إشارة ذكية إلى كتاب (دليل المسافر المتطفل إلى المجرة)، وهي أول سلسلة كتب يؤلفها (دوغلاس آدامز).

يقول (إلون موسك) على توتير: ”مباشرة من منصة الإطلاق SpaceX، توجد سيارة تدور حول الأرض على ما يبدو“.

يروي الكتاب قصة رحلة (آرثور دانت) الذي أجبر على حين غرة بأن يصبح مسافرا عبر الفضاء بعد أن تدمر كوكب الأرض تماما، كتب (آدامز): ”يقال أنه على الرغم من كونه يحتوي على الكثير من المغالطات العلمية، إلا أن (دليل المسافر المتطفل إلى المجرة) تجاوز في مبيعاته موسوعة (Encyclopedia Galactica)، وذلك لكونه أقل ثمنا، ولكونه يحتوي على الكلمات ’لا تفزع‘ مكتوبة بالخط العريض على غلافه، إنها كلمات ودودة تزيل التوتر والارتباك“.




4. توجد رسالة سرية مخفية على متنها:

بافتراض أن يعثر نوع من الحياة الفضائية على السيارة ويفككها، يحتوي لوح التحكم في سيارة (تيسلا) الفضائية على ختم به الرسالة التالية: ”صنعت في الأرض من طرف البشر“.

تحمل السيارة معها كذلك لوحا منقوشا عليه أسماء ما ينوف عن ستة آلاف موظف لدى شركة (سبايس آكس).

5. السيارة باهضة الثمن فعلا:

إن خصائص سيارة (تيسلا رودستر) التي أطلقتها شركة (سبايس آكس) في الفضاء متوفرة على موقع الشركة، وعلى الإنترنيت في العديد من المواقع، نذكر من بعض من خصائصها:

– بإمكانها الإنطلاق من 0 إلى 100 في غضون 1.5 ثواني -على كوكب الأرض بالطبع.

– تبلغ سرعتها القصوى على الأرض 400 كم/سا -نحن لسنا متأكدين من أدائها في هذا الشأن في الفضاء.

– السعر الأدنى للحصول عليها هو ما يقارب 200 ألف دولار. 




تعليقات الفيسبوك

مقالات ذات صلة

إغلاق