حياة صحية

10 أسباب وراء حرص الأطباء على نصيحة التبرع بالدم

10 أسباب وراء حرص الأطباء على نصيحة التبرع بالدم

تمكن الإنسان في الآونة الأخيرة من صناعة وإعادة بناء كل شيء تقريبًا، لكنه عجز عن خلق دم اصطناعي. نستعرض اليوم بعض الحقائق الصادمة عن التبرع بالدم، والتي ستجعلك أكثر حرصًا على النزول والتبرع بدمك.

1. التبرع بالدم مفيد لقلبك

يساعد التبرع بالدم المنتظم على الحفاظ على صحة القلب ويقلل خطر الإصابة بأزمات قلبية بنسبة 88% حيث يخلق الدم خلايا دم حمراء جديدة وأقل لزوجة.




2. التبرع بالدم يقلل خطر الإصابة بمرض السرطان

يعمل الحديد على زيادة ضرر الجذور الحرة، ومع التبرع بالدم تقل مخازن الحديد في الدم. بالتالي يقل  ضرر الجذور الحرة التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض السرطانية.

3. رجل واحد يستطيع إنقاذ حياة مليوني طفل بفضل دمه النادر

هناك شخص يدعى جيمس هاريسون استطاع إنقاذ حياة مليوني طفل من المصابين بمرض ريسوس وذلك بسبب دمه النادر الذي يحتوي على الغلوبولين المناعي الذي يقضي على هذا المرض.

4. يمكن استخدام ماء جوز الهند كبديل في الحالات الطارئة

يمكن للمهنيين الطبيين استخدام ماء جوز الهند في الحالات الطارئة كبديل لبلازما الدم حيث يحتوي على 41% من نسبة الصوديوم المتواجدة في البلازما ونسبة البوتاسيوم فيه أعلى.

5. يتم نقل معظم الدم لمرضى السرطان

قد تندهش حين تعلم أن 2% فقط من نسبة تبرعات الدم تذهب للأشخاص المصابين في الحوادث وغيرها؛ بينما باقي كميات الدم يتم نقلها إلى مرضى السرطان.




6. فصيلة الدم +O هي الأكثر شيوعاً

على الرغم من أن جميع فصائل الدم يوجد من هم بحاجة إليها ويتم قبولها؛ إلا أن فصيلة الدم +O هو نوع الدم الأكثر شيوعًا وطلبًا.

7. يحدث عجز في كميات الدم خلال أوقات العطلة

يحدث عجز في كميات الدم المتبرع بها بشكل واضح خلال العطلات؛ فالجميع يكون مشغول بالسفر والترفيه عن نفسه. لذا لابد من توعية المواطنين بأهمية توفير الدم اللازم لإسعاف المرضى.

8. يمكن أن يستغرق تجديد الخلايا بدمك أكثر من شهر

تحتاج خلايا الدم الحمراء إلى فترة زمنية تتراوح من 4-6 أسابيع ليتم تجديدها بالكامل. لذا ينصح الخبراء بعدم التبرع بالدم مرة ثانية قبل مرور 56 يومًا.

9. التبرع بالدم يحرق طنًا من السعرات الحرارية

يحترق أكثر من 650 سعر حراري خلال العشر دقائق التي تستلقي فيها كي تتبرع بالدم؛ أي ما يعادل تقريبًا ثلاثون دقيقة تدريب في إحدى الصالات الرياضية.

10. لا تتناول الأسبرين قبل التبرع بالدم بثلاثة أيام

إذا قمت بالتبرع بالصفائح الدموية؛ فإن المواد الكيميائية المتواجدة في الأسبرين ستعوق قدرة الصفائح الدموية على العمل بشكل صحيح. لذا عليك الانتظار ثلاثة أيام بعد تناوله ثم القيام بالتبرع.




مقالات ذات صلة

إغلاق