كيف ؟ بالعربي

كيف تؤلف كتاب بشكل رائع ؟

كيف تؤلف كتاب ؟

أي شخص لديه قصة جديرة بالحكي من الممكن أن يؤلف كتابًا سواء رغب في كتابته من أجل متعته الشخصية أو لنشره وجعله متاحًا للجميع وربما من أجل جنى الأموال. إذا وجدت نفسك يجول بخاطرك حكايات شيقة أثناء قرائتك لرواياتك المفضلة أو وأنت تشرب كوبك من القهوة، فاهتم أكثر بكتابة هذه القصص. وعلى الرغم من صعوبة القيام بذلك إلا أنك قادر على تنفيذه. سوف نقدم لك بعض الإرشادات عن كيف تبدأ. أيضًا فكر حول ما قد يشغل القراء ويودون وجوده في كتاب. اسأل بعض أصدقائك وقد تتوصل لقصة رائعة في النهاية!




1

البدء في العمل على كتابك

  1. صورة عنوانها Write a Book Step 1
    1

    شراء مفكرة صغيرة. أو عدة مفكرات. سواء رغبت أو لم ترغب في كتابة روايتك مباشرة على جهاز الكمبيوتر، سوف يكون من غير المتاح وجود بالقرب منه عندما يباغتك الإلهام. من ثم من الجيد أن تبقى معك ورقة وقلم أينما كنت. علاوة على ذلك يقسم الكثير من الكتاب بالعلاقة من العقل لليد للقلم ثم على الورق، لذلك جربها لبعض الوقت قبل أن تقرر مدى فائدته لتجربتك في الكتابة.

    • الدفاتر المجلدة وثقيلة الورق قد تتعرض للكثير من الضرر في حقيبتك، بينما المفكرات الورقية الخفيفة أسهل في حملها وابقائها مفتوحة للكتابة. والأفضل من ذلك أنك لو قررت أن تتخلص من الورقة التي كتبت فيها في الحال، فمن السهل انتزاعها تمامًا.
      صورة عنوانها Write a Book Step 1Bullet1
    • بعض المفكرات تحتوى على ورقة للرسم في مقابل الورقة المسطرة العادية. قد تستخدمها في صناعة الرسومات والمخططات. وهو أمر مفيد في تكوين الفقرات ووضع الخطوط العريضة.
      صورة عنوانها Write a Book Step 1Bullet2

  2. صورة عنوانها Write a Book Step 2
    2

    ضع قبعة التفكير على رأسك. أنت الآن تمتلك مفكرتك، عليك أن تدهس بعبع الكتاب الأول: الصفحة الأولى الفارغة. استخدم هذه الصفحات الأولى في كتابة أفكار للقصص. عندما تشعر أنك كتبت القدر الكافي من الأفكار، أعد قرائتهم ولعدة مرات. ثم شارك هذه الأفكار مع شخص آخر لمعرفة رد فعله. قرر أي من هذه الأفكار جدير بمتابعة العمل عليه وتأكد أنه غير شبيه لأي عمل تم نشره مؤخرًا. ثم انتظر بعض الأيام وأعد قراءة هذه الأفكار حتى تتأكد. ثم تابع العمل للخطوة التالية.
  3. صورة عنوانها Write a Book Step 3
    3

    اكتب نظرة عامة عن قصتك، تتضمن الخطوط العريضة، وملاحظات عن الشخصيات (الأسماء المحتملة، الوصف، “ماضي الشخصيات”.. وغير ذلك)، و أماكن وقوع الأحداث. كل تلك التفاصيل الصغيرة التي تشكل القصة الأكبر. هناك الكثير من المميزات لنهج وضع النظرة العامة قبل الكتابة، تتضمن:

    • وصف الأجزاء المختلفة لمكونات النظرة العامة للقصة تساعدك على الوصول لأفكار جديدة لاستخدامها في قصتك.
    • ليست مجهودًا مهدرًا. فعلي سبيل المثال، قد توصف إحدى الشخصيات التي لن تظهر نهائيًا في أحداث القصة، ولكنك قد تستغلها في التأثير على باقي الشخصيات والاحداث.



     

  4. صورة عنوانها Write a Book Step 4
    4

    ارسم جدول أو رسم بياني واكتب فيه كل الشخصيات التي لديها وجود مميز في القصة. استخدم مفكرتك في كتابة الكثير عنهم، والخلفية الدرامية لأهم هذة الشخصيات. يساعدك ذلك على رؤية وتصور الشخصيات وحتى معرفة الكثير عنهم.

    • أيضًا يتيح لك بعض الأشياء للعودة لها عندما تنفذ أفكارك الفورية.
  5. صورة عنوانها Write a Book Step 5
    5

    اصنع مخططك التفصيلي لأحداث القصة. المخطط التفصيلي يساعدك على تحديد زاوية السرد الخاصة بك: البداية، تطور الأحداث والحبكة والشخصيات، إعداد كل الأحداث التي تقود للصراع الأكبر أو ذروة الأحداث، ثم بعد ذلك الحل والنهاية.

    • بداية القصة تكون هي أصعب الأجزاء في الكتابة. وأفضل ما يمكنك القيام به هو أن تبدأ بشكل عام قدر المستطاع. لنقل أنك تود كتابة رواية بوليسية، وتشغلك الحرب العالمية الثانية. لذلك اكتب “لغز / الحرب العالمية الثانية”. الشئ الجيد في ذلك أن كلا التصنيفين شائعين وعامين جدًا، لكن بوضعهم معًا فأنت تضيق الاحتمالات الممكنة. لديك الآن “الفترة الزمنية للأحداث” و نقطة تركيز محددة. شئ ما غامض يحدث أثناء الحرب العالمية الثانية. جرب أن تضيق تركيزك أكثر.
      • هل هو أمر شخصي؟ أم واسع التأثير على الكثير من الناس؟. هل تقصد الحرب العالمية كحدث عالمي أم كمجرد تأثير شخصي على حياة أحد الجنود مثلاً؟
      • متى وقعت الأحداث؟ الحرب العالمية الثانية فترة زمنية واضحة إذا كانت عن قصص أحد الجنود في الحرب، هل هي كذلك؟. إنه واحد من القرارات التي سوف تتعرض لها فورًا. لنقل أن الأحداث تجرى الآن، ما يقودنا للسؤال التالي: “كيف الآن؟”.للاستمرار، ضع سيناريو البداية: الشخصية الرئيسية في القصة يجد دفتر يوميات جده الذي يعود تاريخه للفترة الزمنية للحرب العالمية الثانية. وهذا أمر مفاجئ لأن جد البطل لم ينج من الحرب، لكن دون أن يعرف أحد السبب وراء ذلك. ربما من خلال هذة الورقة سيتوصل بطلك للإجابة على هذا اللغز.
      • لقد جاوبت في الحال على العديد من الأسئلة: من هو بطل الأحداث، متى: الآن وفي الماضي، ماذا: المذكرات، ولغز اختفاء أحد الشخصيات. أنت لا تعرف “لماذا” بعد، ويجب عليك أن تتوصل لإجابة عن هذا السؤال. “وكيف؟” مجددًا. يجب أن تكشف لذلك عبر الاجابة على مجموعة من الأسئلة بنفسك.



    • طور شخصياتك. ابدأ بما هو واضح. في المثال السابق لقد خلقنا شخصيتين “الشاب الصغير والجد”. يمكنك أن تحدد الصفات المميزة للاثنين ببساطة من خلال محيط الأحداث وتوسيع وإيضاح ملامح هذة الشخصيات من خلال تطور الأحداث. بالتأكيد أن الجد قد تزوج، لذلك من الممكن أن تظهر “الجدة” في الصورة. هناك جيل بين الجد والشاب الصغير، لذلك من الممكن وجود شخصية الأم أو الأب، حيث أحدهما يكون ابن أو ابنة الجد المختفى.
    • واصل بنفس الطريقة، وتمدد من شخصية لبقية الشخصيات التي تتفاعل معها خلال الأحداث. مع الوقت قد يكون لديك الكثير من الشخصيات والتفاعلات بينهم. هذا أمر جيد خاصة في كتابة القصص الغامضة.
    • في عملية تطوير شخصياتك، قد تسأل نفسك نفس السؤال الذي يخطر على بال قرائك: ما هي الأحداث التالية؟ استخدم هذا السؤال لتطوير القصة. بالنسبة لقصتك فهناك شاب صغير يريد أن يكتشف ما الذي حدث لجده. يقرأ الشاب دفتر يوميات ويكتشف قصة جده التي قادته هو وزوجته الحامل من مدينتهم الصغيرة في الجنوب الغربي لأمريكا لسواحل مدينة “نورماندي” وحتى يجد نفسه جريح خلف خطوط العدو. الغريب أن الجد كتب كل هذه الأشياء في دفتر يومياته على الرغم من أنه لم يرجع للمنزل أبدًا. الكثير من الأسئلة والاستفهامات تبرز أثناء أحداث القصة.
      • أحداث القصة تجري “اليوم”، وأيضًا خلال الحرب العالمية الثانية: الأحداث المكتوبة في دفتر اليوميات يعود تاريخها لـ 1944 بينما ما يستكشفه الحفيد فيحدث “اليوم”
      • لإضافة بعض الغموض، يجب أن يقوم الشاب بفعل شيئًا ما بما أن الجد لم يرجع أبدًا للمنزل. أرسل بطل أحداثك لألمانيا للبحث عن جده وإيجاده واكتشاف هل هو حي أم ميت.
      • أين هي “الجدة” وسط كل ما يحدث؟
    • واصل هذه العملية من خلق تصاعد للأحداث، ومع هذه النقطة قد تعطي نهاية مؤقتة: يكتشف الشاب الصغير سبب عدم عودة جده أبدًا للمنزل، وكيف واصل دفتر مذاكرته بدونه. كل ما تحتاجه الآن هو كتابة كل شئ يؤدي لهذا الاكتشاف!
    • ضع جدولًا زمنيًا لمخططك التفصيلي. الآن بعدما انتهيت من وضع أساسيات القصة، ارسم مخططك التفصيلي على شكل جدول زمني بالأحداث الرئيسية لكل شخصياتك. ستكون هناك عدة مرات سيتقاطع فيها عدة شخصيات وأوقات أخرى ستختفي هذا الشخصيات معًا أيضًا. ستوفر لك هذة الوسائل نقطة للبداية مع أي تعثر.



     

  6. صورة عنوانها Write a Book Step 6
    6

    قم بالتعديل بلا رحمة. إذا شعرت أن أحداث قصتك لا تؤدي لأي شئ،. عد لآخر نقطة كانت الأحداث فيها منطقية وجرب شيئًا جديدًا. لا ينبغى أن تصل القصة لما قد تظنه أثناء وضع المخطط التفصيلي. في بعض الأحيان تقودك الأفكار حيث تريد دون تدخل منك. بمجرد اندماجك في الأحداث، سيقودك الإلهام حيث لا تعرف. وما عليك إلا أن تتبعه، هذة هي متعة الكتابة.

2

كتابة الرواية

  1. صورة عنوانها Write a Book Step 7
    1

    اكتب اسم كل فصل من فصول الكتاب، وحدد الأحداث التي سوف يتضمنها، بهذة الطريقة سوف تتحكم أكثر في كتابة القصة وستعرف ما أنجزته وموقعك الآن وإلى أين أنت ذاهب.
  2. صورة عنوانها Write a Book Step 8
    2

    تعرف على مكونات الرواية الجيدة. إذا كنت تود أن تصبح كاتبًا ناجحًا، تمهل قبل أن تنشغل بدراسة “الكتابة الإبداعية” كمقررات جامعية، وبدلًا من ذلك، ادرس الأدب الإنجليزي. تحتاج أن تتعلم القراءة بفطنة وبعين الناقد قبل كتابة أي شئ. بناء الجمل، التفريق بين الشخصيات، بناء الحبكة الدرامية، وتطور شخصية الأبطال، هي أشياء تكتسبها بشكل تلقائي إذا تعلمت أن تقرأ بعين ناقدة قبل الشروع في الكتابة.

    • “”المحيط.”” محيط الكتاب هو الوقت والمكان والظروف التي تجري خلالها أحداث القصة. لا ينبغى أن تذكر ذلك بصراحة بالطبع. مثلما يفعل الرسام، أن تخلق صورة في عقل القارئ من خلال أن تحوم حول الموضوع.
      صورة عنوانها Write a Book Step 8Bullet1
      • على سبيل المثال: ( سارت ماريا لأسفل المنحدر الحاد المحيط بالقلعة. وقبل أن تنجح في الذهاب بعيدًا، واحدة من خادمات والدها اوقفتها وقالت: “الملك فيرديناند يود رؤيتك”. ) الفقرة السابقة تظهر أن ماريا قد تكون فتاة صغيرة تعيش في القلعة. قد يعطى للقارئ دليل أيضًا أن أحداث هذا الكتاب تقع في العصور الوسطى. ماريا أيضًا اسم لاتيني ما قد يوحى بالمكان الذي تعيش فيه. و”الملك فيرديناند” دليل عظيم! فزوجة الملك فيرديناند في الحقيقة -إيزابيل كاتيل- دعمت رحلة كريستوفر كلومبوس للعالم الجديد في العام 1492، ما قد يعنى أن أحداث هذه القصة دارت في نفس الفترة الزمنية.
    • الشخصيات. لكل قصة شخصيات رئيسية وشخصيات ثانوية. من الضروري أن تجعل شخصياتك مثيرة وأن تعرضهم بشكل صحيح. عرض محيط القصة والشخصيات يسمى: “مدخل القصة”
      صورة عنوانها Write a Book Step 8Bullet2
      • هناك أنواع متعددة من الشخصيات في مختلف الكتب. بطل الرواية يكون هو الشخصية الرئيسية والتي يتتبعها الكتاب طوال الأحداث. ولكل بطل غالبا ما يتواجد “عدو أو منافس”، الشخصية التي توفر الاحتكاك الذي تحتاجه القصة للمتابعة. ويكون المنافس في أغلب الرواية شخصية تتصف بالشر، لكن ليس دائمًا.
      • ضع في اعتبارك: الشخصية الشريرة بالنسبة لشخص، تكون بطلة بالنسبة لشخص آخر. بغض النظر عن الدور الذي تلعبه، فأنواع هذه الشخصية في غاية الأهمية من أجل نجاح قصتك.
    • الصراع. ويقصد به المشكلة الأكبر التي تواجهها الشخصيات، ويكون غالبًا السبب الرئيسي لوجود القصة في المقام الأول.
      صورة عنوانها Write a Book Step 8Bullet3
      • ربما أن ماريا، ابنة الملك. طلب منها أن تحدد ما اذا كان سيسمح لكولمبوس باستخدام السفن والبحارة الأسبان في مغامرته أم لا. وقد تستمر في مواجهة هذة المشكلة في بقية القصة.



    • الذروة. ويقصد بها أقصى لحظات القلق في الكتاب، النقطة التي تتصاعد فيها أنفاس القراء.
      صورة عنوانها Write a Book Step 8Bullet4
      • ربما تكون ماريا قد قررت ألا تسمح لكولمبوس باستخدام الأموال الاسبانية حتى يأتى لها ويترجاها من أجل مساعدته وأن يقول أنه سوف يفعل أي شئ في المقابل حتى ينال هذه الفرصة. وقتها سيتاح لماريا فرصة كبيرة للاختيار، سيترتب عليها باقي أحداث القصة.
    • الحل. حيث تكون لحظات الذروة قد انتهت، والمشكلة تم حلها، وتم إظهار الأحداث المبهمة. لاحظ أنه إذا كنت تنوى كتابة تكملة للأحداث فيما بعد، أن تترك بعض النهايات المفتوحة دون حل.
      صورة عنوانها Write a Book Step 8Bullet5
      • المثال هنا، أن ماريا قررت أن تساعد كولمبوس في تحقيق مساعيه، عن طريق اقناع والدها بمساعدته في القيام برحلته. يكون من الأكثر تشويقًا للقراء إذا كانت النهايات غير متوقعة، لذلك لا تجعل نهايات كتبك قابلة للتنبؤ.
    • التفاصيل حيث تشكل تلك التكوينات الصغيرة التي تكتبها في كل سطر من الكتاب الهيئة العامة والنهائية التي يستقبلها القارئ، وتعد أهم النقاط اللازمة لكتابة القصة بشكل جيد، فبدلًا من قول “السماء كانت زرقاء”، قل أي درجة من الأزرق كانت، “السماء اكتست بدرجة الأزرق النيلي”. تدعم هذه التشكيلات الصغيرة مستوى قصتك. لكن أيضًا لا تبالغ. النموذج السئ لذلك مثل أن تقول: “اكتست السماء باللون الأزرق النيلي المنطلق من حبات الرمال المحترقة المنقطة برغوات اللعاب الفائرة من قواطع الزمرد الجيري”
      صورة عنوانها Write a Book Step 8Bullet6
      • الإفراط في التجميل قد يجعلك تبدو وكأنك تجابه مشقة محاولة الكتابة، دون أن تكون متمكنًا من ذلك. استخدم اسلوبًا تصويريًا واكتب بخفة ورشاقة، وأضف -ربما- بعض النغمة الشعرية لقصتك.



  3. صورة عنوانها Write a Book Step 9
    3

    اكتب “حبكة الرواية”. سيوفر لك ذلك نقطة ارتكاز لقصتك. اكتب الأفكار الرئيسية لما يحدث. في منتصف الكتاب، أعد إلقاء النظر على الحبكة الأساسية التي كنت قد دونتها. سيكون ملفتًا كيف تغيرت رؤيتك للكتاب. يمكنك حينها أن تعدل على ما كتبته ليتوافق مع الحبكة الأولى، أو تتخلص من الحبكة القديمة تمامًا وتواصل الكتابة. يمكن أيضًا أن تدمج الاثنين معًا. الأهم أن تخرج بالنتيجة الأمثل.
  4. صورة عنوانها Write a Book Step 10
    4

    ابدأ في الكتابة! هذا هو الجزء الأفضل. إذا كنت تواجه المشاكل في الإنطلاق، انتقل مباشرة للصراع. وابدأ من هناك. بمجرد ارتياحك لما أنجزته من كتابة، يمكنك أن تضيف بعض المكونات المحيطة للقصة. يمكنك ربما تغيير طبيعة الأشياء في قصتك قليلًا، لأن أفضل شئ في تأليف الكتب هو أنك قادر على إطلاق العنان لخيالك. يجب عليك أن تستمتع بمراحل إتمام كتابك، وإلا سينتهى الأمر بما تكتبه في حاوية معدنية اسطوانية ممتلئة بقطع الطوب المؤكسدة وشظايا مقشرة من الصمغ الفيروزي. (أي: سلة مهملات صدئة)
  5. صورة عنوانها Write a Book Step 11
    5

    تذكر أن “مفكرتك” تستخدم فقط في التخطيط! من الأفضل أن تكتب قصتك في نسخة الكترونية، حتى يكون من السهل صناعة نسخ متعددة منها، والتعديل عليها، وحذف الأخطاء. ومن ثم ارسالها للناشرين.



3

كتابة الكتب غير الروائية

  1. صورة عنوانها Write a Book Step 12
    1

    اختر موضوعًا تعرف تفاصيله جيدًا، أو ترغب في المعرفة عنه. كتابك الغير روائي قد يكون بعض المعلومات حول الأماكن التي قد يرغب القارئ في قضاء الأجازات بها، أو معلومات حول الأماكن والمدن بشكل عام. قد يكون حول مشكلة مجتمعية حالية، أو عن شخصية معاصرة أو تاريخية. الشرط الوحيد للكتابة الغير روائية كما هو واضح – أن يكون المحتوى حقيقيًا.
  2. صورة عنوانها Write a Book Step 13
    2

    ابحث. بقدر ما زادت معرفة الخبراء بقدر ما أتيح لهم الكثير من الأشياء لتعلمها. لن تعرف كل شئ حول أمر ما أبدًا مهما تعلمت. إذا كنت تواجه بعض المشاكل أو تعثرت، جرب هذة الأمور:

    • استخدم الانترنت. قد يأخذ الأمر بعض الوقت للتنقيب والوصول لما تبحث عنه، لذلك استخدم محركات البحث العالمية لمساعدتك في تنقيبك عن المعرفة. تتبع، ليس فقط المقالات الرئيسية، ولكن أيضًا المراجع. اترك بعض الأسئلة في المنتديات وباقي الأماكن حيث من الممكن أن يساعدك أي شخص.
    • أقرأ كتب أخرى حول نفس الموضوع أو متعلقة به. قد يعرض الكاتب بها الأمور من وجهة نظر مختلفة، وقد يكون لديه بعض المعلومات التي لم تكن على وعي بها، التي سوف تتأكد من صحتها من مصدر موثوق بالتأكيد قبل تضمنيها في قصتك.
    • اسأل الخبراء. بالتأكيد هناك شخص متخصص أفنى حياته للعمل على معرفة كل شئ حول الموضوع الذي تكتب عنه. ابحث عنهم، اطلب عونهم وأسألهم حول ما إذا كان هناك أمر ما متفرد ومثير حول موضوع بحثك.
    • اقرأ الموسوعات. قد تبدو كأمر ممل، ولكن على شخص ما القيام بذلك، وبالتأكيد أنك ستكون هذا الشخص. قم بجمع كل المعلومات التي قد تحتاجها لكتابك.



  3. صورة عنوانها Write a Book Step 14
    3

    قم بتنسيق وتنظيم كتابك. الكتب التي لا تحظى بفرصة للنشر هي الكتب سيئة التنظيم. على سبيل المثال، لا تتحدث عن أماكن جيدة للصيد وشواطئ جيدة في أوروبا في نفس القسم من الكتاب.
  4. صورة عنوانها Write a Book Step 15
    4

    أضف تفاصيل وصفية وفيرة. لا يريد أي شخص أن يقرأ كتابًا مملاً. الكتب الجيدة هي الكتب الغنية بالتفاصيل والألوان.

4

واصل العمل

  1. صورة عنوانها Write a Book Step 16
    1

    كن مثابرًا. التدريب المستمر يصنع المعجزات. اكتب بشكل دوري سواء كانت قصة أو مجرد مجموعة أفكار وتعليقات. كلما قمت بذلك كلما تحسنت قدرتك على الكتابة. لست مضطرًا أن تصنع ذلك بجودة عالية، وليس ضروريًا أن تعرضه للقراءة، ما يهم حقًا هو القيام بذلك. سيكون هناك وفرة من الوقت لمراجعة نهج الكتابة المستخدم فيما بعد.
  2. صورة عنوانها Write a Book Step 17
    2

    واصل التساؤل حول دوافعك، وقصتك، وشخصياتك. كل شئ وكل شخص في روايتك يجب أن يمتلك سببًا للتواجد حيث هو. قل كانت أوراق الأشجار خضراء للإشارة للقارئ بأنه الأحداث تقع في فصل الربيع أو الصيف. قل أن الشخصية لها لحية طويلة لإظهار أنه يقع تحت ضغوط من نوع ما (أو أنه ممثل في هوليوود). كل شخصية لديها دافع لما تفعله، لذلك اسأل حول هذه الدوافع بينما أنت تكتب عنها. “لماذا سوف تخرج البطلة من الطيارة الآن وتتركه وحيدًا في المغرب؟”




  3. صورة عنوانها Write a Book Step 18
    3

    استرح بعض الوقت، حتى تعود من منظور مختلف. الكتابة تتطور بالمسافات. بالعودة مرارًا وتكرارًا لما كتبته، سوف يتاح لك أن ترى ما الذي يعمل وما الذي لا فائدة منه في فقراتك المكتوبة، في حين أن محاولة إدراك ذلك وأنت منغمس في منتصف عملية الكتابة يكون أصعب قليلًا. ضع أحد الأقسام على الرف لمدة أسبوع أو أكثر وعد له فيما بعد، وأنت منتعش وبعين جديدة.

    • إذا تاه عنك الإلهام وفقدت القدرة على الكتابة. توقف لبعض الأيام واستمع لبعض الموسيقى الهادئة لتصفية عقلك.
  4. صورة عنوانها Write a Book Step 19
    4

    توصل لوجهات نظر غير الخاصة بك. اترك الفرصة لأشخاص حولك لقراءة مخطوطة كتابك. ستحصل منهم على انطباعات قيمة، وقد يساعد ذلك على مواصلة العمل والكتابة.
  5. صورة عنوانها Write a Book Step 20
    5

    تخلص مما لا يعمل بشكل جيد. أمر غير مفاجئ أنه هناك وفرة من الأشياء التي لا تؤتي ثمارها. لا تقلق من حذف بعض الشخصيات، وتغيير القصة أو أي شئ آخر من كتابك إذا كان لا يعمل بشكل جيد. بالتساوى لا تخاف من إضافة عناصر جديدة وشخصيات قد تساعد على تخطى الفجوات وإضافة المزيد من الإحساس والمعنى على ما تكتبه. في حالة الكتابة غير الخيالية، لا تخاف من إيجاد المزيد والمزيد من الحقائق لدعم ما تعرضه!
  6. صورة عنوانها Write a Book Step 21
    6

    تذكر أن العديد من الكتاب يفشلون في العديد من المسودات قبل أن يجدوا الفكرة الفعلية الجيدة بما يكفي للتمسك بها.فيرونكا روث، مؤلفة كتاب “Divergent” خير مثال لذلك، حيث تؤكد أن الأمر استغرق منها 48 محاولة للوصول للفكرة الجديرة بالكتابة حولها، وكان ذلك أثناء دراستها في الجامعة.




  7. صورة عنوانها Write a Book Step 22
    7

    اكتب ما تعرفه. هذا القول المأثور قد يفيدك وقد لا يفيد. من الجيد ألا تحتاج للقيام بمجموعة هائلة من البحث قبل الكتابة، ولكن القليل من ذلك لا يضر. أيضًا من الممكن اعتبار ذلك تمرين جيد: كتابة الأمور الجديدة قد يساعدك على استكشاف أفكارًا جديدة.
  8. صورة عنوانها Write a Book Step 23
    8

    واصل العمل. حاول أن تجعل عقلك فائضًا بالأفكار كل الوقت، بحيث لا تجد حجة أبدًا لعدم الكتابة. أنت لا تحتاج أن تضمن كل شئ -كل شئ- في قصتك، فقط القدر المطلوب لإرضاء القراء. إذا شعرت بالملل من الكتابة، وشعرت أنه لا مفر من التوقف، خذ استراحة وأعد الاتصال بالعالم الخارجي حيث تكون أكثر قدرة على الإتيان ببعض الأفكار الجديدة. أو جرب أن تكتب بإنطلاق دون التقيد بأي شئ والكتابة فقط من أجل الكتابة بدون أي تعديلات أو مسح -لأنها لا تبدو جيدة بالقدر الكافي. اكتب فقط، وواصل الكتابة والكتابة والكتابة حتى إذا كانت مجرد مشاهد متفرقة لا تعنى شئ، أو مجرد قوافي أو كلمتين.



أفكار مفيدة

  • لا تنس المراجعة! إذا كنت لا تراجع كتبك، سوف تكتب قصة من المستوى العادي. في الجرائد يراجع المحررون القصص المكتوبة. يحب الناس الكتب ويحتاجون لأن يأسروا في الكتاب بشكل تام.
  • لا تقلق إذا غيرت حبكة القصة في منتصف الطريق. الأفكار الأفضل لا تأتي في مرحلة التفكير الأولية لكن أثناء الكتابة. فقط تتبع تدفق الكلمات والبقية تحدث بشكل طبيعي.
  • اقرأ أفكارك بصوت عالي عادة، ستظهر أخطاؤك وكذلك أفكارك الرائعة.
  • توصل للإلهام من قراءة الكتب الأخرى، ومشاهدة الأفلام والاستماع للموسيقى وزيارة العروض الفنية.
  • استخدام خيالك هو المفتاح الأمثل لكتب الخيال العلمي.
  • ضع دفترًا صغيرًا بالجوار. إذا قرأت اسم مميز، أو توصلت لفكرة حول حبكة الرواية أو ما شابه، دوّن ما تفكر به في الحال. ربما تكون هذه الفكرة المباغتة هي مفتاحك لصناعة كتاب يتربع على قوائم المبيعات.
  • تذكر أن لا توجد أي حدود، اترك خيالك يطغى على الواقع.



  • ضع في اعتبارك المكونات الخمس الأساسية:
    • الشخصيات
    • موقع الأحداث
    • الأحداث
    • المشكلة
    • الحل
  • الكتاب الذي يرغب القراء في شرائه، هو الكتاب صاحب العنوان الجيد، والغلاف المتميز، والصورة الملفتة على الغلاف، وبالتأكيد الفقرة الافتتاحية الجيدة جدًا.
  • ارسم شخصياتك حتى تضع ملامحهم أمامك أغلب الوقت. لا يجب أن يتم ذلك بشكل متقن للغاية، مجرد خطوط رئيسية. سيكون من الأسهل بعد ذلك الكتابة عنهم.
  • لا تفقد حماسك! إذا كنت غير مقتنع بقصتك الحالية، خذ بعض الراحة، وأعمل على قصة قصيرة أخرى أو مقال للجرائد.
  • إذا شعرت أن خيالك نبض ولا تجد أي أفكار جديدة لاستكمال الكتاب، خذ بعض الراحة وشاهد فيلمًا أو اقرأ كتابًا. من الممكن أيضًا أن تتابع مسلسل تلفزيوني. ستساعدك هذه الطرق على الوصول واستلهام بعض الأفكار الجديدة التي ستمكنك من متابعة العمل على كتابك.
  • استخدم القواعد النحوية والاملائية الصحيحة. لا يمكن أن تكتب رواية إذا كنت تفتقد للمهارات الأساسية للغة. أو إذا كنت غير قادر على استخدام المرادفات بطريقة جيدة. لا تستخدم الكلمات الصعبة دون الحاجة لها. لن تظهر واسع المعرفة إذا استخدمت الكلمات المعقدة بدلًا من الكلمات البسيطة المباشرة. لا تشعر قارئك بأنك تحتقره، عامله بأنه شخص مماثل لك تمامًا.
  • لا تضغط كثيرًا على فكرتك الرئيسية. لن يضر لو غيرت الخط الرئيسي للحكاية بعض الشئ وبدأت في استخدام حبكة مختلفة.
  • اكتب حول ما تعرف عنه، خاصة إذا كنت لا تعرف كيف تبدأ. أغلب الكتاب الناجحين الذين تحتل كتبهم أفضل المبيعات كانت كتبهم حول شئ حقيقي مروا به (أو مر به أحد القريبين منهم) في الحياة الحقيقية.
  • أنت تتحسن بمرور الوقت. لن تكتب أفضل أعمالك مع أول محاولة للكتابة. التدريب يصنع المعجزات. سوف تمر على الكثير من التجارب كلما كتبت أكثر!
  • إذا كنت تكتب قصة خيالية تاريخية. اجعلها مبنية على أمر حدث بالفعل! واستخدم أسماءً حقيقة أيضًا. راعي أن تستخدم أسماءً قديمة وأن تجعل الأحداث متضمنة لشخصيات عامة مشهورة عاشت في نفس وقت قصتك الخيالية.
  • اطلب المساعدة ممن حولك، أو من تعرفهم من الكتاب المتمرسين.
  • استهدف صناعة شخصيات لا تُنسى بأسماء عظيمة. تجنب الأسماء المضحكة أو الغريبة، قد يؤثر ذلك في بعض الأحيان بشكل جيد وقد يكون مجرد شئ سخيف.
  • إذا لم تعد قادرًا على التفكير في أية أفكار، ابدأ في الكتابة في الحال. استخدم القصة المختلقة في هذا المقال للبدء في العمل. قد تكون مدخلًا لإنجاز عمل فني عظيم.
  • اكتب حول شئ معتاد يحدث لك كل يوم ثم اترك الفرصة لخيالك أن يتدفق حول هذا الأمر.
  • الكاتب الناجح جدًا “ستيفن كينج” يرى أنه لكي تنجح في الكتابة فأنت تحتاج للقراءة على الأقل أربع ساعات يوميًا. حدد الوقت المناسب من يومك للقيام بذلك. تختلف اختيارات الكُتاب لأوقات القراءة المناسبة: فمنهم من يختار الأوقات المبكرة جدًا من بداية اليوم بسبب الهدوء والسلام النفسي، أو وقت الصباح لاستغلال الطاقة الصباحية، أو أوقات ما بعد الظهيرة للهروب من الصخب والهرج والمرج العام، أو في الأوقات الليلة بالنسبة لأصحاب الطاقة الليلة والمستيقظين في الأوقات المتأخرة من اليوم. اكتشف وقتك المناسب للقيام بذلك.
  • استخدم برنامج جيد لتحرير النصوص على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. الأوفيس هو الأشهر، لكن قد ينزعج البعض منه، إذا كنت لا تحب واجهته جرب استخدام برامج بتصميمات أبسط لعمليات الكتابة مثل ” Dark Room و Write Room و AbiWord ” وبالنسبة للبرامج المجانية فـ ” OpenOffice.org ” هو الأفضل.
  • إذا سيطرت عليك فكرة معينة، أغمض عينيك، وابق هادئًا وأطلق لخيالك العنان!
  • استعد للاستغراق في إعداد كتابك، ولا تخشِ إعادة كتابته. الكثير من الكُتاب المشهورين استغرق الأمر منهم عقود لاتمام أعمالهم الخالدة!
  • إذا كنت تعاني في إتمام كتبك للنهاية، جرب أن تكتب قصصك من زوايا مختلفة. جرب أن تضع الحبكة أولًا، ثم الشخصيات أو افعل العكس وابدأ بالشخصيات أولًا.
  • استعن ببعض أصدقائك لمساعدتك على الكتابة. استشرهم في بعض الأمور، أو إذا كان أحدهم يعمل على إتمام كتابه هو الآخر تشاركا الكتابة سويًا في نفس الوقت لتشجيع بعضكما البعض.
  • جرب قراءة كتب حول الكتابة مثل
    • Spilling Ink
    • The Busy Writers One Hour Plot
    • The Busy Writer’s Self Editing Toolbox
    • The Busy Writer’s One Hour Character
    • Rip The Page
    • The I Love To Write Book
    • The Teen’s Guide To Getting Published: Publishing for Profit, Recognition, And Academic Success
  • الإلهام يأتي من أغرب الأماكن، ومن حيث لا تتوقع أن يأتي. جرب أن تتأمل الصور الملهمة عبر Google Images أو ابحث عن شئ متعلق بموضوع كتابك، مثل “الخريف” ، “الحيوانات الأسطورية” أو “الممرات السرية”.
  • تجنب جعل شخصياتك رائعة أكثر من اللازم، واعطهم مساحة للتحدث معك. فكر كيف ستكون ردود أفعالهم في المواقف التي يمرون بها.
  • كن على وعي بأن شخصيات الكتب عادة تكون انعكاس للصورة المثالية لشخصيات المؤلفين.
  • جرب قراءة الكتب حول الأفكار الملهمة للقصص، مثل كتاب ” 624 شئ للكتابة حوله” الصادر عن “مجتمع سان فرانسسكو للكُتاب”



التحذيرات

  • ابحث بشكل مكثف قبل الشروع في العمل. تأكد أن الكتاب الذي تود تأليفه غير موجود من قبل. أو توصل لما أنجزه السابقين وأكمل العمل بناءً عليه حتى تقدم للجمهور المحتوى الأحدث والأجدد.
  • كن متصالحًا مع النقد، لكن لا تسمح للإطراء الشديد بإصابتك بالغرور أو النقد السئ بإصابتك بالاحباط.
  • بالنسبة لكتابك الأول، يكون عليك بذل الكثير من الجهد والعناء. لا تنشغل بالوقت أو المال. قد لا ينال كتابك الأول الكثير من النجاح لكنها ستكون تجربة مثمرة وستتعرف على الكثير من الأخطاء حتى تتجنبها في المراحل التالية.
  • تجنب سرقة أعمال الكتاب الآخرين. حتى إذا قمت بذلك بطريقة فنية عالية، لكن في النهاية سيتوصل أحدهم للمقاطع المنسوخة وسيعرض ذلك للجماهير. التزم بأخلاقيات الكتابة واحرص على إنجاز كتاب من إبداعك ومجهودك الشخصي بشكل تام.
  • تأكد من أنك تحب بما تكتبه. من وقت لآخر اسأل نفسك:
    • هل أستمتع بذلك؟
    • هل هذا أمر ممتع؟
    • هل أحب الشخصيات الرئيسية؟

والأمر الأهم:

    • هل أريد مواصلة ذلك؟
      • والسبب: أنه ليس من الجيد الكتابة لأن شخص ما أخبرك أن تفعل ذلك. اكتب لأنك تود حقًا الكتابة.




إغلاق