تقنية تك

لماذا الهواتف المحمولة مستطيلة الشكل دائما؟

كلنا نمتلك هواتف محمولة، وغالبًا ما تكون هذه الهواتف عبارة هواتف ذكية ذات قدرات مميزة قد تجعل الشخص يفكر كثيرًا لفهم طريقة عملها، ولكن هل فكر أحدهم بسبب كون الهواتف المحمولة مستطيلة بدلًا من كونها مربعة مثلًا أو دائرية؟ تابع المقال لتعرف السبب.



لماذا الهواتف المحمولة مستطيلة الشكل دائما؟

الدافع لشكل هذا الهاتف له بُعدين، الأول يتعلق بتاريخ الهواتف المحمولة والتقنيات التي كانت متاحة في حينها وأجبرت المصنّعين على الشكل المستطيل، والدافع الآخر له خلفية علمية.

هاتف قديم

بالنسبة لتاريخ الهواتف المحمولة، فإن شكلها العام أخذ الشكل المستطيل بسبب لوحة الأزرار التي كانت تضاف للهاتف والأنتينة أيضًا التي كانت تجعل الهاتف يأخذ في طوله أكثر من عرضه.

هاتف

أما بالنسبة لما يقوله الباحثون في مجال تصميم المنتجات وتصميم الهواتف الذكية، فإن المستخدمين عادةً ما يميلون لرؤية محتوى أكثر أثناء استخدامهم للهواتف الذكية، وبجعل الهاتف مستطيلًا يعطيهم مجالاً أكبر لوضع محتوى أكثر في الصفحة.

دائري

وهناك أيضًا سبب آخر يدفع المصممين لاختيار الشكل المستطيل عوضًا هن المائل مثل الدائري وهو أن الخلايا المكونة للشاشة Pixel من الأصل تكون مربعة، وبجعل الشاشة دائرية يعني أن هناك مساحات لن يتم الاستفادة منها أو أنه سيكون هناك حواف غير واضحة.



10 حقائق مدهشة عن شركة أبل !

شركة أبل واحدة من الشركات الرائدة في عالم التكنولوجيا الرقمية، ولا تحتاج إلى تعريفٍ وتفصيل. إذ تعتبر الشركة حاليًا الأكثر قيمة في العالم، وتمتلك قيمة نقدية تشغيلية أكثر من خزينة الولايات المتحدة الأمريكية!

وعدى عن منتجاتها التي أصبحت في كل بيت تقريبًا من هواتف ذكية وأجهزة لوحية ومُشغلات موسيقية، إليكم 10 حقائق مدهشة اقترنت بشركة أبل، كما ذكر موقع Unbelievable Facts.

حقائق مدهشة عن شركة أبل !!

سر حرف ‘i’ الذي يسبق اسم منتجاتها الشهيرة

اجهزة أبل

يرمز حرف ‘i’ بالأصل إلى كلمة “Internet”. على الرغم من ذلك، تدّعي شركة أبل أنه يرمز إلى مصطلحات أخرى مثل: “الفردية individual”، “الإرشاد instruct”، “الإلهام inspire”.

مع أول إصدار لـ iMac، قال المؤسس المشارك في الشركة والرئيس التنفيذي بعد ذلك، ستيف جوبز: “أن حرف i يرمز إلى كلمة Internet، واختصار Mac يرمز إلى نظام Macintosh. وبعد ذلك، عيّن ستيف جوبز مرادفات أخرى للحرف i، وهي ما ذكرناها سابقًا.

أبل هي التجزئة الأمريكية الأكثر ربحية في العالم!

متجر

في النظام الأمريكي، عادةً ما تُقاس ربحية أي عقار بالتجزئة بمبيعات كل قدم مربع. اما متاجر التجزئة التي تتصدر هذا المقياس فهي متاجر أبل. إذ تربح الشركة من كل متر مربع حوالي 5546$.



تمتلك الشركة حوالي 800 مليون حساب أي تونز، معظمها مرتبط ببطاقات الائتمان، ما يجعل الشركة واحدة من أعلى حاملي بطاقات الائتمان في العالم

أي تونز

في عام 2013، امتلكت أبل 575 مليون حساب أي تونز. وفي عام 2014، ارتفعت نسبة حسابات أي تونز بنسبة 40%، وتم تسجيل عدد 800 مليون حساب في العالم بأكمله. هذا العدد يفوق عدد حسابات عملاء باي بال وأمازون في العالم! وترتبط معظم هذه الحسابات ببطاقات ائتمان، ما يجعل الشركة أكثر شركة تحمل حسابات ائتمانية.

استعمال حرف “x” قبل اسم كمبيوتر أبل قديما

كمبيوتر أبل

قبل نظام ماكينتوش سي/30، كانت الشركة تُشير بحرف “x”، إلى أجهزة الكمبيوتر التي تمت ترقية المعالج فيها إلى معالج 68030. ولكن عندما تم تحديث نظام ماكنتوش سي/30 وإضافة المعالج 68030 إليه، لم ترغب الشركة باستعمال التعريف الجديد المتوقع “Macintosh SEx.”، بدلًا من ذلك، تم الاستغناء عن حرف x وتعريف النظام باسم Macintosh SE/30.

أبل عرضت خدمة تجميد البويضات للموظفات الاتي يرغبن بالإنجاب لاحقًا للتفرغ للعمل!

تخصيب صناعي

من أجل الحفاظ على الطاقم النسائي في العمل وضمان عدم الغياب أو التفرغ للمنزل والأولاد على العمل، عرضت الشركة اتفاقية جديدة لموظفاتها عبر تحمل تكلفة تجميد البويضات ليتفرغن للعمل ويُقررن الإنجاب في وقتٍ لاحق!

إن وجدت أبل أي طفل يعمل لحسابها، فإنها تتكفل برسوم تعليمه إلى جانب الأجور والضمان حتى انتهاء تعليمه

موظفين

على الرغم من الاجراءات الصارمة التي تتبعها الشركة في اختيار الموظفين، إلا أنه بسبب توسع رقعة الشركة وافتتاح آلاف المتاجر التابعة لها في مختلف أنحاء العالم، فمن الطبيعي أن توجد بعض الخروقات في نظام اختيار العمالة.



لذلك، من المتوقع أن يُعثر على عمالة تحت سن 18 سنة وتم تعريفهم كأطفال. وقامت الشركة بمعالجة هذه المشكلة عبر تحمل جميع نفقات تعليم الموظف الطفل إضافةً إلى دفع أجورهم كافة وتوفير وظائف لهم بعد الانتهاء من الدراسة.

مقدار ربح شركة أبل من بيع هاتف آيفون 6s بلس أكثر بثلاثة أضعاف من تكلفة الإنتاج

أيفون 6 بلس

وفق تقرير أصدرته شركة الأبحاث IHS، فإن ما يدفعه العميل مقابل الحصول على هاتف أيفون 6s بلس يُعادل ثلاثة أضعاف تكلفة إنتاجه! حيث تُنفق أبل حوالي 236$ تكلفة إنتاج للهاتف إضافة إلى تكاليف التصنيع، ويتم بيعه بحوالي 749$.

المصمم الرئيسي لأبل “جوناثان إيف” له مختبره السري

جوناثان إيف

في عام 1992، بدأ جوناثان إيف العمل لدى شركة أبل وأصبح نائب الرئيس الأول للتصميم الصناعي في عام 1997. حاليا، يدير إيف مكتب التصميم الخاص به في أبل، وهو مصمم أبل الوحيد الذي يمتلك مكتبًا خاصًا.

يحتوي استوديو التصميم الخاص به على جميع المفاهيم والنماذج الأولية للمشاريع التي تعمل عليها أبل حاليًا. ويعتبر مكتبه سري للغاية، ولا يسمح لأحد إلا فريقه الأساسي وأعلى المديرين التنفيذيين لأبل بالدخول إلى مكتبه. حتى أبناؤه ليس لديهم إذن لدخول استوديوه السري!

الخدمة في متاجر البيع بالتجزئة مستوحاة من خدمة سلسلة فنادق ريتز كارلتون الفاخرة

شركة أبل

قبل افتتاح أول متجر لأبل، طلب الرئيس التنفيذي جوبز ورون جونسون من الموظفين حول أفضل خدمة عملاء حصلوا عليها من قبل. الجميع أعطى نفس الإجابة تقريبًا، فندق أو منتجع خمس نجوم مثل فندق ريتز كارلتون أو فور سيزونز.



لاحقًا، سجلت أبل جميع مديري متاجر التجزئة في برنامج تدريبي تحت قيادة فريق من فندق ريتز كارلتون. وهذا هو السبب في الخدمة المميزة التي يقدمها موظفو متاجر البيع بالتجزئة.

تمتلك الشركة براءة اختراع صندوق البيتزا الذي تم تصميمه من قبل فريق الخدمات الغذائية

صندوق بيتزا

بعد الهواتف النقالة وأجهزة الكمبيوتر، وصناعة الموسيقى، أبل الآن تمتلك براءة اختراع صندوق البيتزا. فق صُمم من قبل رئيس أبل للخدمات الغذائية، فرانشيسكو لونغوني.

الصندوق لديه ثقوب في أماكن محددة تسمح للرطوبة والحرارة بالخروج لتمنع البيتزا من أن تُصبح رطبة.



المدن الأذكى تقنيًا حول العالم

ما يقصد بالمدينة الذكية هو المدن التي بدأت تعتمد على المستشعرات التقنية بدلًا من البشر في جمع البيانات في أمور مثل الازدحام والضجيج والتكدّس السكاني، وتقوم المستشعرات هذه بمراقبة التغيرات باستمرار وتزويد أجهزة متخصصة بهذه المعلومات، وبعدها يتم تحليل المعلومات للخروج بنتائج يمكن من خلالها اتخاذ القرارات بسرعة.

هذا المقال يعتمد على تقرير نشرته شركة UnaCast المتخصصة في مراقبة المستشعرات التقنية الحديثة حول العالم وإحصائها وإحصاء نموها أيضًا، وقد ذكر التقرير بأن سوق المدن الحديثة قد تطور بشكل كبير جدًا في الفترة ما بين 2014م و 2016م بحيث ارتفعت قيمته من 8.8 مليار دولار إلى 12.1 مليار دولار، أما بالنسبة للمدن الأبرز فكانت كالتالي:

سنغافورة

سنغافورة

تعتبر سنغافورة أحد أبرز المدن في توظيف التقنية في إدارة المدينة، حيث بدأت تستخدم المستشعرات التقنية في تحليل الاختناقات المرورية وكثافة السكّان، مما يساهم في تمكين الحكومة في تغيير مسارات بعض الحافلات على سبيل المثال في وقت الذروة، كما أنها وصلت لمرحلة تمكنها من توزيع الخطط الجديدة لبناء الوحدات السكنية.



برشلونة

برشلونة

مدينة برشلونة استخدمت أنواع إنارة ذكية لتنظيم إنارة المدينة وأيضًا للعمل على توفير الطاقة، كما استخدمت مستشعرات تنظّم الري في المدينة بالاعتماد على تنبؤّات الطقس، فلو كان هناك مطر قادم يتم إيقاف الري وبهذا تمكنت المدينة من الحفاظ على الماء أيضًا.

نيويورك

نيويورك

مدينة نيويورك بدأت بالفعل باستخدام الأدوات التي تدعم انترنت الأشياء، ولكنها ما زالت تعمل على توفير شبكة توصيل تساهم في تحسين أداء المستشعرات لإدارة أنظمة المرور والطقس وغيرها.

لندن

لندن

لندن مثلها مثل المدن الأخرى بدأت باستخدام التكنولوجيا للمساعدة في معالجة الازدحام وتحسين جداول الباصات في المواقف.

سان فرانسيسكو

سان فرانسيسكة

قامت مدينة سان فرانسيسكو باستخدام مستشعرات حديثة لتنظيم مواقع ركن السيارات في الشوارع ولتوفير بدائل للشوارع المزدحمة أيضًا.



ستة طرق للتمييز بين الأجهزة الأصلية والتقليد من علامات تجارية شهيرة!

في الآونة الأخيرة، أصبح من الصعب شراء أجهزة وإلكترونيات أصلية بسبب انتشار المُنتجات المقلدة والصينية بشكلٍ واسع وكبير وتحمل نفس المواصفات الشكلية إلى حد التطابق!

ولعل أكثر الأجهزة التي نتعرض للغش بعد شرائها على أنها أصلية ويتضح لنا عكس ذلك، هي شواحن الجوال والهواتف المحمولة ووصلات USB.

لكن حتى إن كانت الأجهزة المُقلدة مُشابهة للأصلية إلى حدٍ كبير، يُمكن ملاحظة بعض الاختلافات البسيطة التي لا تظهر جليةً للعيان، لكن التدقيق في الجهاز يكشف عن هذه الاختلافات.

في هذا المقال، جمعنا لكم ستة طرق بسيطة يُمكنكم من خلالها اكتشاف الأجهزة المقلدة من الأصلية قبل الوقوع في شرك الباعة المُحتالين!

طرق بسيطة للتمييز بين الأجهزة الأصلية والتقليد!

تفقَّد طريقة التغليف والتعبئة

أصلي وتقليد

غالبًا، فإن الشركات المُصنعة للمنتجات المزيفة ما تُغلفها بطريقة عشوائية يظهر خلالها عدم الاهتمام في الشكل الخارجي. على العكس من المنتجات الأصلية التي تُغلَّف بعناية كبيرة ويظهر ذلك حتى على الغلاف النايلون الذي يُحيط بالعبوة الخارجية.



أضف إلى ذلك أن نوعية الخط المطبوع على العبوة من الخارج يعكس طريقة التصنيع. حيث تحرص الشركات الكبرى على أن يكون الخط على العبوات كبيرًا ومقروءًا، على عكس المنتجات المقلدة التي يكون الخط على عبواتها الخارجية صغيرًا ومشوشًا.

تفقد كُتيِّب التعليمات

أصلي وتقليد

يُعتبر دليل المُستخدم بمثابة جواز السفر لأي مُنتج أو جهاز. وغالبًا ما يتم استعمال لغة موحدة مثل الإنجليزية لسهولة التعرف عليها في أي بلد في العالم. أما المنتجات التي تضم دليل مُستخدم بلغة غير معروفة أو الصينية مثلًا، فذلك دليل آخر على أنها أجهزة مقلَّدة.

الانتباه إلى المادة

أصلي وتقليد

أي مادة سواءً كانت بلاستيك أو مطاط أو ألمونيوم، تكون ذات جودة منخفضة في المنتَج تعكس أن الجهاز مقلَّد. فالشركات الكُبرى تحرص على أن تكون المواد المُستعملة في التصنيع من خامات نخب أول وأن يكون الغطاء البلاستيكي للجهاز سلس وخالٍ من الحواف أو العيوب.

بنظرة فاحصة يُمكن اكتشاف الأجهزة المقلدة مثل شواحن الهواتف المحمولة والوصلات الإلكترونية.

تفحص نمط الخط

الأجهزة المقلدة

تحرص الشركات الكبرى على طباعة اسمها على المنتجات بخطوط واضحة وكبيرة ولا تزول مع الزمن. وبنظرة فاحصة لنمط الخط، يُمكن اكتشاف المُنتجات المزيَّفة التي تطبع شعارات الشركات الكُبرى بإهمال وعدم دقة.



تفقد الشاحن

أصلي وتقليد

إن كُنت في أوروبا وابتعت شاحن جوال أصلي، فيجب أن يكون معه وصلة خاصة للمقابس الأوروبية، وإن طُلب منك شراء الوصلة الخارجية بشكلٍ منفصل، فهي علامة تحذيرية على نوعية المُنتج وربما يكون مقلد.

كما أن الشواحن الأصلية لا تحتوي على طبقات بين الأجزاء البلاستيكية من ألوان مختلفة. أضف إلى ذلك أن الأجهزة الأصلية تضمن لك السلامة والأمان بطريقة التصنيع الخاصة التي تفتقر لها الأجهزة المقلَّدة والتي غالبًا ما ترتبط بحالات الاحتراق.

إلقاء نظرة فاحصة على الأسلاك والمقابس

أصلي وتقليد

جودة الأسلاك هي واحدة من الطرق المُستعملة في التدقيق بالمنتج الأصلي وتكشف المنتجات المقلدة بسهولة. ففي المنتجات الأصلية، تكون الزواية سلسة ومتساوية على عكس المقلَّد الذي تكون زواياه حادة وغير سلسة.

كما أن لون وشكل الشعارات على الوقوابس مهم في الاستدلال على المنتجات المزيفة. ففي الأصلي تكون الشعارات ثابتة ومموَّهة، على عكس المزيف الذي تكون شعاراته قابلة للمسح.



كيف ستكون هواتفنا الذكية بحلول عام 2050؟

الطلب والعرض المتزايد على الهواتف الذكية في العالم خلال السنوات الماضية والمنافسة الكبيرة بين كُبرى الشركات المُصنعة للهواتف الذكية، يجعلنا نرى الهواتف من منظور مختلف، وهذا هو السر وراء تطور الهواتف عام بعد عام. هذا ما سيجعلنا نتساءل كيف سيبدو حقاً شكل هواتفنا الذكية في السنوات القادمة؟ أو حتى في المستقبل؟

كيف ستكون هواتفنا الذكية بحلول عام 2050؟

يبدو أن مراكز الأبحاث والحكومات العالمية قد اختارت 2050 عاماً للتوقعات، ونظراً لأن التكنولوجيا هي المحرك الأساسي للصناعة فإن شكل الهواتف الذكية في المستقبل سيكون مختلفاً عن المعتاد.



عام بعد عام، فإن المهتمين بمجال الهواتف الذكية ينتظرون قدوم هواتف بمعالجات أعلى وأكثر كفاءة وغيرها من المزايا الموجودة مسبقاً في الأجيال السابقة لكن بوظائف متطورة. هذا الأمر سيصبح ضعيفاً في سوق الطلب بين المستخدمين مستقبلاً. لذلك فإن الجميع يتوقع أن تقود العديد التكنولوجيات الواعدة مجال الهواتف الذكية في السنوات المُقبلة، مثل تقنية الواقع الافتراضي.

هواتفنا الذكية في المستقبل

الهواتف الذكية كما نعرفها قد لا نجدها في المستقبل

يعتقد الباحثون أن الهواتف الذكية التي نعرفها الآن تحتاج إلى ثورة تكنولوجية لكي تتناسب مع المستقبل، لذا فمن المتوقع أن نرى هواتف ذكية لديها شاشات قابلة للطي (ربما يحدث هذا قريباً جداً) إلى جانب هواتف محمولة تأخذ شكل سوار يمكن ارتداؤه حول المعصم، وتتحول إلى ساعة ذكية أو خاتم في الإصبع. وتعتمد الهواتف المستقبلية بحسب الباحثين على دمج حياتنا المادية والرقمية

الذكاء الاصطناعي هو كل شيء

ليس هناك أدنى شك أن الذكاء الاصطناعي سيلعب دوراً مهماً في حياتنا اليومية، ويتوقع الباحثون أن يتم إدخال الذكاء الاصطناعي في الهواتف الذكية فتقوم تلك الهواتف بإدارة حياتنا اليومية. ويمكن رؤية التقدم الذي أحرزته شركات التكنولوجيا في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث نجد المساعد الشخصي “جوجل ناو” لشركة جوجل، و”سيري” التابع لآبل، وعبر هذا الذكاء الاصطناعي يمكن تلبية احتياجاتنا مثل طلب الطعام وشراء التذاكر وحجز الفنادق وجدولة المواعيد والبحث عن المعلومات وتخيل أن كل شيء تفكر به وترغب في الوصول إليه ستكون قادراً على فعله عبر هاتفك الذكي من خلال التحكم الصوتي.

هواتفنا الذكية في المستقبل

التحكم بالهاتف بشكل مُبسط

ربما يعتقد الكثيرون بأن فكرة التحكم بالهاتف الذكي من خلال العقل مجرد حلم أو أو ضرب من الخيال العلمي لا نراه إلا في الأفلام. ولكن من منظور مستقبلي فإن الكثير من الأحلام والأفكار الخيالية قد أصبحت واقعاً ملموساً كما أن هناك بعض الأبحاث التي تحدثت عن تقنية (BCI)، وهي التي تعني الترابط الدماغي الحاسوبي، ومن خلالها يمكن التحكم بالهاتف الذكي بواسطة قطعة صغيرة يتم وضعها في الأذن، وتعمل على تحويل الإشارات العصبية في الدماغ إلى أوامر، ومن خلالها يمكن للمستخدم الوصول للمعلومات ومختلف التطبيقات وحتى التحكم بالتلفاز والأجهزة الإلكترونية والكهربائية بمنزلك أو أي جهاز متصل بهاتفك الذكي.

ختاماً، فإن التوقعات وحدها لا تكفي لتحقيق النتائج المرجوة، وربما يرى البعض بأننا ابتعدنا قليلاً عن الواقع! لكن من يدري فربما تتحقق هذه التوقعات خلال السنوات القادمة وتحديداً عام 2050 بعد التقدم التكنولوجي الذي مازلنا نشهده.

ماذا عنك، ما هو رأيك بمستقبل الهواتف الذكية؟ شاركنا توقعاتك.



كيف ستكون التقنية في 2030 ؟

عام تلو الآخر تتقدم التقنية بشكل ملحوظ وتقدم الكثير من الأشياء الجديدة، ولكن هل لك أن تتخيل ما الذي قد يحصل بعد 10 سنوات أو أكثر؟ في هذا المقال سنعرض مجموعة أمور ستكون واقعًا في التقنية في 2030.

كيف ستكون التقنية في 2030 ؟

90% من سكان الأرض سيكون لديهم مساحة تخزين غير محدودة على الإنترنت

في الوقت الراهن بدأت شركة جوجل بتقديم هذه الخدمة لمستخدمي هواتف بكسل، ولكن الأمر متوقع أن يتم من شركات أخرى أيضًا مع استمرار انخفاض أسعار الأجهزة الموفرة للمساحات التخزينية، ومن المتوقع أن يتم الأمر مع بداية عام 2018م.

أول روبوت يعمل في صيدلية

تقنية

من المتوقع مع قدوم عام 2021م أن يتم تقديم الروبوت الأول الذي يمكنه أن يعمل في صيدلية، وسيتم تقديمه في أمريكا.

تريليون مستشعر سيتم توصيله بالإنترنت

تقنية

مع التقدم المستتمر يزيد الحاجة لأجهزة إنترنت الأشياء، والتي تعتمد على مستشعرات لإرسال البيانات عبر الإنترنت، ومع قدوم عام 2022م، من المتوقع أن يصل عدد المستشعرات إلى تريليون مستشعر متصل بالإنترنت.

10% من سكان الأرض سيلبسون ملابس متصلة بالإنترنت

تقنية

في وقتنا الحالي هناك بعض الخدمات التي تقدم ملابس ذكية متصلة بالإنترنت لمراقبة حركتك لأمور رياضية وصحية، ولكن يتوقع أن يصبح الأمر أكثر رواجًا ليصل إلى 10% في عام 2022م.

البدء بتصنيع وإنتاج أول سيارة مطبوعة بطابعات 3D

تقنية

حاليًا هناك تجارب تتم من الحين للآخر لطباعة سيارات أو أجزاء من سيارات عن طريق الطابعات ثلاثية الأبعاد، ولكن أن يتم استخدام هذه الطريقة في إنتاج وتصدير السيارات لن يتم قبل عام 2022م.

زراعة شرائح إلكترونية في جسم الإنسان لمراقبة صحته

تقنية

يتوقع أيضًا أن يكون عام 2025م العام الذي يتم فيه إنتاج شرائح يتم زراعتها في جسم الإنسان لمراقبة وظائف جسمه الحيوية وإرسال إشعارات في حالة حصول أي خطر.

10% من النظارات ستكون متصلة بالإنترنت

تقنية

في الوقت الراهن هناك العديد من النظارات الذكية التي تقدم خدمات متصلة بالإنترنت، ولكن حتى الآن لم يصبح الأمر رائجًا كثيرًا، لذلك ومع الاستمرار بالتقدم سيكون من المتوقع أن تتاح هذه النظارات مع الإنترنت في عام 2023م.

80% من سكان الأرض ستكون لهم حسابات على الإنترنت

تقنية

في وقتنا الحالي ما زلت تجد الكثيرين ممّن يرفض أن يقوم بربط بياناته بأي حساب على الإنترنت، ولكن مع قدوم عام 2023م سيكون 80% من الناس مرتبطين بحسابات على الإنترنت.

90% من سكان الأرض سيحملون حواسيب مصغرة في جيوبهم

تقنية

عام 2023م أيضًا يتوقع أن يكون العام الذي يتمكن فيه 90% من سكان الأرض من حمل هواتف تتمتع بخصائص أجهزة الكمبيوتر العملاقة.

سيكون الاتصال بالإنترنت حقًا أساسيًا لكل إنسان

تقنية

في عام 2024م سيكون كل البشر قادرين على الإتصال بالإنترنت، وقد تم تقدير هذا الرقم بناءً على أعمال تقوم عليها الآن شركات مثل جوجل وفيسبوك لتوصيل الإنترنت لكل الناس.

50% من استخدام الإنترنت لن يكون من البشر

تقنية

كما ذكرنا فإن إنترنت الأشياء ما زال في انتشار، ومع قدوم عام 2025م ستكون هذه الأجهزة الذكية تمثّل 50% من استخدام الإنترنت في العالم.

5% من منتجات السوق ستكون مطبوعة بطابعات 3D

تقنية

التقدم في مجال التقنية يعني أن الأجهزة ستستمر في التطور وكذلك في الرخص، لذلك يتوقع المصدر بأنه مع قدوم 2030م ستكون الطابعات الثلاثية الأبعاد متوفرة بشكل أكبر مما سيساهم في جعل 5% من منتجات السوق مطبوعًا بهذه الطابعات.

السيارات ذاتية القيادة ستمثل 10% من سيارات أمريكا

تقنية

من المتوقع في عام 2026م أن تصل نسبة السيارات ذاتية القيادة إلى 10% من مجموع السيارات التي تعمل في أمريكا وحدها.

أول مدينة بدون إشارات مرور

تقنية

عام 2026م يتوقع أن يكون العام الذي توصلنا فيه التقنية إلى وضع يسمح لمدينة تضم أكثر من 50 ألف مواطن للتخلي عن إشارات المرور، وذلك بسبب السيارات ذاتية القيادة والبيوت الذكية وأنظمة التوصيل الذكية أيضًا.

سيزيد الاعتماد على تخزين عملات ال Bit Coin

بتكوين

في عام 2027م ستكون تقنية تخزين المال الرقمي “بت كوين” تمثل قرابة 10% من الناتج المحلي الإجمالي.



ماذا يحدث عند الرد على البريد غير المرغوب به (Spam)؟

معظمنا لا يكلف نفسه عناء التحقق من البريد غير المرغوب به أو ما يُعرف بـ “Spam”. تأتي هذه الرسائل بشكل يومي، ويتم حذفها تلقائيًا من قِبل شركات استضافة البريد. لكن، هل تساءلت ما الذي يحدث إن قمت بالرد على هذه الرسائل الغريبة التي تصلك من جهات تدعي حاجتها للمال أحيانًا، أو منحك الذهب أحيانًا أخرى؟

قرّر شخص يُسمى جيمس فيتش الرد على هذه الرسائل. أول رد قام به كان على بريد وارد من شخص يُدعى سولومون أودونكوه والذي قدّم له 25 كيلوجرام من الذهب، وكذلك 2.5 مليون دولار!



كما أرسل ردًا على بريد وارد من جهة تدّعي أنها ويني مانديلا الزوجة الثانية لنيلسون مانديلا تطلب منه 45 مليون دولار بسبب الحالة الصحية لمانديلا. المضحك أن الرسالة هذه قد وردت بعد ثلاثة أشهر من وفاة الرجل. فأجاب “ويني، أنا فعلًا حزين لسماع هذا. بما أن نيلسون مانديلا توفي قبل 3 أشهر، فإنني قد أصف حالته الصحية بأنها حرجة جدًا! فهذه أسوأ حالة صحية يمكن أن تحدث لك، ألا تكون على قيد الحياة”. ما ورد كان نوعًا من المرح والتسلية التي فعلها فيتش، وقد تم توثيق تلك التفاعلات في كتاب “Dot Con”.

سبام

فعليًا الرد على البريد المزعج قد يكون خطرًا. بحسب “PC Mag ” عند النقر على زر الرد على هذا البريد، سيتم إرسال الكثير من تفاصيلك. فأدوات مثل (ZabaSearch, Spokeo, Zillow) وغيرها تُستخدم من أجل جلب معلومات حول مستلمي البريد.

سبام

في البداية فإن جهة إرسال هذا البريد لا تملك شيئًا سوى عنوان البريد، ولا تضمن كذلك أنه صحيح. إن أجبت فسيتم استغلال ذلك من أجل معرفة المزيد عنك، حيث يمكن الحصول على عنوان المنزل، ورقم الهاتف، والعمر، والحالة الاجتماعية، وغيرها. ولتحمي نفسك، من الأفضل عدم الرد على البريد غير المرغوب أو أي بريد مشكوك فيه.





 

إغلاق