الرئيسية / مقالات / مقال عن أهمية تعلم اللغة الإنجليزية

مقال عن أهمية تعلم اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية

تُعتبر اللغة الإنجليزيّة واحدةً من أهمّ اللغات العالمية، إن لم تكن الأهمّ من بعض الجوانب، كما تُعتبر هذه اللغة من أكثر اللغات الأمّ شيوعاً في العالم، وإقبالاً من قبل غير الناطقين بها على تعلمها؛ نظراً لما يعود عليهم ذلك من فوائد جمَّة لا يمكن حصرها.

يَرجع أصل اللغة الإنجليزية إلى العديد من اللهجات، فلهذه اللغة تاريخ طويل، ومراحل عديدة مرت بها، وتطوّرت على إثرها إلى أن صارت بشكلها الحالي، وقد أسهمت الحركات الاستعماريّة التي كانت بريطانيا على رأسها في العصر الحديث في نشر هذه اللغة، وجعلها من أكثر اللغات تداولاً، واستعمالاً حول العالم. فيما يلي نذكر بعض أبرز الفوائد المتأتّية من تعلّم اللغة الإنجليزية وتجويدها.

أهمية تعلم اللغة الإنجليزية

  • تُعتبر متطلباً أساسياً للعمل في سائر قطاعات العمل المختلفة؛ ذلك لأنّها لغة الاقتصاد، والعلوم، والسياسة، وكافة المجالات الأخرى، ومن هنا فإنّ غير الناطقين بهذه اللغة ينافسون على فرص عمل محدودة؛ نظراً لعدم قدرتهم على التواصل بشكل فعّال.
  • تُعدُّ متطلباً ضرورياً من أجل الحصول على الشهادات العلميّة الجامعية؛ كالبكالوريوس، والماجستير، والدكتوراة في التخصّصات العلمية، وغيرها، ومن هنا نجد أنّ مساقات اللغة الإنجليزية متواجدة وبكثافة في الخطط الدراسية للتخصّصات الجامعية.
  • تفتح عيون الإنسان على ثقافات، وأمم، ودول لا حصر لها، كونها تُعتبر لغة أم بالنسبة لأعداد كبيرة من الناس في شتى أنحاء الكرة الأرضية؛ لذا فإنّ اللغة الإنجليزيّة تساعد الشخص بشكل كبير أثناء السفر حتى في الدول التي لا تعتبر فيها لغة رسمية؛ كونها لغة تواصل عالمية.

  • تساعد الإنسان على الاطلاع على الأدب الإنجليزي الرفيع، وعلى قراءة كمٍّ هائل من الكتب، والمقالات، والصحف المهمة حول العالم، والتي لا تصدر إلا باللغة الإنجليزية، مما يسهم في منح الإنسان ثقافة، ومعلومات لا حصر لها، كما تجعل اللغة الإنجليزية الإنسان قادراً على متابعة آخر أخبار العالم أولاً بأول ومن مصادرها الأصلية.
  • الاستمتاع بالفنون، وخاصّةً الأفلام دون الحاجة للدبلجة، أو الترجمة؛ نظراً لتبنّي نسبة كبيرة منها هذه اللغة، وهنا فإنه ينبغي الإشارة إلى أن الأفلام الناطقة بالإنجليزية قد تساعد بشكل كبير على تعلّم مهارات هذه اللغة، وعلى رأسها مهارة الاستماع.
  • تُسهِّل التعامل مع التقنيات الحديثة، كون غالبية هذه التقنيات تعتمد بشكل رئيسي عليها، كما تجعل الإنسان قادراً على الاستفادة من شبكة الإنترنت بسبب المحتوى الإنجليزي الهائل المتوفّر على هذه الشبكة وفي كافة المجالات الحياتية المختلفة، وفي هذا السياق فإنّ أدلّة الاستخدام التي تُرفق عادةً مع القطع الإلكترونية وغيرها قد لا تتضمّن اللغة الأم لمستخدمها؛ لذا فإنّ اللغة الإنجليزية تُعتبر بديلاً مهمّاً وحيداً لها.

مصدر .