الرئيسية / مقالات / كيفية صنع علاج طبيعي للبق من خل التفاح

كيفية صنع علاج طبيعي للبق من خل التفاح

اكتشف أصحاب الحيوانات الأليفة أن خل التفاح هو طارد طبيعي بديل للقراد والبراغيث. الطعم الحمضي منفر للبراغيث والقراد، لذا يمكن أن يساعد رش كلبك أو قطتك بمحلول خل التفاح بانتظام على حمايتهم من الحشرات. إذا كان حيوانك الأليف يعاني من حساسية ضد الكيماويات أو إذا أردت أن تجرب طاردًا طبيعيًا، اتبع خطوات بسيطة لصنع محلول وغسول خل التفاح للمساعدة على منع البراغيث والقراد من الاقتراب من حيوانكالأليف

 

جزء1

التخلص من غزو البراغيث والقراد باستخدام خل التفاح

  1. صورة عنوانها Make a Natural Flea and Tick Remedy with Apple Cider Vinegar Step 1
    1
    اصنع محلول خل التفاح. بدلًا من وضع الخل على جلد حيوانك الأليف مباشرةً، مما قد يسبب التهاب جلده، يجب أن تصنع محلولًا مخففًا. اخلط 1 كوب من خل التفاح مع 1 لتر من الماء الدافئ و30 مل من صابون الكاستيل. هذا المحلول المخفف قوي للتخلص من البراغيث والقراد، لكنه ليس قويًا إلى درجة تجعلك تشم رائحته.

    • إذا أردت أن تضيف شيئًا إضافيًا لطرد القراد والبراغيث من جلد حيوانك الأليف، أضف 2-3 قطرات من زيت الخزامى أو زيت خشب الأرز إلى المزيج. تساعد رائحة الزيوت على طرد البراغيث والقراد كما أنه يعطي المحلول رائحة محببة. يمكنك إضافة 60 مل من الصبار أيضًا إلى المزيج. سيساعد على ترطيب جلد حيوانك الأليف وطرد البراغيث.[١][٢]
    • خل التفاح غير سام للكلاب والقطط. إذا كان جلد حيوانك الأليف حساس، غيّر نسبة خل التفاح إلى الماء بحيث يصبح جزءً واحدًا من خل التفاح إلى ثلاثة أجزاء من الماء.
  2. صورة عنوانها Make a Natural Flea and Tick Remedy with Apple Cider Vinegar Step 2
    2
    ارتد ملابس طويلة الأكمام وقفازات. يمكن أن يلدغ القراد والبراغيث البشر أيضًا، لذا يجب أن تحمي نفسك أثناء معالجة حيوانك الأليف. ارتد قفازات مطاطية وقميصًا طويل الأكمام وبنطالًا طويلًا لتجنب التعرض إلى اللدغ.

    • قد تحتاج إلى ربط بنطالك حول كاحليك لمنع البراغيث من لدغك في تلك المنطقة.
  3. صورة عنوانها Make a Natural Flea and Tick Remedy with Apple Cider Vinegar Step 3
    3
    عالج حيوانك الأليف بالمحلول. شبّع الحيوان الأليف بمحلول غسول خل التفاح مع التأكد من تغطية كل جزء من فروته بالمزيج. استخدم أصابعك لنشر المحلول في الفروة حتى يصل إلى الجلد. يجب أن يصدر صابون الكاستيل بعض الرغوة في تلك المرحلة، لذا تأكد من تدليك جلد الحيوان بالرغوة أيضًا. دع المزيج على الحيوان لمدة عشر دقائق.

    • تأكد من عدم دخول المحلول في عيني الحيوان الأليف لأنه قد يسبب التهابها.
    • إذا كنت تتعامل مع قراد وبراغيث حية، يفضل العمل خارج المنزل. إذا كان الجو باردًا في الخارج، استخدم حوض الاستحمام.
    • إذا كنت تتعامل مع غزو شديد، جرب أن تجهز ضعف كمية محلول خل التفاح حتى تتمكن من علاج الحيوان الأليف مرتين.

     

  4. صورة عنوانها Make a Natural Flea and Tick Remedy with Apple Cider Vinegar Step 4
    4
    استخدم ممشط البراغيث. قبل شطف حيوانك الأليف، يجب أن تمشط الفروة المبللة. مشطها جزءًا تلو الآخر لإزالة البراغيث من فروة حيوانك الأليف. في كل مرة تمشط فيها الفروة، اغمس الممشط في ماء وصابون للتخلص من البراغيث العالقة في الممشط. يجب أن تخرج البراغيث من فروة حيوانك الأليف بسهولة، بما أنه طارد بنكهة خل التفاح. عند الانتهاء من تمشيط فروة حيوانك الأليف، اشطف واغسل الحيوان بالماء الدافئ.[٣]

    • إذا كانت فروة حيوانك الأليف كثيفةً، قد تحتاج إلى تمشيط فروة جسمه بالكامل مرتين بالممشط. بعد أول مرة، اشطف حيوانك الأليف وضع كمية ثانية من علاج خل التفاح. انتظر لمدة عشر دقائق ثم ابدأ مرة أخرى.
    • تأكد من استخدام الممشط المصمم خصيصًا لإزالة البراغيث. لن يساعد الممشط العادي على إزالة البراغيث وبيضها بشكل فعّال.
  5. صورة عنوانها Make a Natural Flea and Tick Remedy with Apple Cider Vinegar Step 5
    5
    تحقق من وجود القراد بحذر وقم بإزالته بشكل آمن. عند تمشيط فروة حيوانك الأليف للتخلص من البراغيث، يجب أن تتحقق من وجود القراد أيضًا. تأكد من ارتداء قفازات عند التحقق من القراد لأنك لا يجب أن تعرض نفسك للدغ. أثناء تمشيط فروة الحيوان الأليف، تحسس جلده للتحقق من وجود أي نتؤات صغيرة. إذا لاحظت وجود قرادة، أزلها بحذر باستخدام ملقط. امسك القرادة وانزعها عن الجلد. لا تلف أو تسحق القرادة. الهدف هو إزالة القرادة دون فصل جسمها عن فمها. انزعها إلى الخارج مباشرةً.

    • قم بتطهير موضع اللدغة باستخدام الكحول المحمر بعد إزالة القرادة مباشرةً. يجب أن تتحقق من موضع اللدغة أيضًا وأن تضع المزيد كل عدة أيام حتى لا تصاب بعدوى.
    • ضع القرادة في كيس بلاستيكي. إذا ظهرت أي أعراض للعدوى على حيوانك الأليف، يجب أن تصطحبه للطبيب البيطري ليفحصه.
    • راقب حيوانك الأليف لعدة أيام للتحقق من ظهور أي احمرار أو تورم أو إعياء. إذا لاحظت أي من تلك العلامات، اصطحبه إلى الطبيب البيطري.
    • اطلب من أحد أن يساعدك على تثبيت الحيوان الأليف لأن العملية قد تشعره بالانزعاج.[٤]

  6. صورة عنوانها Make a Natural Flea and Tick Remedy with Apple Cider Vinegar Step 6
    6
    كرر علاج خل التفاح. للبراغيث دورة حياة تستمر لعدة أسابيع، لذا إذا لم تنزع كل البراغيث في أول مرة، قد تبيض وتفقس في منزلك وتسبب غزو الحيوان الأليف مرة أخرى. يجب أن تعالج حيوانك الأليف بعلاج خل التفاح عدة أيام حتى تختفي أي علامات لوجود البراغيث.

    • عند اختفاء البراغيث، كرر العملية مرة كل أسبوع للتأكد من عدم إصابة حيوانك الأليف بالبراغيث مرة أخرى.[٥]

 

جزء2

التخلص من البراغيث في منزلك

  1. صورة عنوانها Make a Natural Flea and Tick Remedy with Apple Cider Vinegar Step 7
    1
    نظف فراش حيوانك الأليف. يمكن أن تعيش البراغيث لأيام أو حتى أسابيع في السجاجيد أو فراش الحيوان الأليف. اغسل كل شراشف وأغطية الحيوان الأليف التي لمسها بالماء الساخن وجففها باستخدام الدورة الساخنة. يجب أن تفعل ذلك عدة مرات لمقاومة الغزو.

    • هدف هذا العلاج هو عدم إصابة حيوانك الأليف بالبراغيث مرة أخرى من بيئته أثناء عملك على التخلص منها.
    • يجب أن تغسل أي أقمشة أخرى لامسها حيوانك الأليف كالأغطية والوسادات.[٦]

  2. صورة عنوانها Make a Natural Flea and Tick Remedy with Apple Cider Vinegar Step 8
    2
    قم بإبادة البراغيث من منزلك. تمامًا كفراش الحيوان الأليف، يمكن أن تعيش القراد والبراغيث لفترة طويلة في السجاجيد. تضع البراغيث بيضها في الحيوان الأليف ثم يقع هذا البيض من جلد الحيوان على السجادة والأقمشة الأخرى المحيطة بحيوانك الأليف؛ لمنع فقس بيض البراغيث، يجب أن تتخلص من بيض البراغيث وأي براغيث موجودة في سجادتك. لفعل ذلك، قم بكنس منزلك جيدًا.

    • تأكد من كنس مواد التنجيد والأقمشة وثغرات الأثاث وأركان الغرفة وأي مكان جلس فيه حيوانك الأليف.[٧]

  3. صورة عنوانها Make a Natural Flea and Tick Remedy with Apple Cider Vinegar Step 9
    3
    اصنع رذاذًا طبيعيًا. عندما تنتهي من كنس وغسل كل الأقمشة القابلة للغسل، يمكنك صنع رذاذ مماثل لمحلول الاستحمام لرش السجادة وفراش الحيوان الأليف للمساعدة على التخلص من البراغيث. لصنع هذا المحلول اخلط 4 لتر من خل التفاح مع لترين من الماء مع 30 مل من عصير الليمون و250 جم من بندق الساحرة في حوض كبير. املأ زجاجة رذاذ بالمحلول ورش كل جزء من منزلك بما في ذلك السجاجيد والأرض الخشبية والثغرات والأركان وإطارات النوافذ والأثاث بطبقة سميكة من الرذاذ.

    • قد تحتاج إلى تكرار تلك العملية لمدة 2-7 أيام وفقًا لمدى سوء غزو البراغيث لمنزلك.
    • إذا كنت تحاول فقط أن تمنع غزو البراغيث لمنزلك، يمكنك فعل ذلك مرة في الشهر.[٨]
    • دع الرذاذ يجف قبل إعادة الأغراض إلى المناطق المبللة.
  4. صورة عنوانها 2855010 10
    4
    اصنع فخًا للبراغيث. إذا لم تكن تعاني من مشكلة البراغيث بشكل سيء لكنك ترغب في التقاط أي براغيث تتنقل في منزلك، يمكنك أن تجرب صنع فخ البراغيث. ضع عدة أنوار ليلية حول الغرفة في المنافذ القريبة من الأرض. تحت كل نور، ضع طبقًا من الماء به كمية من صابون المواعين.

    • تحقق من الطبق كل صباح للتأكد من وجود أي براغيث ميتة. الق البراغيث خارج المنزل واملأ الطبق بالماء والصابون كل ليلة.
    • يمكنك استخدام تلك الطريقة لمعرفة مدى فعالية الرذاذ الطبيعي. عندما لا تلاحظ وجود أي براغيث في الطبق، يمكنك التوقف عن استخدام علاج الرذاذ.
    • يمكنك استخدام شمع الشاي لتلك الطريقة أيضًا، لكن يجب أن تظل موجودًا حول فخ البراغيث طوال الليل لمنع خطر اندلاع حريق.[٩]

 

 

جزء3

منع الغزو المستقبلي بخل التفاح

  1. صورة عنوانها Make a Natural Flea and Tick Remedy with Apple Cider Vinegar Step 11
    1
    اصنع محلول خل التفاح. لإبعاد البراغيث عن حيوانك الأليف بعد التخلص من الغزو المنزلي، يمكنك أن تصنع محلول خل التفاح بلا صابون. اخلط كوبين من خل التفاح وكوبين من الماء. اسكب المحلول في زجاجة رذاذ نظيفة.

    • تأكد من نظافة الزجاجة تمامًا وأنها لم تكن تحتوي على أي محلول تنظيف سابق أو أي كيماويات يمكنها أن تؤذي حيوانك الأليف.[١٠]
    • يمكنك صنع المزيد إذا أردت وفقًا لعدد الحيوانات الأليفة التي تملكها.
    • تمامًا كالغسول، يمكنك إضافة زيت الخزامى أو زيت خشب الأرز إلى زجاجة الرذاذ. يجعل ذلك رائحة المحلول أفضل كما أنه يعطي الرذاذ فعالية إضافية لطرد الحشرات.[١١]

  2. صورة عنوانها Make a Natural Flea and Tick Remedy with Apple Cider Vinegar Step 12
    2
    رش حيوانك الأليف بالمحلول بعد تحميمه. يساعد هذا المحلول على طرد القراد والبراغيث كما أنه لطيف إلى درجة تمكنك من استخدامه كعلاج منتظم في كل مرة تحمم فيها حيوانك الأليف. رش حيوانك الأليف من الرأس إلى القدمين لتغطية فروته تمامًا بالمحلول. دلك فروته بالمحلول ودعه يجف. ستختفي رائحة الخل عندما يجف.

    • تأكد من تجنب الوجه عند رش حيوانك الأليف. لتبليل الأذنين والوجه، بلل منشفة بالمزيج ودلك الوجه بها.[١٢]
    • إذا لم تكن تحمم حيوانك الأليف بشكل منتظم، قد تحتاج إلى استخدام الرذاذ بشكل أكثر مما إذا كنت تحممه دائمًا. حاول أن ترش الحيوان الأليف بالرذاذ كل أسبوع إلى أسبوعين، خاصةً عندما يقضي حيوانك الأليف الكثير من الوقت في الخارج.[١٣]
    • قد لا تحب القطط وبعض الكلاب شعور الرذاذ. إذا كان حيوانك الأليف حساسًا، عالج فروته عن طريق غمس منشفة نظيفة في محلول خل التفاح واستخدام المنشفة لوضع المحلول بلطف.
  3. صورة عنوانها Make a Natural Flea and Tick Remedy with Apple Cider Vinegar Step 13
    3
    ضع خل التفاح على ماء شرب الكلب. يعد شرب الكلاب لخل التفاح المخفف طريقة رائعة لطرد البراغيث والقراد من الداخل. ستظل رائحة جلد وفروة الكلب كخل التفاح إذا كان يشربه بشكل منتظم. أضف ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى ماء شرب الحيوان مرة يوميًا لكل 20 كجم من وزن الكلب.[١٤][١٥]

    • إذا كان وزن حيوانك الأليف أقل من 20 كجم، استخدم كمية أقل من الخل. على سبيل المثال: إذا كان كلبك يزن 5 كجم، لا تستخدم سوى ½ ملعقة صغيرة إلى 1 ملعقة صغيرة في الماء.
    • يترك بعض أصحاب الحيوانات الأليفة القطط تتناول خل التفاح لكن يخاف البعض الآخر من تسبب خل التفاح في اضطراب التوازن الداخلي لمستوى الحموضة. للتأكد من عدم إلحاق خل التفاح الضرر بالقطة، يفضل استخدامه موضعيًا فقط على القطط.
    • إذا رفض كلبك أن يشرب الماء المخلوط بخل التفاح، لا تجبره. يعمل استخدام خل التفاح استخدامًا موضعيًا أيضًا.

     

  4. صورة عنوانها Make a Natural Flea and Tick Remedy with Apple Cider Vinegar Step 14
    4
    نظف منزلك بمحلول خل التفاح. يمكنك إبعاد القراد والبراغيث عن منزلك باستخدام محلول خل التفاح الذي استخدمته على حيوانك الأليف لتنظيف كل شيء من الأرض إلى الأسطح في منزلك. خل التفاح آمن تمامًا كما أنه محلول منظف طبيعي قاتل للبكتيريا والجراثيم.

    • إذا كنت تنظف الأسطح التي تحضر عليها الطعام، لا تخلط الخل مع صودا الخبز. يعادل كل منهما الآخر ويبطل فعاليته في مقاومة البكتيريا.
    • يمكنك رش السجاد أيضًا للاستمرار في مقاومة البراغيث.[١٦]
    • ستظل رائحة منزلك كالخل حتى يجف المحلول. عندما يجف، يجب أن تختفي الرائحة.
    •  

أفكار مفيدة

  • هذه الطرق ليست مضمونة تمامًا. يجب أن تتحقق مع طبيبك البيطري دائمًا للتأكد من سيطرتك على مشكلة البراغيث والقرادة تمامًا. إذا وجدت أن العلاج الطبيعي غير فعال، اطلب من طبيبك البيطري خيارات بديلة.
  • استعد لاستخدام الطاردات الكيماوية في حالة اقتراح طبيبك البيطري لها.
  • ستكون فروة حيوانك الأليف ناعمة وكثيفة بعد استخدام خل التفاح حيث أنه يستخدم كمرطب طبيعي للشعر.

مصدر .