حياة صحية

10 اغذية يجب ألا تحفظ في الثلاجة وإلا ستتلف

10 اغذية يجب ألا تحفظ في الثلاجة وإلا ستتلف

يقوم عدد كبير من السيدات بحفظ الطعام بشكل خاطئ فى الثلاجة، فهن قد يضعن كل أنواع الغذاء فى الثلاجات دون تمييز خوفاً عليها من التلف خاصةً فى فصل الصيف وفى ظل ارتفاع درجات الحرارة.

فإذا كنتي من السيدات اللاتى يضعن أحد هذه الأنواع من الأغذية التالية فى الثلاجة، فعليكي الانتباه لأنك بهذه الطريقة ستُتلفين هذه الأطعمة دون وعي:

10

الخبز

الخبز
يلجأ الكثير من الناس إلى حفظ الخبز فى الثلاجة ظناً منهم بأنهم يحافظون عليه من التلف السريع. ولكن عملياً هذا قد يفسد طعم الخبز ويؤدي إلى جفافه، فمن الأفضل حفظه في درجة حرارة المطبخ فى أكياس مغلقة.

9

القهوة

القهوة
قد يفضل البعض وضع حبات القهوة غير المطحونة فى الثلاجة، وهو ما يفقد القهوة نكهتها القوية ومذاقها اللذيذ، فيفضل حفظها فى علبة محكمة الإغلاق.



8

الأفوكادو

الأفوكادو
الأفوكادو هو أحد الفواكه الموسمية الغنية بفوائدها، لذا يلجأ البعض إلى تخزينها في حالة غير تامة النضج في الثلاجة لإستعمالها في وقت لاحق. ولكن وضع الأفوكادو غير الناضج في الثلاجة يؤدي الى ابطاء عملية النضوج ولهذا ينصح بتخزينها دائماً في درجة حرارة الغرفة حتى تنضج.

7

العسل

العسل
لا ينبغي وضع العسل فى الثلاجة، فيمكن للعسل أن يبقي خارج الثلاجة لسنوات طويلة دون أن يؤدي ذلك إلى تلفه. بالإضافة إلى ذلك فإن حفظ العسل في درجة حرارة المطبخ يؤدي إلى الحفاظ على قيمته الغدائية ويجعله طازجاً دوماً، وهو ما لا تفعله الثلاجة، إذ تجعله مجمداً وأكثر سمكاً.

6

الموز

الموز
لا يُنصح أبداً بتخزين الموز فى الثلاجة لأن ذلك يُسّرع في إسوداده. لذا تجنبي وضعه في الثلاجة ويجب بتخزينه في درجة حرارة الغرفة.

5

البطيخ

البطيخ
ينبغي أن يترك البطيخ على طاولة المطبخ لتحليته أكثر ولا يجب وضعه فى الثلاجة. يوضع في الثلاجة إذا تم تقطيعه فقط.



4

البصل والثوم

البصل والثوم
نبات الثوم والبصل يحب التهوية، فحفظها في الثلاجة يؤثر على نكهات الأطعمة الأخرى. ويوصي قسم العلوم وتكنولوجيا الأغذية في جامعة كاليفورنيا بتخزين الثوم في مكان بارد وجاف في كيس به فتحات كما يمكنه ان يبقي بحالة جيدة من ثلاثة إلى خمسة أشهر.

3

الصلصة الحارة

الصلصة الحارة
يمكن للصلصات الساخنة أو الحارة ان تحفظ في خزانة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات. في الواقع إن الثلاجة يمكن أن تؤثر على حرارة ولزوجة الصلصة وطعمها أيضاً.

2

الطماطم

الطماطم
قد تكون الطماطم أحد أكثر الأغذية التى يحفظها الناس فى الثلاجة ظناً منهم بانها الطريقة الأمثل لحفظها. ولكن على العكس فوضع الطماطم في درجات حرارة باردة يؤدي إلى تدمير السكريات والأحماض والمُركبات التي تعطيها نكهة جميلة، كما يضر بتكوين خلايا للطماطم مما يؤدي إلى تكوين ملمس غير محبب لها وظهور “كرمشة” على قشرة الطماطم.

لهذا من الأفضل تخزينها في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة والحرارة، أو في أكياس ورقية، ولا ينصح بتخزينها لمدة أكثر من 4 أيام.

1

البطاطس

البطاطس
بعض السيدات يقمن بتخزين البطاطس فى الثلاجة وهو ما قد يؤثر علي قيمتها الغذائية بشكل سلبي، كما يؤثر على طعمها أيضاً. فتعرض البطاطس لدرجات حرارة باردة يتسبب في تحول النشا بداخلها إلى سكر بسرعة أكبر، لهذا من الأفضل حفظها في درجة حرارة المطبخ أو في أماكن مفتوحة.



تعليقات الفيسبوك

مقالات ذات صلة

إغلاق