كيف ؟ بالعربي

كيف تعمل برنامج إذاعي ؟

كيف تعمل برنامج إذاعي ؟

تعتبر البرامج الصوتية واحدة من أهم وسائل الإعلام التي تساعدك على الوصول إلى عدد واسع من الجمهور على المستوي المحلي أو عبر الدولة ككل (من خلال محطات الراديو/ الإذاعة) وحديثًا من خلال شبكة الإنترنت. تعتمد برامج الراديو على بث الأغنيات والموسيقى واللقاءات والقصص الصحفية وغيرها من المحتوى المسجل الذي يتم إعداده من خلال مذيع الراديو وفريق العمل. نقدم لك من خلال المقال التالي كل ما تحتاج إليه في سبيل التعرف على خطوات عمل برنامج متميز والدخول إلى عالم الراديو والبرامج الإذاعية.




1

امتلاك برنامجك إذاعي

  1. صورة عنوانها Make a Radio Show Step 1
    1

    تواصل مع محطات الراديو المحلية. ابحث عن إمكانية شراء ساعات بث في واحدة من محطات الراديو المحلية التي تبث بداخل مدينتك والمدن المجاورة وعن فرص العمل المتاحة في حالة رغبت واحدة من هذه المحطات في تعيين مذيعين راديو جدد. تحدث مع الشخص المسؤول عن طبيعة البرنامج الذي ترغب في تقديمه واسأل كذلك عن عملية الالتحاق بالعمل في الإذاعة كمذيع أو معد برامج.

    • تأكد من الحصول على موعد بث مناسب وثابت بشكل يومي أو أسبوعي بحيث تساعد نفسك على بناء قاعدة كبيرة من المستمعين، وبالتالي تضمن خلق تواصل فعّال مع الجمهور وانتظارهم لبرنامجك في نفس الموعد مرة بعد مرة. [١]
    • يمكنك أن تكتفي بدور مُقدم الموسيقى (دي.جي) من خلال واحدة من البرامج الإذاعية، بحيث تقوم بالإعداد والعرض دون الحاجة للتقديم الإذاعي أو المشاركة بالحديث بصوتك. كل ما عليك هو أن تتواصل مع واحدة من المحطات التي تقدم نفس نوع الموسيقى الذي تفضله، مثلًا: شرقي أو غربي أو موسيقى بديلة أو أغنيات روك وميتال… إلى آخره. ينطبق نفس الأمر على أي نوع آخر من البرامج الإذاعية؛ يجب أن تبحث عن محطة مناسبة لنوعية برنامجك، سواء كان إخباريًا أو وثائقيًا أو رياضيًا أو غيرها من الخيارات المتاحة.
    • قد تحتوي جامعتك أو مدرستك على محطة إذاعية داخلية. في هذه الحالة، لا تتردد وتواصل مباشرة معهم من أجل استضافة برنامجك الإذاعي ومعرفة الشروط المطلوبة ومناقشة ما يمكن أن تقدمه من محتوى لزملائك الطلاب.
  2. صورة عنوانها Make a Radio Show Step 2
    2

    قم بتسجيل برنامج إذاعي مستقل وبثه عبر الإنترنت. يمكنك أن تستخدم أي نوع من معدات التسجيل الإلكتروني المتنوعة في تسجيل الحلقات الإذاعية وإتاحتها عبر شبكة الإنترنت للجمهور والمستمعين المهتمين من كل أرجاء العالم. يمكنك أن تقوم ببث مباشر للبرنامج أو أن تقوم برفعه على واحدة من خدمات التدوين الصوتي (بودكاست).

    • يعتبر التدوين الصوتي (بودكاست) واحدة من أشكال البث الشائعة والتي تمتاز بالعديد من الجوانب مقارنة بالبث المباشر لبرامج الراديو، حيث تتيح لك بالأساس فرصة إنتاج حلقات إذاعية بدون الحاجة لوجود وسيلة للبث المباشر، وبشكل إضافي تمنحك أفضلية تسجيل وتحرير الفيديو والتعديل عليه كما يحلو لك قبل أن تقوم بنشره عبر الإنترنت. [٢]
    • توجد العديد من برمجيات خدمة البودكاست، مثل: Spreaker أو Radionomy أو BlogTalkRadio، والتي تسمح لك جميعًا بتسجيل وتحرير وبث برنامجك الإذاعي. [٣][٤][٥]



     

  3. صورة عنوانها Make a Radio Show Step 3
    3

    اصنع برنامج إذاعي وشارك به في واحدة من المسابقات. اصنع برنامج إذاعي مستقل بأقل الإمكانيات المتاحة لك، ثم اعمل على تحريره بأفضل شكل ممكن ثم أرسله إلى المسابقات الإذاعية التي يتم تنظيمها من قبل مختلف المحطات وشركات الإنتاج. قد يضمن لك الفوز فرصة بث البرنامج في واحدة من المحطات المشهورة وقد يترتب عليها كذلك حصولك على فرص عمل ثابت في الراديو.

    • قم بتقديم فكرة برنامجك الإذاعي وبعض الحلقات التجريبية المسجلة إلى الجهة المنظمة لمسابقات برامج الراديو للمبتدئين. يمكنك كذلك أن تشارك في مسابقات اختيار المذيعين والتي تنظم من قبل الإذاعات الحكومية العريقة وكذلك من خلال محطات الراديو التجارية. تابع أخبار هذا النوع من المسابقات، فقد تجد نفسك يومًا ما قد أصبحت مذيعًا في نجوم إف إم أو بي بي سي العربية. [٦]
    • ابحث عن جهة داعمة وراعية لبرنامجك الإذاعي أو حلقات التدوين الصوتي الإلكتروني الخاصة بك. [٧]



2

التخطيط لمحتوى البرنامج

  1. صورة عنوانها Make a Radio Show Step 4
    1

    استمع إلى برامج الراديو التي تنتمي لنفس التصنيف. بشكل عام، حافظ على معرفة عامة ومتابعة لمختلف برامج الراديو، ثم ركز بشكل أكبر على الاستماع إلى البرامج المشابهة لنوعية البرنامج الذي ترغب في تقديمه، سواء كان برنامجًا حواريًا أو وثائقيًا أو موسيقيًا. حاول أن تستنتج العناصر التي تصنع برنامجًا إذاعيًا ناجحًا، ومن ثم استغل هذه المعرفة لإرشادك في أثناء عمل برنامجك الخاص.

    • راقب ما يلفت انتباهك في برامج الراديو الأخرى والأوقات التي يرتفع فيها مستوى تفاعلك واستماعك بحرص شديد لما يُقال. هل يقوم المذيع بعرض بعض المعلومات المرحة عن الأغنيات قبل تشغيلها للمستمعين؟ هل تتم المحاورات بشكل سلس وشيق؟ حاول أن تتعلم من هذه التفاصيل البسيطة وأن تحاكيها بدورك في برنامج الإذاعي.
    • انتبه كذلك إلى التفاصيل التي تؤثر سلبًا على البرنامج أو تتسبب في شعورك بعدم الإعجاب. هل يوجد عدد مبالغ فيها من الوقفات؟ هل صوت المذيع بطيء أو سريع بشكل زائد عن الحد؟ فكر جيدًا في كيف يمكنك تجنب مثل هذه العيوب والأخطاء في أثناء عملك على برنامجك. [٨]
  2. صورة عنوانها Make a Radio Show Step 5
    2

    حدد المكونات الرئيسية لبرنامجك الإذاعي. فكر جيدًا في كل الجوانب التي تشكل الصورة النهائية للبرنامج الذي تطمح لتقديمه وقم بتدوين تلك المعلومات المبدئية. يجب أن يكون لديك تصور واضح وقرارات مؤكدة حول العناصر التالي ذكرها:




    • اسم البرنامج: اختر اسم البرنامج بهدوء وحرص شديد؛ الاسم هو الشيء الوحيد الذي يستمر معك بشكل ثابت منذ أول لحظة لآخر لحظة من فترة بث البرنامج الإذاعي، والتي قد تصل لسنوات طويلة في حالة البرامج الناجحة.
    • الهدف: ما هي الأشياء التي تسعي لتحقيقها من وراء البرنامج؟ هل ترغب في التثقيف (برنامج إعلامي أو وثائقي) أم الإمتاع (برنامج موسيقي أو حلقات درامية) أم للخدمة العامة (لقاءات ومراجعات وبرامج متخصصة)؟ حاول أن تصل لإجابة محددة وواضحة لهذه الأسئلة.
    • الفكرة الرئيسية: ما الذي سوف تتحدث عنه؟ فكر في الإطار العام أو فئة التصنيف المعبرة عن نوعية المحتوى الذي ترغب في إنتاجه. [٩]
    • الخطة الزمنية: قرر مدة كل حلقة من البرنامج وعدد مرات البث الأسبوعية ومدة استمرار البرنامج (عدة أسابيع، عدة شهور، بشكل مستمر لفترة طويلة من الوقت). لاحظ أنه في حالة لم يكن برنامجك مستقلًا أو مُذاعًا عبر الإنترنت، سوف يكون لمحطة الراديو التي يُذاع البرنامج من خلالها الحق في المشاركة في اتخاذ مثل هذه النوعية من القرارات.
    • الجمهور: إلى من توجه محتوى البرنامج؟ ومن سوف يهتم بالاستماع إليك؟ اهتم بتحديد الفئة العمرية والموقع وغيرها من التفاصيل المتعلقة بالفئات السكانية التي تتمنى أن يصل إليهم برنامجك ويصبحوا هم النواة الأساسية لجمهور المستمعين.
    • عناصر البرنامج: ما هي الفقرات التي سيتم عرضها في برنامجك؟ لقاءات صحفية؟ أغنيات موسيقية؟ اتصالات مباشرة مع الجمهور؟ ضيوف مميزين؟
    • الإعلانات والرعاة: عادة ما تحتاج البرامج الإذاعية لوجود جهة إعلانية توفر لك الدعم المالي المطلوب، لذلك قد تفرض عليك الحاجة البحث عن رعاة ومعلنين، على أن تقرر كيفية تضمين هذه الإعلانات ضمن سياق عرض البرنامج.



     

  3. صورة عنوانها Make a Radio Show Step 6
    3

    اختر الأغنيات الخاصة بالبرنامج الموسيقي. ابحث عن الأغنيات المناسبة التي يمكنك بثها من خلال برنامجك الإذاعي المهتم بالفقرات الغنائية والفنية. اصنع قائمة تشغيل (بلاي ليست) أو قم بتحميل ورفع الأغنيات على واحدة من الخدمات عبر الإنترنت، بحيث تضمن أنها جاهزة للتشغيل في أثناء البث المباشر أو دمجها في وسط الفقرات الحوارية في الشريط الصوتي للبرامج المُسجلة.

    • كقاعدة أساسية، ابحث عن نسخ الأغنيات عالية الجودة (تسجيل الاستديو الماستر)، إلا إذا كنت سوف تتخصص في عرض النسخ المباشرة أو غير التقليدية من الأغنيات. تأكد كذلك من عمل رقابة ذاتية على الأغنيات وتجنب عرض (أو احذف الأجزاء المسيئة) من الأغنيات العدائية أو التي تحمل ألفاظًا غير مناسبة للجمهور، خاصة إذا كنت تقوم بالبث من خلال محطة إذاعة تقليدية.
    • في حالة العمل على تسجيل البرنامج وتحريره ونشره عبر الإنترنت، سوف تكون بحاجة إلى إعداد وتسجيل المقاطع الحوارية التي يظهر فيها صوتك وصوت ضيوف البرنامج، والتي تقدم من خلالها أو تعلق على الأغنيات التي تقوم بعرضها. يُنصح هنا باستخدام لحظات الدمج بين نهايات أو بدايات الأغنية مع بداية أو انتهاء تسجيلك الصوتي (أو ما يسمى “الفايدز” أو “fades”)، حيث يضمن ذلك الدمج السلس بين المقاطع الحوارية والمقاطع الغنائية. [١٠]



     

  4. صورة عنوانها Make a Radio Show Step 7
    4

    قم بإجراء المقابلات وإنتاج القصص الصحفية للبرامج الإخبارية والوثائقية. خطط لمحتوى برنامج إذاعي يعتمد بشكل أساسي على الأحاديث الصوتية (سواء كان موضوع البرنامج إخباري أو تعليمي أو ترفيهي). رّتب للّقاءات الحوارية والتعليق الصوتي وعمليات البحوث الاستقصائية وغيرها من العناصر الضرورية من أجل إكمال القصص الصحفية وموضوع البرنامج وتقديمهم على أفضل وجه.

    • اهتم بعمل لقاءات صحفية عالية الجودة اعتمادًا على إجراء المحادثات الخفيفة وإتباع أسلوب حواري سلس وممتع بالنسبة للجمهور. اطرح على ضيفك مجموعة من الأسئلة الذكية التي تساعدك على الوصول لقدر كبير من المعلومات أو على الأقل التي تضمن لك تسجيل لحظة ذروة حوارية جديرة بالتذكر ومهمة للموضوع العام للحلقة. [١١]
    • تذكر دائمًا أن اللقاء الصحفي المباشر (سواء تواجد الضيف في الأستوديو أو كنت تتحدث معه عبر الهاتف) يفرض عليك إجراء مقابلة تمهيدية مع الضيف. تسمح لك هذه المقابلة بأن تتفق مع الطرف الآخر على الأسئلة التي سوف يتم طرحها في المقابلة الفعلية، وبالتالي يكون لديه قدر من الاستعداد والجاهزية للإجابة على الأسئلة بأفضل شكل ممكن.
    • اهتم بوضع إطار عام للقصة أو الموضوع الصحفي الكامل الذي تحاول أن تصنعه. يُسهل ذلك من عملك ويضمن لك تجهيز المقابلات التي تحتاج إليها وتجميع المعلومات المطلوبة وإعداد مختلف الفقرات التي تحتاج إلى تواجدها في الشكل في النهائي لحلقات البرنامج. [١٢]



     

  5. صورة عنوانها Make a Radio Show Step 8
    5

    اكتب نصًا أو سيناريو ملخص الحلقة. قم بتدوين الأفكار حول ما يمكنك قوله في أثناء حلقات البرنامج. فكر في التعليق الصوتي الذي يحكي قصة كاملة أو الأسئلة التي يمكنك أن تطرحها على الضيوف أو التعليقات البسيطة التي يمكنك قولها بين الأغنيات. يمكنك الاعتماد على سيناريو عام للخطوط العريضة أو أن تقوم بكتابة نص مفصل كلمة بكلمة لكل ما سوف تقوله.

    • ينطبق ذلك حتى على حالات البرامج الارتجالية أو إذا كنت ترغب في أن تكون حوارات البرنامج عفوية تمامًا. اهتم دائمًا بتدوين مجموعة من التوجيهات العامة التي تساعدك في التعرف على ما يفترض عليك قوله أو تعيد تذكيرك بالنقاط الأساسية التي يجب عليك مناقشتها في حالة تشتت ذهنك لأي سبب من الأسباب. تلعب هذه الإرشادات دورًا بالغ الأهمية كذلك في وضع توقيت افتراضي لكل فقرة من البرنامج، بحيث تضمن ألا تندمج في الحديث لوقت أطول من اللازم أو المتفق عليه لكل فقرة ولحلقة البرنامج ككل.
    • من أجل المزيد من المحاورات العفوية وملء المزيد من الوقت، فكر في تواجد مذيع مساعد أو قبول مشاركة الجمهور عبر المكالمات الهاتفية. يوفر لك المذيع المساعد فرصة لخلق حالة من المحادثة الطبيعية وتمهيد النقاشات والنكات لبعضكما البعض، بحيث لا يكون كل الضغط واقعًا على عاتقك بمفردك، ومن جهة أخرى توفر لك الاتصالات من الجمهور فرصة للمحتوى غير المتوقع، الذي يدفع بدوره حلقة البرنامج الإذاعي للأمام بالكثير من السلاسة والمتعة. [١٣]



3

بث البرنامج الإذاعي

  1. صورة عنوانها Make a Radio Show Step 9
    1

    تعرف على معدات البث في الإذاعة. قم بإجراء جولة كاملة داخل أستوديو المحطة الإذاعية واحصل على دورة تعريفية بمختلف المعدات التي سوف تستخدمها في أثناء بث برنامجك. تعلم وظائف كل الأدوات والتقنيات التي سوف تستخدمها في أثناء عملية البث (مثل: الميكروفونات ومكبرات الصوت ومعدات هندسة الصوت… إلى آخره). يضمن لك ذلك الشعور بالثقة والتعود على استخدامهم وأنت على الهواء مباشرة مع الجمهور. [١٤]

    • اسأل عن إمكانية التعلم من خلال مراقبة أحد مقدمي البرامج الآخرين الموجودين في المحطة الإذاعية، بحيث تتعرف أكثر من خلال ذلك على المعدات المستخدمة والإشارات المتعارف عليها والإجراءات المتبعة في أثناء البث المباشر ولكي تتعلم كل التفاصيل خطوة بخطوة وبشكل عملي.
    • اطلب كذلك أن تقوم ببعض البروفات وعمليات البث التجريبي قبل أن تظهر في البث الإذاعي المباشر. عامة، من المتوقع أن يُفرض عليك هذا النوع من التمرينات والفترات التدريبية بشكل مباشر من قبل المحطة الإذاعية.
    • تأكد من معرفتك للسيناريوهات المحتملة لحل المشكلات المتوقعة التي تواجهك مع المعدات أثناء استخدامها. سوف يتواجد فني متخصص بجوارك أغلب الوقت، بحيث يقدم لك الدعم المطلوب في حالة واجهك أي حادث طارئ في أثناء البث، لكن يظل من المفيد كذلك أن تتمتع بقدر كبير من المعرفة والاستعداد للتعامل مع أي مشكلة وأن تقدر على علاجها -ولو بشكل مؤقت- في أسرع وقت.



     

  2. صورة عنوانها Make a Radio Show Step 10
    2

    تحدث بأسلوب صحيح في أثناء البث المباشر. يجب أن تتحدث بنبرة صوت بطيئة وواضحة، بحيث لا يواجه المستمعون مشكلة في فهم ما تقوله أو الاضطرار إلى رفع أو خفض صوت أجهزة الراديو لعلاج نبرة صوتك غير المناسبة. اختر كلماتك بعناية وتأكد من التزامك باستخدام اللغة المناسبة لجمهورك المستهدف والمتوافقة مع نوعية المحتوى المُقدم.

    • التزم بالقواعد المنظمة من قبل جهات الرقابة الإعلامية ومسؤولي المحتوى في المحطة الإذاعية التي يُبث برنامجك الإذاعي من خلالها. لا تنسَ أنه يوجد دائمًا أشياء معينة لا يُرحب ببثها من خلال برامج الإذاعة، حيث ينطبق ذلك على اللغة المستخدمة وفي نفس الوقت على المحتوى وكلمات الأغنيات والمواضيع الخاصة بالقصص الصحفية.
    • لاحظ أنه حتى إذا كان برنامجك موجهًا للبالغين لكنه يبث في الفترة الصباحية، مستهدفًا الجمهور في أثناء الذهاب للعمل بالسيارة، فذلك لا يمنع فرصة استماع أطفال في سن صغير للمحتوى الذي تقدمه، وهم من لا يناسبهم بالتأكيد الموضوعات الصريحة أو الخاصة بالبالغين فوق عمر معين. كن على علم كذلك أنه عادة ما تمنع الجهات الرقابية البرامج التي تعرض هذه النوعية من المحتوى في الوقت ما بين السادسة صباحًا والعاشرة ليلًا، أو يجب أن يتم عملية تصنيف عمري وإبلاغ للمستمعين قبل بدء بث حلقات البرنامج. [١٥]
    • توقع الحالات المفاجئة وكن مستعدًا للتعامل معها. قد يخرج أحد المتصلين عن النص ويبدأ في قول كلمات نابية أو جارحة لا يصح أن يتم بثها من خلال برنامجك. يكون لك وقتها كامل الحق في قطع الاتصال أو الخروج لفاصل إعلاني أو بدء أغنية من أجل التشويش على هذا المتصل. اعرف جيدًا كيفية استخدام معدات البث والأدوات المتاحة في الأستوديو للتعامل مع مثل هذه الحالات.



     

  3. صورة عنوانها Make a Radio Show Step 11
    3

    تذكر معاودة الإعلان من وقت لآخر عن تردد المحطة الإذاعية وغيرها من المعلومات الأساسية. لا تنسَ التأكيد على معلومات المحطة الإذاعية التي تبث برنامجك من خلالها، حيث يواصل المستمعون عادة التقليب بين المحطات الإذاعية، ومن المهم بالنسبة لهم أن يتعرفوا على ما الذي يستمعون له الآن. تتضمن المعلومات الأساسية كل مما يلى: اسم المحطة وترددها، اسمك واسم البرنامج الذي تقوم بتقديمه، بيانات الاتصال في حالة كان من المتاح تلقي مكالمات الجمهور.

    • تردد المحطة الإذاعية هو الرقم الذي يقوم المستمعين بضبطه على جهاز الراديو من أجل الوصول إلى المحطة الإذاعية وتشغيل البث الخاص بها. يوجد كذلك ما يسمى “رمز النداء” أو “Call sign”، وهو عبارة عن كود من أربعة أحرف مُستخدم في بعض الدول للإشارة بشكل إضافي لطريقة تشغيل المحطة الإذاعية عبر جهاز الراديو. عادة ما يُستخدم التردد ورمز النداء جنبًا إلى جنب في تسويق والإعلان عن أي محطة إذاعية.
    • استشر فريق العمل الخاص بالمحطة الإذاعية فيما يخص عدد المرات التي يجب عليك فيها التأكيد على معلومات المحطة، حيث يختلف الأسلوب المتبع عادة من محطة لمحطة ومن برنامج لآخر. كقاعدة عامة، سوف تكون مُطالبًا بتقديم اسم المحطة وبرنامجك في بداية البرنامج ومع بداية كل فقرة بث بعد العودة من الفاصل الغنائي أو الإعلاني.
    • ينطبق نفس الأمر على حلقات التدوين الصوتي أو البرامج الإذاعية مسبقة التسجيل، حيث يظل من الضروري قول والتأكيد على اسم البرنامج بعد كل فاصل إعلاني. لا تحتاج نسبيًا مع هذا النوع من البث إلى الانشغال بعملية تسويق اسم برنامجك أو المحطة الإذاعية كما هو الحال مع البث عبر الراديو، لكن ذلك لا يمنع أن التأكيد على اسم البودكاست يضمن لك ترسخ علامتك التجارية بشكل أكبر في ذهن المستمعين وبالتالي زيادة فرص حديثهم عنك عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات والمواقع الإلكترونية وزيادة شعبيتك.



4

بث البرنامج عبر الإنترنت

  1. صورة عنوانها Make a Radio Show Step 12
    1

    قم بالتسجيل باستخدام معدات خارجية أو مدمجة في جهاز الكمبيوتر. يمكنك أن تقوم بتسجيل برنامجك المستقل، بحيث يشمل ذلك التعليق الصوتي والفواصل بين الأغنيات والمقاطع الصوتية واللقاءات الحوارية وغيرها من الفقرات التي ترغب في دمجها في البرنامج. استخدم أي معدات تسجيل متاحة لك، سواء قمت بشراء ميكروفون وجهاز تسجيل مخصص أم اعتمدت على الميكروفون المتاح في هاتفك الذكي أو جهاز الكمبيوتر.

    • في حالة الاعتماد على معدات تسجيل خارجية، تأكد من توفر إمكانية لنقل الملفات المُسجلة بسهولة إلى جهاز الكمبيوتر أو أي جهاز آخر سوف تستخدمه في عملية التحرير والرفع إلى الإنترنت.
    • في حالة البرامج الغنائية، تأكد من توافر نسخة على جهاز الكمبيوتر من الأغنيات والموسيقى التي سوف تقوم بتشغيلها في أثناء التسجيل.
    • يمكنك الاختيار بين التسجيل مباشرة باستخدام جهاز الكمبيوتر أو الاعتماد على واحدة من تطبيقات الهاتف الشهيرة التي تتيح لك تسجيل وتحرير الصوتيات، ونذكر منها على سبيل المثال تطبيقي: Spreaker و Audacity.



     

  2. صورة عنوانها Make a Radio Show Step 13
    2

    استخدم برمجية تحرير الصوتيات. قم بإدراج كل الملفات الصوتية (المسجلة والأغنيات وأي مقاطع تخطط لضمها للشريط الصوتي للحلقة) إلى برنامج تحرير الصوتيات، والذي يتيح لك القطع والنقل وتغيير وإضافة التأثيرات على الصوت، بما يضمن لك إنتاج حلقة كاملة من برنامجك الإذاعي بصورته النهائية. تأكد من عمل أكثر من نسخة ومن حفظ عملك بشكل دوري لتجنب خسارتك لكل مجهودك إذا فاجأتك حادثة غير متوقعة.

    • ابحث عن برنامج سهل الاستخدام لتحرير الصوتيات. تعتبر الترشيحات الأفضل هي تطبيقات: Audacity أو Acoustica أو WavePad. [١٦]
    • جرب الاعتماد على البرمجيات غير المجانية، مثل: FL Studio أو Adobe Audition أو Sound Forge، في حالة كنت ترغب في الحصول على مساحة أكبر من العمل الاحترافي والمزيد من المميزات الإضافية. [١٧]
    • يختلف أسلوب التحرير والمكساج الصوتي للبرامج الإذاعية باختلاف أسلوبك الخاص ونوعية المحتوى الذي تقدمه، لكن ذلك لا يمنع وجود مجموعة من القواعد الأساسية التي يفضل الالتزام بها. تأكد من اختصار المقاطع الطويلة والتخلص من المقاطع الصوتية عديمة الفائدة ضمن سياق الحلقة. انتقل بشكل تدريجي بين الأغنيات والإعلانات أو فقرات الحديث ولا تترك أبدًا ثواني طويلة من الصمت وسط التسجيل.



     

  3. صورة عنوانها Make a Radio Show Step 14
    3

    انشر حلقات البرنامج على مواقع الاستضافة ووسائل التواصل الاجتماعي. قم برفع النسخة النهائية من حلقة البرنامج على واحدة من المنصات المخصصة لاستضافة برامج الراديو الإلكترونية، ثم اهتم كذلك بنشر رابط البرنامج عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات والمواقع الإلكترونية وغيرها من الخيارات عبر الإنترنت.

    • اختر منصة مشهورة لعرض الملفات الصوتية، مثل: YouTube أو iTunes أو SoundCloud. تتميز هذه المنصات بوجود فئة كبيرة من الجمهور وهو ما يزيد من فرص وصولك لعدد أكبر من المستمعين.
    • جرب واحدة من المنصات المخصصة لاستضافة برامج الراديو، مثل: Archive.org أو Podomatic أو BlogTalkRadio، والتي عادة ما تحتوي على أدوات إضافية بالغة الفائدة تساعدك على ترتيب مواعيد نشر مختلف حلقات البرنامج وغيرها من المميزات



 

تعليقات الفيسبوك
إغلاق