اخبار الكويت

هيئة التدريس تطلب إعفاء الأساتذة الوافدين من زيادة الرسوم الصحية

طالبت جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت، بإعفاء الأساتذة الوافدين من قرار زيادة الرسوم على الخدمات الصحية، محذرة من أن شمولهم بالزيادة يفتح الباب أمام مطالباتهم للإدارة الجامعية بتعديل عقودهم، لتعويض الزيادة التي سيتحملونها جراء القرار.

وأوضحت الجمعية أن أعضاء هيئة التدريس غير الكويتيين، سواء العرب منهم أو الأجانب، مشمولون بالرعاية الصحية بشكل مجاني، وفقاً للعقود الإدارية المُبرمة بينهم وبين الجامعة.

وقال الناطق الرسمي باسم الجمعية الدكتور أنور الشريعان، إن العقد المبرم مع الجامعة ينص صراحة على الرعاية الحكومية لهم ولأسرهم، وهذا يعني أن المرتب المنصوص عليه في العقد قد أخذ فيه بعين الاعتبار وقت التقاعد بأن الرعاية الصحية مشمولة بمقابل مالي كبير ومؤثر في تحديد الراتب، مشيراً إلى أن «الإخلال بالعقد الإداري من قبل الجامعة في ما يتعلق بالالتزام بالرعاية الصحية المجانية، يؤدي إلى الإخلال بالتوازن المالي للعقد، وجعله مرهقاً للأستاذ الجامعي».



وأضاف «أن الفقه الإداري والقضاء يجمعان على أن للمتعاقد مع الإدارة الحق في طلب إعادة التوازن المالي، وأن على الإدارة أن تعيد هذا التوازن متى ما كان سببه الإدارة ذاتها أو الدولة بشكل عام، ولو كان بتشريع أو بلائحة وفقاً لنظريات العقد الإداري مثل نظرية تغير الظروف ونظرية الظروف الطارئة».

ولفت الشريعان إلى أن «أعضاء هيئة التدريس غير الكويتيين تعاقدوا مع الجامعة، وفي يقينهم ويقين الإدارة الجامعية أن الرعاية الصحية مكفولة لهم، وأن الجامعة تدفع التأمين الصحي وأن المتعاقد مع الإدارة يعلم علم اليقين بأن العقد يشمل الرعاية الصحية المجانية، وأن المرتب الوارد في العقد لا يوفي تكاليف الرعاية الصحية»، مؤكداً أن الجمعية ترى وتطبيقاً لمفهوم العقد الإداري ونظرياته الكبرى واستهداءً بالمصلحة العامة، أن تتحمل الجامعة والدولة كافة مصاريف الرعاية الصحية لأعضاء هيئة التدريس غير الكويتيين.



إعفاء الوافدين مراجعي طب الأسنان من زيادة الرسوم الوكيل طلب استثناءهم… ومطالبات نيابية بشمولهم

يبدو أن ما نشرته «الراي» أمس من مطالبة أطباء قطاع طب الأسنان بعدم استثناء الوافدين من مراجعي القطاع من قرار زيادة الرسوم الصحية، كان دافعاً للتحرك نحو تصحيح القرار في وزارة الصحة.

وفي هذا الإطار، أعلنت النائبة صفاء الهاشم أن «الوزير اجتمع مع أطباء الأسنان لتحديد الكلفة المالية والرسوم المطلوبة»، معتبرة أن «ما نشر عن أن خدمات الأسنان معفاة من زيادة رسوم الوافدين غير صحيح».

لكن فات من نقل إلى الهاشم المعلومة الخاطئة بعدم صحة ما نشرته «الراي» أن ينقل إليها أيضاً القرار الصادر باسم الوكيل المساعد لشؤون طب الأسنان والمؤرخ في 27/ 9/ 2017، أي قبل أيام من بدء تطبيق قرار زيادة الرسوم والذي حدد فيه صراحة «نوصي بالاستمرار في تحصيل الرسوم المقررة سابقا وهي ديناران لكل مراجعة لمراكز طب الاسنان التخصصية».

وطالب النائبان حمدان العازمي وصلاح خورشيد وزير الصحة جمال الحربي بعدم إعفاء الوافدين من زيادة الرسوم لخدمات طب الأسنان، والتعامل معهم وفق الزيادة التي أقرت على الوافدين في القطاعات الأخرى.

وقال العازمي لـ «الراي» إنه «مع استثناء الحالات الحرجة والطارئة، ولكن ضد استثناء أي معالجين آخرين سواء كانوا مرضى طب الأسنان أو غيره».

من جانبه، طالب النائب صلاح خورشيد الوزير الحربي بتطبيق قرار زيادة الرسوم الصحية على مرضى الأسنان كحال القطاعات الاخرى، مؤكدا أنه غير مقبول أن يكون تطبيق القرار في جزء ويترك في جزء آخر، الأمر الذي يتسبب في تكدس أقسام علاج الأسنان بسبب الوافدين الذين ينافسون المواطنين، حيث إن المواعيد تستغرق أشهراً.

«الراي» من جهتها، تكتفي بنشر صورة ضوئية لقرار الوكيل المساعد لشؤون طب الأسنان الدكتور يوسف الدويري الذي أكد فيه عدم شمول مراجعي مراكز طب الأسنان التخصصية بقرار زيادة رسوم الخدمات الصحية على الوافدين.



مستهتر صدم مصرياً: روح أنت وافد… أسفرك

لم يكتف مستهتر بإتلاف سيارة مصري اصطدم بها، بل هدده بالتسفير، وقال له «روح انت وافد… توكل لأسفرك».

المصري وبين صدمته من إتلاف سيارته وتهديد المستهتر له، لم يجد بداً من تقديم بلاغ الى عمليات وزارة الداخلية ذكر فيه أنه أثناء سيره في أحد الشوارع الكائنة في منطقة شرق، أمس، فوجئ بشخص يصدم سيارته، وعندما طالبه بالتوقف للاتصال بالإدارة العامة للمرور، رد عليه بعبارة «روح انت وافد… توكل لأسفرك»، ثم هرب من الموقع، وأدلى بأوصاف سيارته وأرقام لوحتها.

وقال مصدر أمني إن «دورية تابعة لمرور العاصمة توجهت إلى المكان، وبعد معاينة السيارة المتضررة، تم تعميم أرقام لوحة سيارة الهارب، وألقي القبض عليه وأحيل على مخفر شرق، وسجلت بحقه قضية».



ضبط 70 مخالفا للإقامة في «الجهراء الصناعية» و«كبد»

نفذت الإدارة العامة لمباحث شؤون الإقامة، اليوم الثلاثاء، حملة أمنية في منطقتي الجهراء الصناعية وكبد لضبط مخالفي الإقامة.

وذكرت الإدارة العلامة للعلاقات والاعلام الأمني بوزارة الداخلية أن الحملة أسفرت عن ضبط 70 مخالفاً من الجنسيات المختلفة أغلبهم يحملون مادة 20 ومطلوبون لجهات امنية وبعضهم مسجل بحقهم بلاغات تغيب وجار احالتهم إلى الجهات الأمنية المختصة.

رسوم على الزيارات.. قريباً

أبلغ مصدر رفيع المستوى في الإدارة العامة لشؤون الإقامة «الأنباء» بانخفاض ملموس في أعداد الوافدين القادمين الى البلاد بسمات زيارة تجارية وعائلية وسياحية وذلك منذ بداية تطبيق زيادة الرسوم على الخدمات الصحية مطلع الشهر الجاري.

ورجح المصدر أن تشهد أعداد الزائرين انخفاضا أكثر عقب تطبيق الرسوم المقترحة على سمات الزيارة.

ومضى المصدر بالقول: ننتظر اعتماد تلك الرسوم المقترحة من «الداخلية» قريبا من قبل مجلس الوزراء، لافتا الى ان الدراسة وضعت مقترحها بشأن قيمة الرسوم.

وعلى صعيد آخر، أعلن مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة اللواء طلال معرفي ان جمهورية الأرجنتين أصدرت نظاما جديدا للحصول على التأشيرة الإلكترونية بالنسبة للكويتيين، مشيرا الى ان سفارة الأرجنتين لدى الكويت أعلنت ذلك لمن يريد الدخول الى أراضيها.

وأوضح اللواء معرفي أنه بموجب النظام الجديد الذي بدأ تطبيقه منذ سبتمبر 2017 فإن التأشيرة الإلكترونية للمشاركين في المناسبات الدولية المنعقدة في الأرجنتين لن يتم تقييدها بجواز سفر القادم كالمعتاد، بل سيتم إرسال الموافقة على التأشيرة عن طريق البريد الإلكتروني.

وذكر اللواء معرفي أنه سيكون على المسافر الى الأرجنتين طباعة دليل الموافقة على التأشيرة من أجل تقديمه مع جواز سفره الحالي الى شركة الطيران.

وألمح إلى أنه من الآن فصاعدا سيتماشى نظام التأشيرة الإلكترونية مع النظام التقليدي الحالي الذي يتم فيه لصق التأشيرة على جواز سفر المسافر، والنظامان صالحان تماما لدخول الأجانب الذين يحتاجون إلى تأشيرة إلى جمهورية الأرجنتين.

واستطرد بأن سفارة جمهورية الأرجنتين لدى الكويت أوضحت أنه من المتوقع خلال عام 2017 أن يستخدم نظام التأشيرة الإلكترونية بالتزامن مع النظام التقليدي لدخول المشاركين إلى جمهورية الأرجنتين في المناسبات الدولية المختلفة.



بالفيديو: سوري ينتحر بطريقة مروعة في تركيا

فريق فني لتحديد المتسبب في تصادم الدورية بالصالون

 ومركبة عسكري الأمن العام وتبدو النيران تلتهمها

الدورية وقد لحقت بها تلفيات جسيمة جراء الحادث

فـتـحـت أجهزة وزارة الداخلية مستعينة بطواقم فنية متخصصة تحقيقا للوقوف على المتسبب في الحادث المروري العنيف الذي ادى إلى إصابة 3 من رجال الأمن، منهم اثنان كانا على متن دورية نجدة والثالث كان على متن سيارته الخاصة، ويعمل في قطاع الأمن العام.

ونقل عسكري الأمن العام الى العلاج ووصفت حالته بالخطرة، فيما وصفت إصابات العسكريين الآخرين بالبسيطة.

وبحسب مصدر أمني فإن عمليات الداخلية تلقت في الثامنة والنصف من صباح امس بلاغا بوقوع حادث تصادم ثنائي بين مركبتين، وتبين ان الحادث تصادم بين دورية نجدة ومركبة صالون كان بداخلها عسكري، هذا وأدت قوة الاصطدام الى تفحم المركبة الصالون بشكل شبه كلي.



الإعدام شنقاً لأردني اغتصب وقتل طفلاً سورياً لاجئاً

قضت محكمة أردنية اليوم الثلاثاء، بالإعدام شنقاً للأردني الذي أقدم على قتل طفل سوري لاجئ بعد اغتصابه في شهر يوليو/تموز الماضي.

وأصدرت محكمة الجنايات الكبرى حكماً بإعدام الجاني البالغ من العمر 27 عاماً شنقاً حتى الموت، بعد إدانته بتهمتي القتل العمد مع سبق الإصرار وهتك العرض.

وأثارت الجريمة التي وقعت في 7 يوليو/تموز الماضي، والتي عدت الأولى من نوعها ضد طفل سوري من أبناء اللاجئين، صدمة داخل المجتمع الأردني.

كما أثارت الجريمة صدمة وذهولاً في أوساط اللاجئين السوريين، رغم التأكيد أنه حادث معزول لا يمثل أي كراهية ضد اللاجئين السوريين.

وأقدم الجاني العشريني على استدراج الطفل السوري، إلى بيت مهجور في أحد أحياء العاصمة واغتصابه ومن ثم قتله نحراً في محاولة لإخفاء جريمته. ولاًحقا بينت المعلومات الأمنية أن الجاني من أصحاب السوابق.

تفاصيل الجريمة

وفي التفاصيل المنشورة عن الجريمة، فإن القاتل كان جار عائلة الضحية، وعند عودته إلى منزله ليلة الجريمة شاهد الطفل وعمره أربع سنوات عند الواحدة ليلاً يجلس عند زاوية الشارع ينتظر عودة شقيقه، فطلب منه أن يرافقه إلى الدكان لشراء السجائر مقابل إعطائه دينارين، وافق الطفل، فاصطحبه إلى منزل مهجور في منطقة سفح النزهة في شارع الأردن.

وهناك طلب من الطفل نزع ملابسه واعتدى عليه، ثم ضرب رأسه بالحائط فأفقده وعيه، ولم يكتفِ المجرم بذلك بل نحر عنق الصغير بقطعة زجاج.

وغادر المكان تاركاً خلفة جثة الطفل، وحمل معه الملابس وقطعة الزجاج ورماها في حاوية عند إحدى الطرق الفرعية التي سلكها في طريق عودته إلى بيته، بهدف إخفاء الأدلة. وفي اليوم التالي تخلص من ملابسه التي كان يرتديها أثناء ارتكابه للجريمة.

وبعد نحو 10 أيام على الجريمة المروعة، أعلنت مديرية الأمن العام أن شرطة عمان عثرت على جثة الطفل التي كشفت عليها كوادر من البحث الجنائي والمركز الأمني والمختبر الجنائي، وتبّين لها أن على جسد الطفل القتيل علامات عنف، مع وجود جرح قطعي في الرقبة أدى إلى وفاته، إضافة إلى علامات تشير إلى الاعتداء عليه جنسياً قبل قتله.

وأوضح بيان أصدرته المديرية في حينه أن نتائج المختبر الجنائي، وبعد مقارنة الأدلة والمسحات التي أخذت من مسرح الجريمة وجسد الضحية، مع العينات التي أخذت من المشتبه به (ع.ع)، أكدت تطابقها. وألقي القبض على الجاني بعد ظهور نتائج التحليل في اليوم التالي.

وفي أعقاب الجريمة طالب أردنيون ولاجئون سوريون بإعدام الجاني، وسط تعاطف مع عائلة الضحية.



بالصور.. لغز مسنة مصرية عثر بشقتها على مقبرة قطط مذبوحة

بالصور.. لغز مسنة مصرية عثر بشقتها على مقبرة قطط مذبوحة

بالصور.. لغز مسنة مصرية عثر بشقتها على مقبرة قطط مذبوحة

مسنة مصرية اشتكى جيرانها من روائح كريهة تنبعث باستمرار من شقتها بمنطقة شبرا شمال العاصمة القاهرة.

بلاغات عديدة تلقتها جهات مصرية بانبعاث روائح كريهة من شقة سيدة مسنة تدعى ماجدة تعيش بمفردها، وتقوم بتحركات مريبة، ويتجمع عشرات القطط صباح كل يوم أمام شقتها ثم تختفي بعد ذلك.

سكان المنطقة أبلغوا الجهات المعنية بالأمر وتبين أن السيدة يتواجد بشقتها #مقبرة_جماعية_لمئات_الققط، كما عثر على قطط مذبوحة وتم التمثيل بها ووضعها في أكياس داخل الشقة.

مؤسسة إنسانية وخيرية تابعة لإشراف وزارة التضامن الاجتماعي وهي مؤسسة معا لإنقاذ إنسان، أرسلت فريقا لبحث حالة السيدة، واستمع لروايات متعددة، منها ما تردد عن استخدام السيدة لأجزاء القطط المذبوحة في أعمال الدجل والشعوذة وتبين عدم صحة ذلك .

الرأي الثاني الذي استمع إليه فريق المؤسسة أن تكون السيدة مصابة بخلل أو اضطراب نفسي، وهو ما جعل مسؤوليها يقومون بإحالتها لفريق طبي متخصص لبحث حالتها.

وتقول مسؤولة بالمؤسسة طلبت عدم الإفصاح عن اسمها لـ”العربية.نت” إن فريق المؤسسة لاحظ استقبال السيدة لهم بحب وترحاب وود شديد وهو ما يتناقض مع ما شاهدوه في شقتها من أشياء غريبة ورائحة عفنة وجثث قطط في أكياس ومقابر جماعية للقطط.

وتبين للفريق – كما تقول المسؤولة – أن الشقة لا يوجد بها أي إضاءة سوى لمبة صغيرة وهو ما زاد من غموض الأمر، لكن خلال الحديث مع السيدة تبين أنها تعاني من مرض نفسي يجعلها تقوم ببعض الأعمال غير الرحيمة وغير المقبولة تجاه القطط.

وأضافت أنه تم اصطحاب السيدة للخضوع للعلاج وتحديد حالتها بدقة، مشيرة إلى أنه سيتم بعد تحديد حالتها معرفة إمكانية إبقائها بالدار للرعاية والعلاج أو البحث عن أقاربها إذا لمست الدار لديهم رغبة في رعايتها.

وقالت إنه تم التواصل مع أهل السيدة للموافقة على تسلمها للدار حتى تخضع للعلاج النفسي.



مجهول سرق 6000 دينار من مركبة «دلّال» في «أمغرة»

سرق لص مجهول 6 آلاف دينار من مركبة «دلال» للسيارات من فئة غير محددي الجنسية، حيث كان الدلال قد توقف بمركبته لعدة دقائق ونزل منها للاتفاق على شراء كمية اخشاب بمنطقة أمغرة، وعند عودته إلى مركبته اكتشف بأن مجهولا فتح الدرج الامامي بالسيارة الذي يحتوي هذا المبلغ وسرقه وتوارى عن الانظار إلى جهة غير معلومة، وقام البدون بالتوجه إلى مخفر الصليبية وسجل قضية بذلك.

من جهة اخرى، أحال رجال أمن المنشآت من خلال الرقابة الأمنية لميناء الأحمدي وافدين احدهما أفغاني الجنسية والآخر مصري.

وأفادت مصادر أمنية بأن الوافدين حاولا الدخول الى منطقة محظورة، بعد ان قاما بالتخفي عن رجال الأمن عند البوابة الرئيسية للميناء، حيث كان الأفغاني يحمل تصريحا بالدخول الى هذه المنطقة ولكن التصريح باسم شخص أفغاني آخر، لكنه دخل بمعرفة الوافد المصري الذي كان معه.

وأمر وكيل نيابة الأحمدي بحجز المتهمين وإحالتهما الى سرايا النيابة بعد التحقيق معهما ورفع تقرير بذلك بتسجيل قضية تزوير.





 

تعليقات الفيسبوك

مقالات ذات صلة

إغلاق