كيف ؟ بالعربي

كيف تنتقل إلى كندا وتصبح مواطناً كندياً ؟

كيف تنتقل إلى كندا وتصبح مواطناً كندياً ؟

يحب الكثير من الناس كندا ويتمنون لو أنهم يتمكنون من العيش فيها بصفة دائمة في يوم من الأيام، فهي تلك الأرض التي تتسم بلطافة شعبها، وتأمينها الطبي المجاني، ورئيس وزرائها (جاستن ترودو) الذي أقل ما يقال عنه أنه محبوب الجماهير.

غير أنك عزيزي القارئ من أجل الحصول على الجنسية الكندية تحتاج إلى القيام بعدة خطوات: كالعيش فيها لمدة لا تقل عن 6 سنوات، مع التحلي بأفضل الأخلاق دون القيام بأي مخالفات أو جرائم، كما يجب عليك أن تعرف بعض الأشياء عن هذا البلد الذي ستطلق عليه إسم وطنك عن قريب.

إذا أردت حقاً التوجه إلى كندا وأن تصبح مواطناً كنديا، فإننا في مقالنا هذا نضع بين يديك كل ما تحتاجه من معلومات من أجل تحقيق ذلك:

1. احرص على أن لا تكون مواطناً كندياً مسبقاً

جنود كنديون

قبل أن تبدأ عناء التقدم لطلب الجنسية الكندية، خذ اختباراً بسيطاً لتتأكد من أنك لست مواطناً كندياً مسبقاً.

حذرت الحكومة الكندية المقدمين على الحصول على الجنسية، حتى الذين لم يولدوا في في أراضيها، من التأكد من أنهم لا يملكون مسبقاً الجنسية الكندية، وذلك أنهم قد يكونوا ورثوها عن أبويهم دون علمهم.


2. يجب أن تبلغ سن الـ18 على الأقل

شهادة ميلاد

إن لم تكن شخصاً بالغاً قانونياً، سيتوجب عليك أن تخطو عدة خطوات شاقة ومضنية بغية الوصول إلى الإقامة والجنسية الكندية، حيث يجب أن يقوم أحد والدي القاصر أو الوصي الشرعي له بملئ الإستمارة بدلاً عنه، ويجب عليه أن يكون قاطناً في كندا بشكل دائم (وسنأتي على هذا الأمر بشيء من التفصيل لاحقاً)، كما يجب على الوصي أن يكون مواطناً كندياً أو مقدماً على الحصول على الجنسية الكندية.

3. تقدم للهجرة تحت إطار المهاجرين الحرفيين

عمال

تمتلك كندا نظام هجرة سريع خاص ببعض المهاجرين، أطلقت عليه اسم «الدخول السريع» Entry Express، وهي العملية التي يتم فيها انتقال العاملين والحرفيين إلى أدوار خاصة بهم في الدولة.

تمنح الحكومة الكندية لكل المتقدمين عن طريق «الدخول السريع» رصيداً خاصاً بهم، يوضع بناءً على مواهبهم وآفاق عملهم، ثم تصنفهم مع المتقدمين الآخرين، وتمنح الحكومة لأولئك الذين يوضعون في قمة التصنيف إقامة دائمة.

4. الحصول على إقامة دائمة في كندا

منزل في كندا

يختار الناس عادةً بين عدد من الطرق بغية الحصول على الإقامة الكندية، إذ يمكنهم اختيار مقاطعة من اختيارهم، أو القدوم عن طريق متعهد خاص، أو محاولة الحصول على مساعدة من أحد أفراد أسرهم المتواجدين في كندا، أو القدوم عن طريق مقاطعة (كيبيك) Quebec التي لديها متطالبات هجرة خاصة بها.

كما يحصل المقيمون الدائمون على تأمين صحي شامل، ويمكنهم العمل والدراسة والسفر لأي مكان داخل الأراضي الكندية، لكن لا يمكنهم الانتخاب أو الترشح لمنصب سياسي، أو أن يشغلوا وظيفة ذات تصريح أمني عالٍ.

5. أعلن نيتك في الإقامة بشكل واضح وصريح

منزل للبيع

إن قام أحدهم بدعوتك للإقامة في كندا، يجب عليك أن توضح نيتك في أن تصبح مواطناً كندياً، حيث تعرّف الحكومة الكندية المقيم الدائم على أنه الشخص الذي عاش في كندا لمدة سنتين على الأقل خلال فترة لا تزيد عن 5 سنوات، وإن لم تقضي هذا الوقت داخل حدود الأراضي الكندية سوف تخسر حقك في الإقامة الدائمة.

إن لم تكن مقيماً في كندا، يجب عليك أن تعمل خارجها كموظف حكومي، أو أن يكون أحد أفراد عائلتك موظفاً حكومياً.


6. عليك قضاء 6 سنوات على الأقل مقيما في كندا

رزنامة

لا يحصل المقيمون الدائمون على الجنسية الكندية بشكل كامل، إذ أن الحصول على الجنسية الكندية يخضع لمتطلبات إضافية وشروط خاصة، فإن كنت مقيماً في كندا يجب أن تبقى مواطناً دائماً وفعالاً في كندا لمدة 1460 يوم على الأقل (لـ4 فترات مضروبة بـ365 يوم) خلال الـ6 سنوات الماضية قبل أن تقوم بالتقدم لطلب الجنسية الكندية.

ويجب أن تبقى متواجداً لمدة 183 يوم (نصف سنة) في كل سنة خلال تقويمك للسنوات الأربع، والتي تقضيها بشكل كامل أو متقطع خلال 6 سنوات من تاريخ ملئك لاستمارة طلب الجنسية الكندية.

بعبارة أخرى: يجب أن تكون مدة إقامتك في كندا دائمة نسبياً.

7. عليك بتقديم ملف ضريبة الدخل الخاص بك

حساب الضرائب

بالإضافة إلى تحقيق متطلبات وشروط الإقامة، يجب عليك أن تكون قادراً على توفير مستندات توضح قيمة الضرائب التي دفعتها خلال مدة الأربع سنوات التي قضيتها خلال السنوات الستة التي تسبق تقدمك لطلب الجنسية.

جوهر الأمر هو أنهم يريدون أن يروا أن عملك كان قانونياً خلال مدة إقامتك كلها.

8. يجب أن تتقن اللغة الإنجليزية أو الفرنسية

كتيّب تعليم اللغة الإنجليزية

إلى جانب العشرات من البلدان الأخرى، لدى كندا لغتان رسميتان وهما: الإنجليزية والفرنسية، فإذا أردت أن تغدو مواطناً كندياً؛ يجب عليك أن تتقن إحدى اللغتين على الأقل، علماً أنك غير ملزم بالتحدث بها بطلاقة، حيث يجب أن تمتلك كماً من المعرفة باللغة ليكفيك لخوض محادثة بسيطة، وتقديم التوجيهات، بالإضافة إلى بعض القواعد والكلمات الكافية لتستطيع تقديم نفسك بشكل لائق ومفهوم.

على الرغم من أن ملف طلب الجنسية يتضمن وثائق مكتوبة توضح كل ما يتعلق بوضعيتك، غير أنك ملزم بإجراء مقابلة مع أحد موظفي الهجرة الذي سيقرر ما إذا كانت لغتك الإنجليزية أو الفرنسية جيدة بما فيه الكفاية لتسمح لك بالحصول على الجنسية الكندية.

9. عليك معرفة بعض الأمور عن كندا

مدينة كندية

على الرغم من أنك ستراجع تاريخ كندا والكثير من المعلومات المتعلقة بهذا البلد من خلال عملية البحث التي ستقوم بها في إطار تعلم التاريخ الكندي، فإنك يجب أن تكون مستعداً أكثر، إذ تختبر الحكومة الكندية المتقدمين عن طريق امتحان وطني، تتخلله أسئلة حول تاريخ وقيم ومؤسسات ورموز كندا.

تسمح لك الحكومة الكندية بالمشاركة في الاختبار في حال كنت بين سن الـ16 والـ64، وعادة يكون نمط الامتحان كتابياً، لكن يمكن أن يسألك موظف مصلحة الجنسية أسئلة شفهية، ومع كل ذلك، لا توجد عادة مفاجآت في الامتحان، وكل الأشياء التي ينبغي عليك معرفتها موجودة في متناول الأيدي على موقع الحكومة الكندية الرسمي.


10. عليك بمعرفة الأسباب التي قد تجعل طلبك مرفوضاً

سجن

أحياناً قد يكون ماضيك من بين الأسباب التي قد تعيق دربك وتجعل طلبك في الحصول على الجنسية الكندية مرفوضاً، على سبيل المثال قد تمنع الحكومة الكندية منح الجنسية للأشخاص الذين ارتكبوا جريمة خلال 4 سنوات من تاريخ تقديم الطلب، أو إذا كانوا قيد المحاكمة بخصوص ارتكابهم لجريمة ما.

كما حددت أن الأشخاص المسجونين في كندا لا يمكنهم احتساب السنوات التي قضوها في السجن من ضمن سنوات الإقامة الدائمة.

11. عليك باقتناء الملابس الملائمة للمناخ السائد في المنطقة التي تنوي العيش فيها

الممثل دانييل كريغ

كندا هي ثاني أكبر دولة في العالم بعد روسيا، ولهذا السبب لا يوجد مناخ واحد يسود كامل كندا، مع أن الناس يظنون أنه بارد في جميع أطرافها.

تعتمد درجة الحرارة على مدى قرب مسكنك من ساحل «كولومبيا البريطانية»، فقد يبدأ الربيع على سبيل المثال باكراً في شهر فبراير، ويمكن أن تصل درجات الحرارة في الصيف إلى 32 درجة مئوية، فإذا كنت تبجث عن مكان لتقطن فيه بشكل دائم، عليك بالاستفسار عن طبيعة الطقس ودرجة الحرارة فيه، لكي لا تهدر مالك في شراء حاجيات غير ضرورية.

12. استفد من عادات حياتك الجديدة

مباراة لعبة الهوكي

لنفترض أنك حصلت على الفيزا وغادرت بلدك الذي كنت قاطناً فيه، حاول بعد ذلك أن تستفيد من الأشياء التي تنفرد فيها كندا. يعرب معظم الكنديين عن ولعهم بسلسلة مطاعم (تيم هورتونز)، ويتميزون بلغتهم العامية الملتوية، وسفرائهم المشاهير، وبلعبة الهوكي أيضاً.

لا يتوقع أحد منك أن تستقبل هذا العالم الجديد بسلاسة ومرونة، لكن إذا أردت أن تصبح مواطناً أصيلاً، فالمتطلبات الرسمية التي ذكرناها سابقاً هي البداية فقط.

مصدر

إغلاق