سيارات ومحركات

كيفية قيادة السيارات ذات ناقل السرعات اليدوي

كيفية قيادة السيارات ذات ناقل السرعات اليدوي

هل سبق وأردت تعلُّم أساسيات قيادة سيارة ذات ناقل يدوي على الأقل؟ لحسن الحظ، المفاهيم الأساسية لتشغيل سيارة تعمل بناقل يدوي، وقيادتها، وتغيير السرعات فيها عملية سهلة يمكن لأي شخص تعلّمها دون مجهود. ستساعدك الخطوات التالية على فهم ذلك.




الخطوات

  1. صورة عنوانها Drive Manual Step 1
    1

    حاول البدء على أرض مستوية. ضع حزام الأمان عند دخولك للسيارة مباشرة. يفضّل خلال مرحلة التعلم فتح زجاج السيارة لأن ذلك سيساعدك على سماع صوت المحرّك بشكل أفضل، وبالتالى ستتمكن من تغيير السرعات بالتناغم مع صوت المحرك.

    • الدواسة الموجودة أقصى اليسار هي دواسة القابض (التعشيق أو الدبرياج)، وتقع دواسة الفرامل في الوسط، وتكون دواسة الوقود/المسرّع أقصى اليمين. هذا الترتيب ثابت في كلّ من السيارات المصممة بمقعد قيادة في الجهة اليسرى أو الجهة اليمنى.
  2. صورة عنوانها Drive Manual Step 2
    2

    اعرف طريقة عمل القابض:

    • يقوم القابض بفصل دوران المحرك عن دوران العجلات، ويسمح لك بتغيير السرعات دون تخريب أو كسر رأس كل ترس منفصل.
    • قبل تغيير السرعات (سواءً بالزيادة أو النقص)، يجب عليك القيام بالضغط على دواسة القابض.
  3. صورة عنوانها Drive Manual Step 3
    3

    قم بضبط وضع المقعد للأمام بما يسمح لك بالضغط على دواسة القابض (الدواسة الموجودة على الجهة اليسرى، بجانب دواسة الفرامل) حتى تصل إلى الأرض عند الضغط عليها بقدمك اليسرى.
  4. صورة عنوانها Drive Manual Step 4
    4

    اضغط على دواسة القابض وقم بتثبيتها على مستوى الأرض. يجب عليك خلال هذا الوقت ملاحظة كون حركة دواسة القابض نزولًا وصعودًا مختلف عن حركة دواستيّ الفرامل والوقود، ومن المحبّذ أيضًا أن تعتاد على تحرير دواسة القابض بشكل بطيء وثابت.



  5. صورة عنوانها Drive Manual Step 5
    5

    قم بتحريك مقبض ناقل الحركة إلى الوضع المحايد. هذا الوضع هو الوضع الأوسط الذي يكون فيه القابض حرّ الحركة عند تحريكه من جانب إلى آخر. تعدّ السيارة دون غيار سرعة في الحالات التالية:

    • كون ناقل الحركة في الوضع المحايد. “أو”
    • كون دواسة القابض مضغوطة بالكامل.
  6. صورة عنوانها Drive Manual Step 6
    6

    قم بتشغيل المحرك باستخدام المفتاح، وتأكد من ضغط وتثبيت دواسة القابض إلى أدنى مستوى ممكن.
  7. صورة عنوانها Drive Manual Step 7
    7

    بمجرد تشغيل المحرّك، يمكنك تحرير دواسة القابض (بشرط كون ناقل الحركة في الوضع المحايد).
  8. صورة عنوانها Drive Manual Step 8
    8

    قم بالضغط على دواسة القابض إلى حدّها الأقصى مرة أخرى، وقم بتحريك ناقل الحركة إلى السرعة الأولى. من المفترض أن تكون السرعة الأولى في الجهة اليسرى العلوية من مجرى مقبض نقل السرعات، ومن المفترض أن يوجد تمثيل مرئي للسرعات على مقبض ناقل الحركة.
  9. صورة عنوانها Drive Manual Step 9
    9

    قم برفع قدمك من على دواسة القابض ببطئ حتى تلاحظ انخفاض صوت سرعة المحرك، ثم اضغط على الدواسة مرة أخرى. قم بتكرار ذلك عدة مرات حتّى تتمكن من التعرّف على الصوت بشكل فوري. تسمّى هذه النقطة نقطة الاحتكاك.
  10. صورة عنوانها Drive Manual Step 10
    10

    لتحريك السيارة، قم برفع قدمك من على دواسة القابض حتى تلاحظ انخفاض بسيط في دورات المحرك (RPM)، ثم اضغط على المسرّع (دواسة الوقود) ببطء. قم بموازنة الضغط البسيط على دواسة الوقود مع تحرير دواسة القابض بشكل بطيء. ستضطر لعمل ذلك عدة مرات حتى تجد التناغم المناسب للضغط لأعلى ولأسفل. يمكنك تنفيذ ذلك بطريقة أخرى، وهي تحرير القابض حتى لحظة انخفاض سرعة دوران المحرك قليلًا ثم الضغط على دواسة الوقود عندما يشتبك القابض. ستبدأ السيارة بالتحرك خلال هذه المرحلة. من المفضّل الوصول إلى سرعة دوران كافية للمحرك لتجنّب توقف المحرك عند تحرير دواسة القابض بشكل تدريجي. قد تكون هذه العملية صعبة في بداية الأمر لأنك تتعامل لأول مرة مع ثلاث دواسات في سيارة تعمل بناقل سرعات يدوي.




    كن دائمًا على استعداد لرفع فرامل اليد للتوقف في الحالات الطارئة، وذلك حتى تتقن كيفية القيادة بشكل جيّد.

    • إذا قمت بتحرير دواسة القابض بشكل سريع، ستتوقف السيارة بشكل مفاجئ. في حال ملاحظتك أن صوت المحرك يدل على أنه سيتوقف، لا تقم بتحرير دواسة القابض أكثر من ذلك وقم بتثبيتها في مكانها الحالي، أو قم بالضغط عليها قليلًا لأسفل. ستتسبّب سرعة المحرك المفرطة مع ضغط دواسة القابض بين حدّيها الأقصى والأدنى في تآكل أجزاء القابض وتقصير عمره الافتراضي، مما سيؤدي إلى انزلاق أو حرق أجزاء القابض خلال نقل السرعات.
  11. صورة عنوانها Drive Manual Step 11
    11

    خلال القيادة، عند وصول عدد دورات المحرك لكل دقيقة (RPM) إلى 2500-3000 دورة، يجب تغيير سرعة السيارة إلى السرعة الثانية. تذكر أن ذلك يعتمد على السيارة التي تقودها، حيث أن مقياس سرعة دوران المحرك يختلف من سيارة لأخرى وبالتالى يجب معرفة وقت تغيير السرعة عند وصول المقياس لرقم معين. سيبدأ محرك السيارة في زيادة السرعة، ويجب عليك تعلّم ملاحظة هذا الصوت. قم بالضغط على دواسة القابض بالكامل وقم بتغيير السرعة من الأولى إلى الثانية عن طريق تحريك مقبض ناقل الحركة إلى الجهة اليسرى السفلية مباشرة من موضع السرعة الاولى.

    • تأتي بعض السيارات مزودة بضوء “تغيير السرعة”، أو مؤشرات على عدادات السرعة ستقوم بتنبيهك بوقت تغيير السرعة لتفادي زيادة سرعة دوران المحرك بشكل مفرط.
  12. صورة عنوانها Drive Manual Step 12
    12

    اضغط على دواسة الوقود قليلًا وابدأ بتحرير دواسة القابض بشكل تدريجي.
  13. صورة عنوانها Drive Manual Step 13
    13

    بمجرد تغيير السرعة والضغط على دواسة الوقود، يجب عليك رفع قدمك بالكامل من على دواسة القابض. تعدّ إراحة قدمك على دواسة القابض عادة سيئة تتسبّب بفرض ضغط على آلية القابض — قد يتسبب الضغط المتزايد على القابض بتآكله وتقصير عمره الافتراضي بشكل كبير.
  14. صورة عنوانها Drive Manual Step 14
    14

    إذا ما أردت التوقف، قم برفع قدمك اليمنى من على دواسة الوقود وقم بالضغط على دواسة الفرامل بالدرجة المطلوبة، وخلال تناقص السرعة إلى 16 كم/س ستلاحظ أن السيارة على وشك البدء بالاهتزاز. قم بالضغط على دواسة القابض بالكامل، وقم بتحريك مقبض ناقل الحركة إلى الوضع المحايد لتفادى وقوف السيارة بشكل مفاجئ.
  15. صورة عنوانها Drive Manual Step 15
    15

    بمجرد إتقانك للخطوات السابقة، ستجد الكثير من المتعة في قيادة السيارات ذات ناقل السرعات اليدوي. يمكنك الآن زيادة سرعة دوران المحرك في أي سرعة لتحصل على شعور رياضي، أو يمكنك تغيير السرعات قبل زيادة عدد دورات المحرّك بشكل كبير للحفاظ على نظافة البيئية.



أفكار مفيدة

  • تعلّم كيفية ملاحظة صوت المحرك. من المفترض معرفة أوقات تغيير السرعات دون الاعتماد على مقياس السرعة مع زيادة خبرتك.
  • تأكد من ضغطك على دواسة القابض بالكامل قبل التغيير من سرعة إلى أخرى.
  • إذا لاحظت أن سيارتك على وشك التوقف بشكل مفاجئ أو أن المحرك مضطرب ويصدر صوتًا مزعجًا، قم بالضغط على دواسة القابض بالكامل مرة أخرى وانتظر حتى يعود المحرك لحالته الطبيعية، ثم قم بتكرار الخطوات للانطلاق من جديد.
  • إذا واجهت صعوبة في تشغيل السيارة من وضع التوقف، تأكد من أنك تقوم بتحرير دواسة القابض بشكل تدريجي. توقف عند نقطة الاحتكاك (النقطة التي يبدأ فيها المحرك بتحريك السيارة) واستمر فى تحرير دواسة القابض ببطء.
  • لا ينصح بترك السيارة لوقت طويل وفرامل اليد (فرامل الركن) مرفوعة في الأجواء شديدة البرودة التي تكون فيها درجات الحرارة تحت الصفر. ستسبب البرودة بتجميد الماء مما سيجعل تحرير فرامل اليد أمرًا صعبًا.
  • قد تختار وضع ناقل الحركة على السرعة الأولى عند ركن السيارة، مع رفع فرامل اليد.
  • في حال عدم وجود رسم توضيحي للسرعات على مقبض ناقل الحركة، اسأل شخصًا ذو خبرة ومعرفة بطراز سيارتك عن ترتيب السرعات وأوضاعها. آخر شيء ترغب بحدوثه هو أن تقوم بالرجوع إلى الخلف والاصطدام بشيء ما (أو شخص ما) وأنت تعتقد أن ناقل الحركة على السرعة الأولى.
  • يفيد كل من التعبيرات “عصا نقل السرعة”، و”ناقل قياسى” نفس المعنى، ألا وهو أن السيارة تمتلك ناقل سرعات يدوي.
  • إذا كنت تعلم أنك ستقوم بركن السيارة على منحدر حاد، قم باصطحاب حجر في سيارتك لتضعه خلف عجلة السيارة (“بحرص”) عند الركن. لا يعدّ الاعتياد على القيام بذلك طوال الوقت فكرة سيئة حيث أن فرامل اليد، مثل كل أجزاء السيارة الأخرى، تصبح متهالكة مع مرور الوقت وقد لا تتمكن من تثبيت سيارتك في مكانها على المنحدرات الحادة.
  • تأكد من عدم إراحة قدمك اليسرى على دواسة القابض خلال القيادة.
  • للتعلّم بسرعة، لا تقم بالقيادة في شوارع المدينة قبل التأكّد من اكتساب الخبرة اللازمة لاستعمال السرعة الأولى، وسرعة الرجوع للخلف. تدرّب على القيادة دون الضغط على دواسة الوقود عند رفع قدمك من على دوّاسة القابض. ثم تدرّب عشرات المرّات باستخدام دوّاسة السرعة وبدونها، وافعل ذلك أيضًا مع الرجوع إلى الخلف. ستكون بعد ذلك مستعدًّا للقيادة في الشارع.



تحذيرات

  • توقف تمامًا قبل تغيير ناقل الحركة لوضع الرجوع للخلف بغضّ النظر عن اتجاه سير السيارة. تغيير ناقل الحركة إلى الوضع الخلفي خلال حركة السيارة سيتسبب بتلف معظم أجهزة نقل الحركة اليدوية.
  • عند توقف حركة المحرك بشكل مفاجئ أكثر من مرة ومحاولة تشغيله من جديد، قم بإعطاء مشغّل السيارة والبطارية فترة راحة لمدة 5-10 دقائق حتى تتفادى ارتفاع درجة الحرارة، وإحداث الضرر بمشغل السيارة، وإفراغ البطارية بالكامل.
  • حاول معرفة ما إذا كانت سيارتك متوقفة على تلّ أو مكان منحدر. قد تنزلق السيارة وتصطدم بشخص أو شيء خلفك إذا لم تقم بالضغط على دواسة الفرامل ودواسة القابض.
  • قم بمراقبة مقياس سرعة دوران المحرك حتى تصل إلى مرحلة الارتياح في تغيير السرعات دون مساعدة. يحتاج ناقل الحركة اليدوي إلى خبرة أكثر من ناقل الحركة الأتوماتيكي، حيث أن زيادة سرعة المحرك ونقل السرعة الخاطئ قد يتسبب بأضرار جسيمة بمحرك السيارة.
  • يوصى بشدة بالتوقف تمامًا قبل تغيير السرعة من وضع الرجوع للخلف إلى أي سرعة أخرى. وعلى الرغم من ذلك، من الممكن تغيير السرعة من الوضع الخلفي إلى السرعة الأولى أو الثانية في السيارات اليدوية خلال الرجوع بسرعة بطيئة، إلّا أن ذلك غير محبّذ لأنه قد يتسبب بتآكل آلية القابض بشكل مفرط.



تعليقات الفيسبوك
إغلاق