ثقف نفسك

ما هو سر الخط الأحمر على طائرات أمريكية؟

يعتمد المسافرون على الطائرات لأنها الوسيلة الأولى التي تسمح لهم بالتنقل بين بلدان العالم بشكل سريع.

هذا وتتنوع الطائرات وتكثر أشكالها إلا أنها تعتمد كلها على الطريقة ذاتها كي تتمكن من الطيران من دون أية مشكل

لكن وإذا كنت من الذين يحبون أن يجربوا كافة الطائرات المدنية من الضروري ان تعلم بأن هذا الأمر قد لا يكون ممكناً أبداً لاسيما وأنه يوجد بعض الطائرات الأمريكية المحاطة بسرية تامة على الرغم من أنها تنطلق وتحط في مطار مدني.

هذه الطائرات المذكورة تابعة لسلاح الجو الأمريكي وهي تقوم بعدد لا بأس به من الرحلات من لاس فيغاس إلى القواعد العسكرية أبرزها “منطقة 51” التي لا يُعرف عنها أية معلومة والتي تقع في جنوب ولاية نيفادا.

وتتمتع الطائرات أيضاً (وهي من نوع بوينغ 737) بخط أحمر اللون متواجد على هيكلها الخارجي كما أنها لا تحمل أي إسم في ناحيتها الأمامية، وفي ما خص عدد الركاب الذين يتواجدون فيها كل رحلة فهو يصل إلى قرابة الـ 1200 في اليوم الواحد ويخضعون لإجراءات سرية متشددة.

وكان موقع “بزنس إنسايدر” قد ذكر أن قادة الطائرة يستخدمون شيفرة “ألو هنا جانيت” للتواصل مع الخارج؛ ومن المفترض أن يشير اسم جانيب إلى عبارة ” الشبكة المشتركة لنقل الموظفين الجوي”.

إذاً وفي كل مرة ترى هذا الخط الأحمر على بعض الطائرات أصبحت تعرف بأن الرحلة التي ستقوم بها سوف تكون متوجهة إلى إحدى المراكز العسكرية.



كيف تطير الطائرة

تعد الطائرة من أعظم الاختراعات التي عرفتها البشرية و أكثرها فائدةً للإنسان ، فبعد هذا الاختراع العظيم أصبح بمقدور الإنسان التنقل و السفر إلى أماكن لا يمكن أن يحلم بها لولا هذا الاختراع ، لكن السؤال الذي يدور في الأذهان : كيف تطير الطائرة؟

تندفع الطائرة للأعلى بسبب القوة الناتجة عن اندفاع أجنحتها خلال الهواء ، و يكون اتجاه القوة هذه للأعلى .

عندما يصطدم الهواء بجناح الطائرة يتفكك الهواء بدوره إلى جزأين : عاوي و سفلي ، و يجب أن يتقابل هذا الهواء المتفكك في الجزأين ، لكن تطول المسافة على جزء الهواء المتفكك العلوي بسبب وجود الانحناء في أعلى مقدمة سطح الجناح ، مما يتسبب في زيادة سرعته نظراً لما يحصل من نقص في ضغط الهواء حتى يلاقي جزء الهواء السفلي المتفكك و الذي يكون أقل في سرعته نتيجةً للضغط المرتفع

لذا و من خلال ما سبق يتبين أن المقدار الأكبر من الرفع يحدث عن طريق أجزاء الهواء المارة على سطح الجناح العلوي ، أما باقي الرفع فيحدث من السطح السفلي للجناح نتيجة لاصطدام الهواء به

العــوامل المــؤثـرة على الرفـع

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر في الرفع و تساعد الطائرة على الطيران ،و منها



تصميم الجناح

فلشكل الجناح أهمية كبيرة في زيادة الرفع و و يزداد الرفع بزيادة مساحة سطح الجناح

السرعة

كلما زادت سرعة الطائرة تزداد سرعة مرور الهواء على السطحين العلوي والسفلي لجناحها ، مما يزيد من تفكك أجزاء الهواء التي ينتج عنها زيادة في الرفع

زاوية الهجوم

و تعرف هذه الزاوية بالزاوية التي يتفكك الهواء عندها إلى جزئين ، كلما زاد سمك زاوية الهجوم ( زيادة الانحناء الموجود في أعلى مقدمة الجناح ) زادت مسافة جريان أجزاء الهواء المتفككة العلوية من سرعتها و يزيد نتيجة لذلك فارق الضغط الذي يزيد من الرفع

يتحكم الطيار في زاوية الهجوم ، فعندما يريد الطيار أن يزيد من رفع الطائرة زاد زاوية الهجوم

و من الجدير ذكره أنه عند زيادة هذه الزاوية لا يمكن أن تتلاقى أجزاء الهواء المتفكك العيا مع أجـزاء الهـواء السفلي نظراً لانعدام الرفـع وتـأثير الجاذبية الأرضيـة علـى وزن الطـائرة , ولكن بمجرد رجـوع الـزاوية إلى وضعها الطبيعي أي أقل من 18 درجة التي تتلاقى فيهــا أجــزاء الهواء العليا مع السفلى بعد

تفككهما ترجع الطائرة إلى حالتها الطبيعية من الطيران بعد تكون الرفع اضر

كثـافـة الهــواء

يتناسب الرفع طرديا مع كثافة الهواء فكلما زادت كثافة زاد الرفع و العكس صحيح أيضاً ،و من العوامل المؤثرة في ذلك

الارتفاع عن سطح البحر

درجة الحرارة و ضغط الهواء

بخار الماء و الرطوبة

انحراف الطائرة

و هو دوران الطائرة حول المحور الطولي عند تحريك عجلةالقيادة



كم وزن الطائرة

الطائرة هي إحدى وسائل النقل الجوّي، الّتي تعمل باستخدام محرّك واحد أو محركين أو أكثر من ذلك. توجد بعض أنواع الطائرات التي تُحلّق شراعيّاً دون استخدام المحركات؛ فاختلاف أجزاء الطائرة وتصميمها يعتمد على الوظيفة التي صنعت لتحقيقها، فهناك طائرات عملاقة تصنع لهدف النقل وهناك طائرات صغيرة تستخدم لحمل راكب واحد وهو الطيار، وأخرى تصنع وتحلّق دون طيّار، ومبدأ عمل وصناعة الطائرات هو قوّة الرفع وقوة سحب الهواء.

أجزاء الطائرة

  • الجناح: يُعتبر الجناح أحد أجزاء الطائرة الرئيسيّة، ويتواجد في جميع أنواع الطّائرات، وهو جسم مسطّح وانسيبابي الشكل ويتم استخدامه للحصول على قوة الرفع اللاّزمة لتشغيلها، كما يعمل الجناح على حمل المحرّكات وتعتمد عليه عملية الإقلاع والهبوط.
  • ذيل الطائرة: وهو عبارة عن نظام متكامل، ويتكوّن من الزعنفة والجناحين في مؤخّرة الطائرة، ووظيفته هي المحافظة على توازن الطائرة، حيث يضبط حركتها يميناً أو يساراً وأيضاً للأعلى والأسفل.
  • المحرك النفاث: هو أداة أساسيّة في الطائرة؛ حيث يعمل على إنتاج القوّة الرّافعة اللاّزمة لعمل الطائرة.
  • عجلات الطائرة: هي أداة أساسيّة لإتمام عملية الهبوط في الطائرة.

وزن الطائرة

يختلف وزن الطائرة حسب الاستخدام؛ فبعض الطائرات أكثر وزناً من الطائرات الأخرى، وهناك أمثلة على ذلك:

  • طائرة الركاب: تختلف هذه الطائرة في حجمها وسعتها عن الطائرات الأخرى، حيث صُنعت هذه الطائرة لنقل المسافرين، ممّا يعني أنّ سعتها أكبر من سعة الطائرات الأخرى، ويختلف وزن طائرة الركاب حسب نوع الطائرة أيضاً فهناك طائرات ركاب صغيرة وتنقل عدداً قليلاً من الركاب وتوجد طائرات نقل ركاب عملاقة، وأكبر طائرة ركاب في العالم هي من نوع “ايربس إيه 380″، ووزنها 562 طناً عند الانحدار، و560 طناً عند الإقلاع، ويحتلّ الوقود وزناً كبيراً من الطائرة؛ حيث إنّ وزنها وهي فارغة من الوقود هو 361 طناً.
  • طائرة نقل الوقود: هي طائرة مُخصّصة لتزويد الطائرات بالوقود جوّاً في الحالات الاضطرارية؛ فأكبر طائرة رُكّاب تستطيع حمل 100 طن من الوقود، بينما ناقلة الوقود تستطيع ملء سعة الطائرة الكاملة من الوقود ويفوق وزنها 300 طن.
  • الطائرات الأخرى: كالطائرات الحربيّة والعسكريّة والخاصّة، ووزن كل طائرة يختلف باختلاف حجمها؛ حيث إنّه يتراوح وزن كل من هذه الطائرات ما بين 5-100 طن مع امتلائها بالوقود.
الطائرة الحربيّة “افـ 16” تُعتبر من أقل الطائرات وزناً في العالم، فوزنها وهي فارغة هو 9,5 طن، ووزن الطائرة مع الحمولة هو 14 طناً، ويميل مصمّمو الطائرات للتقليل من وزنها؛ حيث إنّه كلّما قل وزن الطائرة استطاعت قطع مسافات أكبر، والعكس صحيح.


أين يقع خزان وقود الطائرة

وقود الطائرة

مع التقدم والتطور التكنولوجي تطورت وسائل النقل لتصبح سريعة وسهلة الاستخدام، وأحد أهمّ هذه الوسائل وأحدثها هي الطائرة، التي مرّت بالعديد من المراحل إلى أن وصلت إلى ما هي عليه حالياً، ولو سألنا أنفسنا كيف لهذه الطائرة أن تحلّق في الهواء وتقطع مسافات كبيرة جداً تصل إلى مئات الكيلومترات، ولماذا مثلاً تم اختيار هذا الوقود تحديداً لتعتمد عليه الطائرة وأين يخزّن أيضاً بحيث لا يسبب إنفجارات أو أضرار لم تكن في الحسبان؟

مكان خزان وقود الطائرة

تعتبر أجنحة الطائرة المكان الرئيسي الذي توجد فيه خزانات الوقود التي تحتاجها الطائرة، إضافةً إلى خزانات إضافية أو احتياطية يتم وضعها في الجناح الخلفي للطائرة “Horizental Stabilizer”، والتي يتمّ مراقبة تخزين الوقود فيها بشكل آلي دقيق جداً؛ لتجنب حدوث أي مشاكل ويتمّ تحديد حجم الخزان المستخدم بناءً على نوع الطائرة وكذلك مداها وكم تستهلك من وقود في رحلتها، أمّا بالنسبة لنوع الوقود فهو ما يُطلق عليه بـِ “جت إيه ون، Jet A-1 أو Jet A”، والذي بدأ استخدامه تحديداً للطائرات المدنية في العام 1950م في الولايات المتحدة الأمريكية، بحيث يتمتع بمجموعة من الخصائص والتي تشمل التالي:

  • يتجمد عند 40 درجة تحت الصفر.
  • تبلغ درجة حرارته الاشتعالية الذاتية ما يقارب الـ 210 درجة مشوية.
  • تتراوح كثافته النوعية ما بين 0.775 و0.83، حيث تختلف كثافته كلياً عن وقود الطائرات الحربية أو العسكرية وكذلك التجارية إضافةً إلى وقود السيارات.



كيفية تزويد الطائرات بالنفط

تكون عملية تزويد الطائرات بالوقود بشكل منظم ودقيق جداً، بالاتفاق ما بين قسم العمليات الخاصة بشركة الطيران التي تتبع لها الطائرة وشركة الوقود التي يتعاقد معها المطار المقصود، من خلال دعمها بالكمية المطلوبة بناءاً على نوعها ومداها كما تحدثنا في السابق، ولكن يجب التنويه هنا بأنّ الرحلات التجارية لا يتمّ فيها تزويد الطائرة بالحمولة كاملة مرة واحدة، وإنّما يتمّ تزويدها بما تحتاج من وقود إلى أن تصل إلى المحطة مع زيادة في الكمية الاحتياطية من أجل ساعات الانتظار التي تحتاجها في محطات وقوفها المختلفة.

تصل المدّة التي تحتاجها الطائرة لتزود بالوقود من عشرين إلى ثلاثين دقيقة، وتقع نقطة التزويد في أسفل جناحها، علماً بأنّ عملية تزويد الطائرة بالوقود تتمّ قبل صعود الركاب إليها كنوع من الأمان وتوفير السلامة، فإذا حدثت حالة طوارئ أثناء تزويدها بالوقود سيكون من الصعب جداً على الركاب أن يخرجوا منها مرة أخرى.



لماذا يمنع الطيران فوق الكعبة

مكّة المُكرمة

تقع مدينة مكّة المُكرّمة غرب المملكة العربيّة السعوديّة، وتُعتبر مدينةٌ مُقدّسةٌ عند المسلمين. تبلغ مساحة مكّة 850 كم²، وعدد سُكّانها يتجاوز 1.5 مليون نسمة. تتميّز بأنّها مدينةٌ جبليّةٌ وعرةٌ وصخورها من الجرانيت الأسود الصُّلب. مناخها بأغلب أوقات السّنة شديد الحرارة؛ حيث تصّل أعلى درجة حرارة إلى 49.8°. تحتوي المدينة على أكثر المناطق قُدسيّةٍ لدى المُسلمين وهو المسجد الحرام والكعبة. والمدينة مُزوّدة بمطار رئيسيّ هو مطار الملك عبد العزيز الدوليّ، ولأهميتها الدينيّة زُوِّدت بالطّرق السّريعة، والقطارات، والمستشفيات، والمدارس، والمكتبات، والجامعات الدينيّة.

قُدسيّة الكعبة عند المسلمين

للكعبة مكانةٌ دينيّةٌ خاصّةٌ جدّاً لدى المسلمين؛ فهي أول مسجد بُني على كوكب الأرض،[١] كما أنّها تُعتبر قبلةُ جميع المسلمين التي يتّجهون لها في صلاتهم من مُختلف أنحاء العالم. يختلف المسلمون فيمن كان أوّل من بنى الكعبة؛ فمنهم من يقول الملائكة، ومنهم من يقول النبيّ آدم عليه السّلام، لكن كلاهما مُقدّس بكلّ الأحوال. بعد زمانٍ طويل أعاد النّبي إبراهيم وابنه إسماعيل بناءها بأمرٍ من الله. وكانت مدينة مكة التي توجد فيها الكعبة هي المدينة التي نزل فيها القرآن الكريم على إحدى الجبال في غار حراء، كما أنّها تقع بالقرب من بئر زمزم الذي روى النّبي إسماعيل وأمّه هاجر بمُعجزةٍ إلهيّة.[٢]



يتوّجه سنويّاً ملايين المسلمين لمكّة لإقامة إحدى أهمّ الفروض الدينيّة وهو الحج، كما يتوجّه للكعبة على طوال العام أعدادٌ هائلة من المسلمين لإقامة العمرة فيها. ويُقام سنويّاً تغيير ستار الكعبة بتكلفة 22 مليون ريال سعوديّ، وبعمل أكثر من 80 عامل وفنيّ. تستهلك الكسوة 700 كغم من الحرير المصبوغ بالأسود، و120 كغم من الذّهب والفضّة.[٣]

منع الطّيران فوق الكعبة

نظراً للأهميّة الدينيّة الكبيرة للكعبة لدى المسلمين اتُّخذت بعض الاحتياطات الأمنيّة للحفاظ عليها سالمةً، ولأنّ المسلمين في تلك البقعة من الأرض يكونون في قمّة العبادة والخشوع، يفرض المسؤولون عن المسجد الحرام كلّ ما بوسعهم لعدم إزعاج المُصلّين. ومن تلك الاحتياطات المُتَّخذة لحماية الكعبة وعدم إزعاج مُرتاديها عدم السّماح بتحليق الطّائرات فوق الكعبة مُطلقاً؛ تقديساً واحتراماً لها، فقامت السعوديّة بحظر المِلاحة الجويّة عن منطقة الحرم المكيّ كاملاً، مع وجود بعض الاستثنائات للطّائرات العاموديّة التي تقوم بنقل المرضى، وتنسيق مسار الحُجّاج في موسم الحجّ، حيث يشعر المرء بالهدوء والطّمأنينة أثناء طوافه بالكعبة، وينشغل بالتقرّب لله تعالى، كما يستشعر عظمةَ المكان الذي هو فيه، ولا ينشغل بصوت الطّائرات.

قال الدّكتور عبد الله المسند الأستاذ المُشارك في قسم الجغرافيا بجامعة القطيف: (إنّ الطّائرات لا تُحلّق فوق المسجد الحرام؛ لأنّه اُصطلِح مدنيّاً أنّ منطقة الحرم محظور الطّيران فوقها للطّائرات وليس للأقمار الصناعيّة). وقال: (يوجد في الخرائط الملاحيّة مُثلّث فوق منطقة الكعبة المُشرفة يَحظُر على كلّ أنواع الطّائرات أن تُحلّق فوقها بما فيها الدوليّة. وأنه لم يثبت حسيّاً أنّ الطّيور والطّائرات لا تستطيع التّحليق فوق الكعبة لأسباب إعجازيّة).[٤]

معلوماتٌ مغلوطة عن الطّيران فوق الكعبة

يعتقد البعض بأنّ الكعبة هي مركز كوكب الأرض، ومركز الجاذبيّة الأرضيّة فيها، لكن هذه الادّعاءات ليس لها أيّ أساسٍ دينيّ أو علميّ، وقد يُصدّق غالبيّة المُسلمين مثل هذه الادعاءات بسبب حبّهم وتعظيمهم للكعبة، ويعتقد البعض استحالة طيران الطّائرات وحتّى الطّيور فوق الكعبة المُشرّفة مُبرّرين ذلك ببعض التّحاليل العلميّة التي لم يتمّ إثباتها إطلاقا، مثل وجود فراغ في طبقات الهواء التي تعلو الكعبة، ووجود مركز جذبٍ مغناطيسيّ فوق الكعبة، ووجود نور يخرج من الكعبة ويعبر إلى الفضاء الخارجيّ، لكن جميع هذه التّحاليل لا تستند لأيّ بحث علميّ مُثبت على الإطلاق.[٥]

موقع الكعبة

تقع الكعبة على خط الطّول 21° شمال خطّ الاستواء، وخطّ الطّول 39.5° شرق خطّ غرينتش.[٦] تقع الكعبة بين مجموعةٍ من الجبال السّوداء التي تُحيط بها من جميع الاتّجاهات، وترتفع المنطقة التي توجد فيها الكعبة عن سطح الأرض 300 متر في إحدى أودية جبال السّراة،[٧] لذلك لا تصحّ الأقاويل التي تقول بأنّ مكان الكعبة يخلو من أيّ ميلانٍ أو انحرافٍ أو اعوجاجٍ في تضاريس الأرض، أو أنّها أوّل نقطة تستقبل شروق الشّمس على الكرة الأرضيّة.



مُكوّنات صحن الكعبة

في المسجد الحرام الكثير من المناطق المُقدّسة غير الكعبة، والتي يقوم المسلمين بتقديسها، وزيارتها، وإقامة الصّلوات والدّعاء عندها. ومن هذه المعالم:[٨]

  • الحجر الأسود: وهو إحدى حجارة الجنّة حسب الرّوايات الإسلاميّة، وقد تحوّل لونه للأسود من ذنوب النّاس على الأرض. يبدأ عند الحجر الأسود الطّواف وينتهي من عنده، ويوضع الحجر الأسود على إحدى زوايا الكعبة داخل إطارٍ فضيّ لحمايته.
  • الحطِيم: وهو بناء يُمثّل نصف دائرةٍ في شمال المسجد الحرام، وقد قام النّبي إبراهيم وابنه إسماعيل ببنائه من حجرٍ دائريّ لتؤوي الغنم إليه.
  • مقام إبراهيم: وهي مِنصة نحاسيّة لها فتحاتٌ زجاجيّة يُوضع فيها الحجر الذي استخدمه النّبي ابراهيم كرافعةٍ عند علوّ البناء. يظهر على الحجر آثار قدمَيّ النبيّ إبراهيم بعدما غاصت قدماه فيه.
  • الصّفا والمروة: وهما جبلان يُعتبران من المعالم المُميّزة في المسجد الحرام، ويُقام فيهما شعيرة السّعي؛ وهي شعيرةٌ تُقام على أثر زوجة النبيّ إبراهيم هاجر التي سعت بين الصّفا والمروة سبع مرّات بحثاً عن الماء لإنقاذ ابنها إسماعيل.
  • باب الكعبة: وهو باب وُضِع في العهد العثمانيّ مصنوعٌ من الفضّة، ويتمّ تزيينه بمنحوتاتٍ قُرآنيّة.





 

مقالات ذات صلة

إغلاق