كيف ؟ بالعربي

كيف تصبح كاتباً

إذا كنت ترغب حقًا في أن تكون كاتبًا ومؤلفًا، إذن فعليك أن تجهز نفسك لقضاء الكثير من الساعات في محاولة إيجاد الأفكار الأصلية والمثيرة. قد تحتاج للاستيقاظ قبل بزوغ الفجر وقبل موعد وظيفتك الأساسية الأخرى. وقد تدون على عجل أفكار وأنت في القطار عائدًا لمنزلك. بعض هذة الساعات قد يكون محبط جدًا، ولكن البعض الآخر قد يكون مثمر أكثر مما قد تتخيل. وشعور أنك أتممت كتابك وأرسلته للعالم من حولك للتعرف على أفكارك، قد يكون من أفضل المشاعر في العالم. هل تظن أن لديك ما يتطلبه الأمر لكي تكون كاتبًا؟ تابع الخطوات التالية.




1

تطوير مهارات الكتابة

  1. صورة عنوانها 1035918 1
    1

    اقرأ كل ما تقع عليه عينك. قد لا يكون ذلك أكثر الأشياء اثارة التي تود سماعها عند الحديث عن متعة حياة الكاتب، ولكن القراءة ستكون مفتاح النجاح الرئيسي لك. قراءة كل ما تقدر عليه لن يحسن من قدراتك على الكتابة فقط، ولكنه سيعطيك الأفكار عن طريقة بناء عملك بحرفية ويعلمك الصبر الذي تحتاجه لتأليف كتابك الخاص، وبالتأكيد الخبرة الكافية لمعرفة ما الذي يباع في الأسواق. ضع جانبًا بعض من ساعات يومك لقراءة أكبر قدر ممكن من الكتب، وحاول أن تقرأ في مواضيع مختلفة ومتنوعة.[١]

    • إذا كنت تعرف أي نوع من الأدب ترغب في كتابته، خيال علمي ورويات أم كتب غير روائية، فعليك أن تركز على قراءة هذا النوع.
    • كلما قرأت أكثر، كلما أصبحت أكثر اطلاعًا على الصور النمطية الشائعة. بالطبع تريد أن يتحمل كتابك المنافسة، لذلك إذا وجدت عشرة كتب مشابهة لما ترغب في كتابته، فعليك أيضًا أن تجد زاوية أخرى.
    • عندما تجد كتابًا يعجبك حقًا، فكر في ما الذي يجعله مميزًا لك. هل الشخصية الرئيسية الغريبة؟ الأسلوب النثري الجميل؟ الاحساس بالمكان؟ كلما قدرت على التحديد بدقة لماذا يعجبك هذا الكتاب، كلما صار واضحًا لك ما عليك الالتزام به عند محاولة كتابة العمل الخاص بك وبالتالي كتابة عمل جذاب لفئة كبيرة من الجمهور.
  2. صورة عنوانها 1035918 2
    2

    ابدأ صغيرًا. إذا رغبت في أن تصير كاتبًا، سيكون من الصعب أن تبدأ بنشر أعمال كاملة من الكتب أو رواية طويلة. يكون من الصعب جدًا بيع عملك الأول من المجموعة القصصية أو بعض المقالات. وبالتالي من الصعب القفز مباشرة للرواية أو سلسلة من الكتب الكاملة الغير أدبية. لذلك، إذا كان النوع الروائي هو اختيارك، ابدأ بكتابة بعض القصص القصيرة في البداية لمساعدة نفسك على الشعور بحرفة الكتابة. وإذا انشغلت أكثر بالعمل الغير روائي، اكتب مجموعة من المقالات القصيرة في البداية.

    • ليس المقصود بذلك القول أن القصص القصيرة أقل قيمة من الروايات. أليس مونرو، الفائزة بجائزة نوبل للأدب 2013 لم تنشر أبدًا أي رواية في تاريخها القصصي. وأيضًا أصعب قليلًا هذة الأيام أن تحقق سمعة طيبة على مستوى القصص القصيرة.[٢]



     

  3. صورة عنوانها 1035918 3
    3

    ضع في اعتبارك الحصول على درجة علمية في الكتابة. إذا كنت ترغب في نشر عمل الأدبي أو غير الأدبي، يكون الحصول على درجة علمية في أي منهم هي الطريق المعتاد والذي عليك اتباعه. وإذا رغبت في كتابة شيء تجاري أكثر، مثل الخيال العلمي أو الروايات الرومانسية، يكون ذلك أقل أهمية، وإن كان يظل مهمًا. الحصول على درجة علمية في الكتابة الابداعية قد يضعك في مستهل حياة الكاتب، ويجعلك على تواصل مع مجتمع الكتاب الآخرين، والأهم، يعطيك سنتين أو ثلاث من العمل على حرفتك في الكتابة.[٣]

    • العديد من الكتاب الناجحين يجدوا فرص للتدريس في برامج تعليم الكتابة الأكاديمية. ستحتاج أن تحصل على شهادة علمية في الكتابة الابداعية للقيام بذلك. فإذا كان غرضك الختامي هو الالتحاق بالتدريس في هذة البرامج، لا تنسى أمر الشهادة الأكاديمية.
    • الدرجة العلمية في الكتابة الابداعية تساعدك أيضًا على وضع قدمك وسط العديد من المعارف والكتاب. ستقابل أعضاء هيئة التدريس والقادرين بالطبع على مساعدتك على نشر أعمالك والتطوير من نفسك ككاتب.
    • تبقى الشهادة الاكاديمية ليست ضمانًا على إيجاد طريق النجاح ككاتب. ولكنها فقط تساعدك على التطوير من مهارتك بشكل مؤثر.
  4. صورة عنوانها 1035918 4
    4

    تعرف على آراء الآخرين حول ما تكتبه. إذا قررت الانضمام لبرنامج تعليم للكتابة، فسوف تقضى الكثير من الوقت في ورش للكتابة، حيث تستقبل العديد من الانطباعات من زملائك حول ما تكتبه. سوف تعمل بشكل مستقل كذلك مع المدرس، وستحصل منه على انطباعاته وملاحظاته بشكل شخصي. ولكن إذا لم تضع قدمًا في هذا المسار سيكون عليك أن تجد مجموعة كتاب في المجتمع من حولك. أو اطلب من مجموعة من أصدقائك ابداء رأيهم فيما تكتب.

    • الآراء القاسية يجب أن تستقبلها بهدوء بال، وفكر في أن التعرف على آراء الآخرين سيمنحك احساس جيد بمستوى كتابتك الحقيقي بعيدًا عما تظنه عن نفسك.
    • التعرف على آراء الآخرين سيجعلك تدرك مدى استعداد عملك للنشر، وإذا ما كنت في حاجة للعمل عليه مزيدًا من الوقت. تأكد من أنك تطلب رأي القراء المناسبين، الذين يقرأون برعاية ويعرفون طبيعة ما تحاول كتابته.



     

  5. صورة عنوانها 1035918 5
    5

    ابدأ في تقديم أعمالك لشركات النشر الصغيرة. إذا كتبت مجموعة من القصص القصيرة أو المقالات وتظن أنها جاهزة للنشر، فعليك أن تجرب ارسالها للمجلات وأماكن النشر الصغيرة والمتخصصة في نوع كتابتك. مثل المجلة المتخصصة في الأدب التاريخي أو الرومانسي. تفقد المواقع الالكترونية والانترنت واسأل معارفك للوصول لذلك. كل ما سيتطلبه الأمر، هو أن ترسل نسخة مما كتبته مرفق معه ملخص صغير لمحرر المجلة أو مسئول النشر. بعد ذلك، عليك بملاحقة أنفاسك في فترة الانتظار.[٤]

    • هذة الخطوة تعرضك لشيء شائع جدًا بين الكتاب: الرفض المتكرر. لا تأخذ الأمر بشكل شخصي وفكر في أنها طريقة تقوى من جلدك وتكسبك المزيد من الخبرة.
    • بعض وسائل النشر قد تطلب مساهمتك المادية. لا يعنى ذلك أنها تسرقك ولكن أنها تعمل بميزانية منخفضة أو أنها تنشر بالجهود الذاتية.

2

مرحلة الكتابة

  1. صورة عنوانها 1035918 6
    1

    إيجاد الفكرة الأصلية. أول شيء تكون مطالب بعمله هو أن تجد فكرة جذابة وآثرة للقراء. في بعض الأحيان قد تبدأ في الكتابة دون أن تضح هذة الفكرة – قد تكتب 300 ورقة قبل أن تعرف ما هو موضوع كتابك حقًا. ابدأ بمقدمة عامة: قصة فتاة تعيش في أوكرانيا أثناء الثورة البلشفية / أو عمل غير أدبي عن الأهمية المتزايدة للمدارس المستقلة في أمريكا. واستكشف أين سيصل بك الأمر.

    • قد تعمل على الانتهاء من الكتاب كله قبل التفكير في كيفية تسويقه ومدى قابلية فكرتك للبيع. لكن سيكون مهمًا أن تدرس السوق قبل أن تبدأ. قد تجد أنه هناك الكثير من الكتب التي تناقش هذة الفكرة ما قد يضعف من أهمية فكرتك وما تسعى لكتابته.



     

  2. صورة عنوانها 1035918 7
    2

    اختر النوع الأدبي. رغم أن الكتب غير محددة التصنيف تصبح مشهورة أكثر فأكثر ، مثل روايات مارجيت أتوود، التي تمزج الأدب بالخيال العلمي، لكن سيساعدك تحديد التصنيف الذي يندرج تحته ما تكتبه على التعامل مع فكرتك. ما أن تعرف ما هو النوع الذي ستعمل عليه، عليك أن تكون مدركًا لطبيعة الكتابة المتفق عليها به. وحدد إذا كنت ترغب في الالتزام بهذة القواعد أم الثورة عليها. هذة هي التصنيفات الشائعة في تصنيف الكتب:

    • كتب غير روائية
    • خيال علمي
    • الأدب المختصر “الفلاش”
    • قصص الحركة “الأكشن”
    • الرعب
    • الغموض والاثارة
    • القصص الرومانسية
    • المغامرات
    • الفانتازيا
    • الأدب السياسي
    • أدب الأطفال
    • أدب المراهقين
  3. صورة عنوانها 1035918 8
    3

    تعرف على الأساسيات. قد تكتشف تلك الأساسيات وأنت تعمل، أو أنك تحددها بوضوح قبل أن تكتب أي كلمة. هذة بعض النقاط التي عليك أن تفكر فيها وأن تضعها في اعتبارك عن كتابك.

    • من: الشخصية الرئيسية؟ والشخصية (الشخصيات) الثانوية؟ والخصم؟
    • وجهة النظر: هل ستكون الكتابة على لسانك أم على لسان راوي ثاني أو ثالث.
    • أين: مكان ووقت أحداث قصتك.
    • ماذا: الفكرة والحبكة الرئيسية.
    • لماذا: الرغبة أو الأمل الذي يدفع الشخصيات للمواصلة.
    • كيف: الوسائل المستخدمة لتحقيق ما يسعون له.



     

  4. صورة عنوانها 1035918 9
    4

    اكتب مسودة مبدئية. في كتابها الكلاسيكي عن الكتابة، Bird by Bird، توضح آنا لاموت أهمية المسودة الفظيعة الأولى: ” وهذا ما ستكون مطالبًا بكتابته: نصًا مروعًا ومحرجًا وفوضويًا ، سيكون حجر الأساسي للنتاج النهائي الذي ستصل له ذات يوم. لست في حاجة لإظهار المسودة الأولى لأحد، لكن أهميتها أنها ستوضح لك أنك تنجز شيئًا ما. اكتب بدون إزعاج نفسك بما قد يظنه الآخرين. هذا هو وقت كتابة أفكار، التي ستعمل على ثقلها فيما بعد”

    • واصل بعدها العمل. إذا كنت محظوظًا ستصل لشئ أنيقًا بعد مسودتك الأولى أو الثانية، أو قد تضطر لإنجاز خمس مسودات أو أكثر حتى تطمئن أنك وصلت لما هو جدير. قد يتطلب ذلك منك بعض الشهور، أو سنة أو بضع سنوات، بناءًا على الوقت الكافي مقارنة بأهمية وطبيعة ما تكتبه وما تحتاج لتنمية مشروعك الكتابي.
  5. صورة عنوانها 1035918 10
    5

    تعرف على انطباعات الآخرين عما كتبته. معرفة ردود فعل بشكل مبكر قد يخنق قدرتك على الابداع ويجعلك تفكر في أنك لا تأخذ عملك في الاتجاه الصحيح. لكن ما أن تكتب قدر كافي من المسودات من كتابك وتفكر في عرضه للعالم، من المهم أن تعرف بعض الآراء لمعرفة إلى أين تتجه. اسأل أصدقائك الموثوق فيهم الذين يمتازون بحاستهم النقدية ولديهم خبرة جيدة في القراءة، اعرض ما كتبته في ورشة كتابة أو اطلب العون من شخص خبير في الكتابة في الموضوع الذي يتناوله الكتاب إذا كان كتاب غير روائي.

    • إذا كنت تكتب رواية، جرب ارسال بعض الفصول لدور النشر الأدبية.
    • ما أن تتوصل لمجموعة من الآراء التي تثق بها، استفد منها. قد تحتاج لكتابة مسودة أخرى أو اثنتين.
  6. صورة عنوانها 1035918 11
    6

    صحح كتابتك إملائيًا ونحويًا. قد تصرف ذهن القراء إذا كتبت خطأ لغوي أو نحوي في صفحتك الأولى من الكتاب. ما أن تشعر أن ما كتبته مكتمل، قم بطباعته لاكتشاف أي أخطاء لغوية، أو جمل مكررة، أو أي أخطاء أخرى تحتاج لحذفها. قد تلجأ أيضًا لقراءة عملك بصوت عالي أيضًا لاكتشاف أي جمل غير مبهمة أو مضحكة الوقع على الأذن، وعلامات الترقيم الغير صحيحة.

    • التدقيق اللغوي هو الخطوة الأخيرة للوصول بروايتك للشكل النهائي للنشر. على الرغم من أن التدقيق قد يكون ضروريًا لكن لا توجد حاجة للتصحيح اللغوي في المسودات المبدئية. لأنك على أي حال ستغير الكثير من الجمل المكتوبة بها.



3

نشر الكتاب.

  1. صورة عنوانها 1035918 12
    1

    فكر في الطريق الذي ترغب في سلكه. هناك ثلاث مسارات ينبغى عليك اختيار واحدًا منهم ما أن يصبح لديك كتابًا جاهزًا للنشر، ها هم:

    • المسار العادي. ينطوى ذلك على تقديم كتابك لوكيل / وسيط ، يقوم بتقديمه لدار نشر. وسيخبرك الغالبية من الناس عن أهمية هذة دور الوسيط في نشر الكتاب من خلال دور النشر.
    • عرض عملك مباشرة على دور النشر. يمكن أن تتخطى خطوة الوسيط وأن تذهب مباشرة لدار النشر ( على أن يكون لديها استعداد لاستقبال المخطوطات من الكتاب المغمورين ). وبدون الوسيط تكون هذة الخطوة صعبة بعض الشيء.
    • نشر الكتاب بنفسك. النشر الذاتي لعملك سيخرج الكتاب للعالم، ولكنه لن يقدر بالضرورة على لفت الانتباه بين الكتب وفي مجتمع الكتاب بنفس القدر الذي قد تأمله. لذا إذا كان هدفك فقط هو عملية النشر، فسيكون الاعتماد على نفسك اختيارًا جيدًا. فكر كذلك في اختيارات النشر عبر الانترنت، ودور النشر الذي تقدم خدمة النشر بواسطة الأموال. وجمع القدر الكافي من المعلومات والخبرات حول عمليات الطباعة والتوزيع. اضافة عبأ النشر لعاتقك يجعلك مسئولًا بنفسك وبشكل كامل عن كل ما يخص كتابك في كل المراحل، لذلك انتبه جيدًا لكل التفاصيل، حتى تنال النتائج التي ترجوها.
  2. صورة عنوانها 1035918 13
    2

    جهز مخطوطتك للتسليم. هناك بعض التقاليد التي يجب عليك اتباعها فيما يخص هذا الأمر. يجب أن تكون مخطوطتك متباعدة السطور والفقرات بمقدار 2.0 ، ومكتوبة بخط مقروء مثل : arial أو Times New Roman، و بغلاف بسيط ومناسب. عليك كذلك أن ترقم الصفحات وتكتب في كل صفحة عنوان الكتاب.[٥]

    • يمكنك أن تبحث عبر الانترنت على مزيد من المعلومات عن تنسيق مخطوطة كتابك. قد تملك كل دار نشر شروطها الخاصة التي عليك التأكد منها قبل مراسلتهم، حتى تتجنب الرفض بدون قراءة.
  3. صورة عنوانها 1035918 14
    3

    عرض عملك على وسيط نشر. ( قد يكون ذلك مستخدمًا أكثر للنشر في أوروبا وأمريكا ) لا ترسل أعمالك مباشرة لأي وسيط دون أن تبحث مصداقيته. استفد من مجتمعات الشعراء والكتاب للتعرف على الوسطاء الأمثل وتصفح مواقع الانترنت لإيجاد الوسطاء المرشحين الأفضل، والعاملين في نوع الكتب التي تؤلفها. موقع AgentQuery.com مفضل في ذلك. رهانك الأفضل هو أن تبحث على وسيط يقبل أعمال متعددة في وقت واحد، لذلك يمكن أن تتواصل مع 5 وسطاء أو أكثر في نفس الوقت بدلًا من الانتظار عدة اشهار من أجل رد لن يجيء.[٦][٧]

    • لارسال عملك للوسيط، ستحتاج أن تكتب تغطية مقتضبة ومختصرة لموضوع الكتاب. اشرح بعض النقاط الهامة عن الكتاب وأسباب قبوله للطباعة واكتب كذلك بعض النقاط عن سيرتك الذاتية.
    • اطلع على ارشادات التقديم الخاصة بكل وسيط. قد يطلب بعضهم قراءة الملخص والتغطية المختصرة أو قد يطلب بعض أجزاء الكتاب أو قد يرغب في الاثنين.
    • لا ترسل مخطوطتك للكثير جدًا من الوسطاء في نفس الوقت. قد تجد أنك تحصل على بعض الردود مرة بعد مرة ما يساعدك على تعديل الأخطاء في كتابتك وجعل مؤلفك أكثر إثارة للوسيط التالي. إذا تم رفضك من وسيط، لا تحاول التواصل معه من حول نفس الكتاب مرة أخرى.
    • الكلمة الفعالة في هذة اللعبة هي الصبر. قد تمضى شهور طويلة قبل أن تجد أي رد، لذا عليك أن تتعلم فن الانتظار وتجنب فحص ايميلك كل ثلاث ثواني إذا رغبت في أن تتجنب الجنون.



     

  4. صورة عنوانها 1035918 15
    4

    توقيع العقد مع الوسيط. مرحى! حدثت المعجزة الجميلة وأحب أحد الوسطاء كتابك. هل توقع العقد في الحال؟ بالطبع لا. يجب أن تتحدثا سويًا وأن تسأل العديد من الأسئلة، ناقشه حول رؤيته للكتاب، وتأكد من شرعيته ومصداقيته قبل أن تبيع له كتابك. الوسيط الموثوق به لا يطلب أبدًا أي أموال مقدمًا منك ويحصل فقط على نسبة تتفقا عليها من الربح ما أن يبيع كتابك لدار النشر.[٨]

    • إذا وجدت عرضًا من وكيل نشر، من المنصوح به أن تخبر وسطاءًا آخرين لديهم مخطوطة عملك أنك حصلت على عرض لنشره. ستتفاجئ من سرعة الرد الذي ستحصل عليه فقط من معرفتهم أن شخصًا ما أعجبه ما تكتبه ويسعى لشراءه. قد تخلق منافسة حول عملك من مصلحتك، حتى تصل للعرض الأكثر قيمة ( ماديًا ومعنويًا )
    • تحدث مع الوسيط عبر التليفون أو جهز معه لقاءًا وجهًا لوجه، إذا كان ذلك ممكنًا جغرافيًا. سيساعدك ذلك على التعرف على شخصيته، والتأكد قبل أن تواصل معه العمل.
    • ليس مهما أن تصبحا صديقين مقربين، لكن من الضروري أن تتشاركا الأفكار.
    • تأكد من كفاءته وذكاءه وقدرته على التفاوض. هذة السمات هي ما ستساعد كتابك على النشر بأفضل شكل ممكن مع دور النشر.
    • يجب كذلك أن يكون الوسيط له شبكة واسعة من العلاقات ولديه خبرات وإنجازات سابقة في النشر، حتى تتأكد أنه قادر على نشر كتابك بأحسن صورة ممكنة.
  5. صورة عنوانها 1035918 16
    5

    توصل للاتفاق مع الناشر. ما أن توقع العقد مع الوسيط، سوف تعملا بنشاط شديد، لمدة قد تصل لسنة أو اثنتين، لمراجعة الرواية حتى يقتنع الوسيط بأنها قابلة للتسويق. ومن ثم سيبدأ الوسيط في الذهاب بالكتاب للمحريين في دور النشر المختلفة، وقد تكون حسن الحظ في الوصول سريعًا لعرض من دور نشر أو أكثر. اهدأ وتخلص من القلق حيال نتائج عملية التسويق هذة، وقد تسمع خبرًا جيدًا عن اتمام البيع قريبًا.

    • إذا توصلت للعديد من العروض، ستحدد أنت ووسيط الأنسب من بينهم.
  6. صورة عنوانها 1035918 17
    6

    اعمل مع المحررين ومسئولي الطباعة. نتحدث الآن عن المرحلة بعد اتمام التعاقد مع دار النشر. هل سترى كتابك على أرفف مكتبات بيع الكتب بعد أسبوع؟ لا ليس بعد. عليك أولًا أن تقوم بالمزيد من المرجعات والتحرير لكتابك. سيكون لمحرر النشر رؤية ما عما يجب أن يكون عليه كتابك، وستعيد العمل أيضًا على أمور اللغة والأسلوب. ستحتاج تلك العملية بعض الوقت، أحيانًا قد تصل إلى سنة.

    • سيكون عليك العمل على المزيد من الأمور، مثل : غلاف الكتاب، النصوص في الغلاف الخلفي للكتاب، والأشخاص الموثق بهم الذين قد يقبلوا بترشيح الكتاب، أو كتابة مقدمة أو نص ختامي عنه، لإضافته لكتابك قبل الطبع.



     

  7. صورة عنوانها 1035918 18
    7

    استمتع بخروج كتابك للعالم. بعد إتمام كل المراحل السابقة، سيكون واضحًا موعد إصدار الكتاب، وستنشغل وقتها بالطبع، بعدّ الأيام حتى تجد كتابك على أرفف المكتبات. امسك نسخة من كتابك بعد اتمام عملية الطبع بين يديك، و استمتع واحتفل!

4

حياة المؤلفين

  1. صورة عنوانها 1035918 19
    1

    لا تستقيل من وظيفتك الأخرى. طالما لم تصبح واحدًا من الأعلى مبيعًا للكتب، فلن توفر لك أرباح الكتاب الفرصة لشراء قصر أو سيارة جديدة. لذلك عليك الابقاء على وظيفتك الأساسية، والبحث كذلك عما قد يوفره لك كتابك من فرص عمل جديدة، كأن تعمل مدرس للكتابة الابداعية. ( لكن قد يتطلب ذلك حصولك على درجة علمية في الكتابة وناجح كتابك بشكل جيد )[٩]

    • إذا رغبت في حياة الكتّاب والمؤلفين، فمن الشائع أن تعلم الكتابة الابداعية. لكن فرص العمل تلك ليست متاحة بسهولة، ويجب أن ينجح كتابك المنشور بالقدر الكافي.
    • يمكنك كذلك أن تُدرس بعض ورش الكتابة. قد توفر لك أموال اضافية وأحيانًا الفرصة للسفر لمدن جديدة والتعرف على الكثير من الناس.
  2. صورة عنوانها 1035918 20
    2

    حافظ على حضور أونلاين عبر الانترنت. خاصة في هذة الأيام. ستحتاج لتسويق نفسك ودعم وجود وشخصيتك بين معجبيك على الانترنت. اصنع صفحة على الفيس بوك لنفسك، أو خليك حاضرًا بشكل جذاب من خلال حسابك الشخصي، جمع قائمة كبيرة من الأصدقاء المتنوعين والمهتمين بما تكتبه. استخدم تويتر أيضًا وانشر المواعيد المتعلقة بكتبك. لا بئس كذلك من صنع موقع إلكتروني خاص بك.

    • قم بإنشاء مدونة. وشارك بها بعض من نصوصك وكتاباتك. انشر بها بشكل دوري حتى تواصل جذب أعين القراء بشكل دائم. وانشر بها أخبار كتبك بالطبع.
    • لا تشعر بالحرج حيال التسويق لنفسك. وظيفة الكاتب تنقسم بين الكتابة وبين دعم مكانتها الأدبية والسوقية. لذلك تعود على ذلك إذا كنت راغبًا في تحقيق نجاح مادي ومعنوي بين القراء.
  3. صورة عنوانها 1035918 21
    3

    نظم حفلات للقراءة والتوقيع. خاصة إذا جذب كتابك قدر جيد من القراء بعد نشره. قد تسافر بين المدن و البلدان لحضور حفلات التوقيع والقراءة والتسويق لكتابك بين الجمهور. وقد تنظم في مكتبات ضئيلة أو في قاعات ضخمة واسعة. ستكون هذة فرصة للقاء أفراد جدد وتكوين علاقات ودعم مكانة كتابك بين القراء.

    • اعلن عن مواعيد تلك الحفلات عبر وسائل التواصل الاجتماعي حتى يطلع قرائك على تفاصيل تنظيم تلك الحفلات.



     

  4. صورة عنوانها 1035918 22
    4

    تشابك مع مجتمعات الكتابة. الكاتب ليس جزيرة منفصلة. تأكد من حضور الفاعليات الخاصة بالكتاب الآخرين، وانضم لحلقات النقاش الأدبية وابق على تواصل مع بقية الكتاب في منطقتك واجعل نفسك معروفًا أينما ذهبت.

    • تعرف على كتاب في مجال كتابك. يمكنهم مساعدتك في مختلف مراحل إعداد كتابك.
  5. صورة عنوانها 1035918 23
    5

    ابدأ العمل على كتابك الثاني.. ثم الثالث وما بعدهم. نشر كتاب واحد لا يجلب لك العَظَمَة، ولا يبرر الارتكان لنجاحك لمدة شهور. في الحقيقة، بعد بيع كتابك الأول، سيكون من الجيد إخبار ناشر ووسيطك حول الكتاب الثاني الذي تعمل عليه. مهنة الكاتب لا تنتهى أبدًا. وإذا رغبت في أن تصبح مؤلفًا فعليك التفكير دائمًا في الخطوة التالية.

    • لا تقلق إذا ما كنت لا تملك أي فكرة حول الخطوة التالية. فقط ضع هدفًا للكتابة كل يوم

أفكار مفيدة

  • لا تستسلم في منتصف القصة، فقط تصل بك لقصة جيدة في النهاية.
  • إذا كان يؤتى ذلك فائدة، لماذا لا تحاول رسم الشخصيات حتى تصل لأفكار أفضل في وصفهم؟ قد تفعل نفس الأمر في الأماكن، ولماذا لا تفكر أيضًا في استخدام الصور والفيديوهات المتاحة لتلك الأماكن.
  • إذا كنت عالقًا ولا تعرف أين تبدأ، اقرأ كتابًا أو رواية لترى نوع الكلمات التي يستخدمها الكتاب المتمرسين. لاحظ علامات الترقيم والفقرات المكتوبة ولغة السرد والوصف.
  • اكتب قصة صغيرة للكتاب الذي أنت على وشك كتابته مفصلاً وكاملًا.
  • حتى تصبح كاتبًا جيدًا، لا تقرأ فقط؛ اكتب قدر المستطاع. اكتب بعض الجمل في كل ساعة تمر عليك إذا أمكن. ليس ضروريًا أن تجد موضوعًا للكتابة حوله. فقط اكتب ما يخطر في بالك. اقترب بالقلم من الورقة وستجد الكثير من الأفكار للتبعها.




إغلاق