تقنية تك

24 خاصية خفية في آيفون ربما لم تكن تعرفها

24 خاصية خفية في آيفون ربما لم تكن تعرفها

يمتلك هاتف آيفون شعبية كبيرة للغاية في جميع أنحاء العالم، وجزء من هذه الشعبية الجارفة يعزى إلى بساطة نظام تشغيله المعروف اختصارًا باسم IOS، إذ يمكنك إخراج الهاتف الجديد من علبته والشروع في استخدامه وضبط إعداداته على الفور دون الحاجة إلى مساعدة. لكن تقريرًا على موقع بوبيولار ساينس أعده الكاتب ديفيد نيلد يكشف لنا عن 24 خاصية خفية في آيفون ستجعلك تحبه أكثر. وهي كالتالي:



1. رؤية الإشعارات على الفور

يمكنك استخدام خاصية Raise to Wake التي تتيح لك قراءة الإشعارات الجديدة دون الحاجة إلى فتح شاشة القفل. يمكنك الوصول إليها وتفعيلها عبر تبويب Display & Brightness في الإعدادات. جدير بالذكر أن الخاصية تتوفر فقط في هواتف آيفون إس 6 والأحدث.

2. تحديد أولويات التحميل

إذا كانت لديك العشرات من التطبيقات التي تحتاج إلى التحديث، يمكنك أن تحدد للهاتف أيها يبدأ بها. قم بتغيير مكان أيقونة التطبيق الذي له الأولوية ثم انقر فوقها مطولًا، واختر البديل Prioritize Download.

3. تعديل شدة ضوء الفلاش

جميعنا يلجأ إلى ضوء الفلاش في الهاتف عندما تنقطع الكهرباء. ولحسن الحظ، يمكنك تعديل شدة هذا الضوء عبر زر منزلق يغير من لمعانه. اذهب إلى لوحة التحكم، ثم اضغط مطولًا على أيقونة ضوء الفلاش.

4. إتاحة استخدام أكواد الاستجابة السريعة

إذا كنت ممن يستخدمون هذه الخاصية في الولوج إلى المواقع والتطبيقات، يمكنك تحويل كاميرا آيفون إلى ماسح ضوئي لاستخدام أكواد الاستجابة السريعة. اذهب إلى تبويب الكاميرا، وأشر إلى Scan QR Codes لإتاحة الخاصية.

5. حذف التطبيقات غير الضرورية

تمتلئ هواتفنا بتطبيقات نادرًا ما نستخدمها؛ لذا إذا أردت توفير مساحة أكبر لتطبيقاتك المفضلة أو للصور والمقاطع المصورة، اذهب إلى الإعدادات، ثم اختر الإعدادات العامة، ثم وحدة التخزين، ثم أشر إلى الخيار Offload Unused Apps.

6. الانتقال إلى وضعية الكاميرا الصحيحة

أحيانًا ترغب فجأة في التقاط صور لحدث طرأ دون سابق إنذار، ولا ترغب في إهدار وقت في التنقل بين إعدادات الكاميرا المختلفة. من أجل ذلك، اضغط مطولًا على أيقونة الكاميرا، واختر نوع الوضعية المفضلة مثل Selfie أو Slo-mo.



7. قطع الطريق على متعقبيك

يمكن للمعلنين تعقب نشاطاتك على الإنترنت، لكن النسخة الأحدث من متصفح Safari القادمة مع نظام IOS 11 ستحميك من هذا الأمر. اذهب إلى الإعدادات، واختر متصفح سفاري، وأشر إلى خاصية Prevent Cross-Site Tracking لحماية نفسك أثناء التصفح.

8. العثور على الوجوه التعبيرية بشكل أسرع

بات الآن بوسعك البحث بين عشرات الوجوه التعبيرية باستخدام الكتابة. عند كتابتك رسالة انقر فوق تبويب الوجوه التعبيرية، فستظهر كل الكلمات التي يمكن تحويلها إلى صور باللون البرتقالي. اضغط على الكلمة المناسبة وسيظهر الوجه التعبيري تلقائيًّا.

9. البحث في تبويبات متصفح سفاري

إذا كنت تفتح عشرات التبويبات في نفس الوقت وترغب في الوصول إلى أحدها، فهذه الخاصية ستفيدك. للوصول إليها، افتح متصفح سفاري، ثم قم بتدوير آيفون أفقيًّا، ثم انقر فوق زر التبويبات، وسيظهر لك صندوق يسمح لك بالبحث في التبويبات.

10. اصنع مقاطع مصورة قصيرة من صورك

عند التقاطك أي صورة، يقوم الهاتف بصورة افتراضية بالتقاط صور للحظات قبل وبعد التقاط الصورة الأصلية، مما يمكنك من صنع صورة متحركة للحظاتك المميزة. افتح تطبيق الصور وحرك إلى الأعلى، ستظهر لك عدة تأثيرات من بينها Loop، وهي خاصية ستحول صورك إلى مقاطع مصورة قصيرة.

11. تعرف إلى المتصل بسهولة أكبر

يمكنك تخصيص نغمة محددة أو نمط اهتزاز لجهات الاتصال المهمة بالنسبة إليك؛ مما سيسهل عليك مهمة التعرف إلى المتصل. لفعل ذلك، اذهب إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بك، واختر أحدهم ثم اختر تعديل، ومن هناك يمكنك تعيين نغمة خاصة له.

12. تغيير دقة عرض المقاطع المصورة

يفضل جميعنا الاستمتاع بأعلى جودة للمقاطع المصورة، لا سيما بدقة 4k لكن هذا قد يستهلك الكثير من مساحة التخزين. فإذا أردت تخفيض دقة التصوير بما يناسبك، توجه إلى الإعدادات، ثم الكاميرا، ثم Record Video، ثم غيّر دقة التصوير وفق ما يناسبك.

13. استبعد شبكات واي فاي الضعيفة

ثمة خاصية تسمى Wi-Fi Assist تساعدك على اختيار شبكات واي فاي العامة القوية، واستبعاد الشبكات الضعيفة. اذهب إلى تبويب Cellular في الإعدادات الرئيسية وفعّل الخاصية.



14. رتب ملفاتك حسب رغبتك

يوفر نظام IOS عدة طرق لترتيب ملفاتك. فإذا سحبت الشاشة إلى أسفل ستظهر قائمة تسمح لك بترتيب ملفاتك حسب الاسم والتاريخ وحجم الملف، أو الكلمات المفتاحية. كما يمكنك إنشاء ملفات جديدة والتنقل بين أسلوب عرض القائمة، أو الأيقونات المصغرة.

15. اخلد للنوم على أنغام الموسيقى

إذا كنت من هواة النوم على الموسيقى، يتيح لك آيفون خاصية تشغيل مقاطع موسيقية وإيقافها عند الوقت الذي تحدده. افتح تطبيق الساعة واذهب إلى تبويب Timer، ثم اختر When Timer Ends. بعد ذلك انتقل إلى خيار Stop Playing وحدد الوقت المناسب لك، ثم اضغط بدء.

16. الرد على المكالمات برسائل نصية

إذا كنت مشغولًا بشدة وغير قادر على الرد على المكالمات الواردة، يمكنك تسجيل رسالة قصيرة بدلًا من الرد. اذهب إلى إعدادات، ثم إلى الهاتف، ثم Respond with Text، وأضف الرسالة التي تروق لك.

17. أمّن ملاحظاتك

إذا أردت منع أي أحد من الاطلاع على ملاحظاتك السرية، يمكنك وضع كلمة سر لها. في قائمة الإعدادات انقر فوق ملاحظات، ثم تحديد كلمة سر. وهنا يمكنك كتابة كلمة سر، أو استخدام بصمة الإصبع.

18. وضع قيود على خاصية تحديد المواقع

تحتاج بعض التطبيقات –مثل تطبيق أوبر لخدمات التوصيل– إلى تحديد موقعك. لذا هناك خاصية في هاتف آيفون تضمن عدم معرفتهم بمكانك إلا عند الحاجة إلى ذلك فقط. اذهب إلى الإعدادات، ثم إلى الخصوصية، ثم خدمات تحديد المواقع، غيّرها من دائمًا إلى أثناء استخدام التطبيق فقط.

19. تعطيل خاصية تأكيد قراءة الرسائل

قد تضطر في بعض الأحيان إلى عدم الرد على رسائل معينة بسبب انشغالك، لكن ظهور علامة تؤكد قراءتك للرسالة قد يسبب الإحراج لك إذا لم ترد. يمكنك تعطيل هذه الخاصية المزعجة في أي محادثة بالنقر على حرف i في أعلى المحادثة، وإغلاق خاصية Send Read Receipts.



20. أرسل رسائل أكثر تعبيرًا

يحتوي تطبيق iMessage على ميزة حصرية، وهي أنه يمكنك تحرير النص المكتوب بتكبيره أو تلوينه وخلافه. بعد أن تكتب رسالتك في التطبيق، انقر مطولًا على زر الإرسال واسحبه إلى أسفل، وستظهر لك خيارات تحرير النص.

21. اكتب توجيهات للمساعد الرقمي Siri

إذا كنت في مكان مزدحم، فقد تعجز عن التحدث إلى خدمة المساعد الرقمي في آيفون. ولذلك اذهب إلى الإعدادات، ثم الإعدادات العامة، ثم Accessibility، ثم Siri، وأشر عإى الخيار Type to Siri. الآن عندما تستدعي المساعد الرقمي يمكنك التحدث أو الكتابة.

22. اجعل الإشعارات أقل تشتيتًا

قد يؤدي كثرة الإشعارات إلى إفقادك القدرة على التركيز، ولكن يمكنك الحد من ذلك عبر إغلاق خاصية قصاصات المعاينة preview snippets التي تجذبك فورًا نحو هاتفك، وتلفت أعين المتطفلين. لإغلاق خاصية المعاينة اذهب إلى الإعدادات، ثم الإشعارات، ثم عرض المعاينات، وأخيرًا إغلاق.

23. أرسل الأموال عبر تطبيق الرسائل

يمكنك استخدام خدمة Apple Pay عبر تطبييق الرسائل. فعندما تكتب قيمة بالدولار في أي محادثة، سيظهر أسفلها خط. انقر عليه وسترسل الخدمة سابقة الذكر المقدار الذي حددته من حسابك إلى الطرف الآخر.

24. احصل على خطوط أكبر

إذا أردت تغيير حجم الخط المستخدم افتراضيًّا في نظام IOS، اذهب إلى الإعدادات، ثم Display & Brightness، ومن هناك يمكنك تغيير حجم الخط وسمكه.



مقالات ذات صلة

إغلاق