كيف ؟ بالعربي

كيف تصبح لاعبا أفضل في الشطرنج

كيفية تصبح لاعبا أفضل في الشطرنج

يمكن لأي شخص أن يلعب الشطرنج، ولكن يتطلب الأمر بعض المجهود والتدريب لتصبح لاعبًا جيدًا. اقرأ هذه النصائح لتتعلم كيفية تطوير مهاراتك في الشطرنج.




جزء1

أن تصبح لاعب أفضل في الشطرنج

  1. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 1
    1

    تعلم كيفية لعب الشطرنج. لن يمكنك التحسين من مستواك في الشطرنج إذا ما لم تكن على دراية بقواعد اللعبة وحركات القطع المختلفة.
  2. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 2
    2

    انضم لفصل تعلم الشطرنج. تعلم أن تتصرف بشكل اجتماعي عندما يتعلق الأمر بتعلم الشطرنج، ولا تعتاد الشعور بالمهارة لمجرد أنك تنافس من هم أقل منك براعة، وتعلم أيضًا أن تبدأ في التخطيط عقب تعرضك للهزيمة وذلك من أجل تفاديها مرة أخرى أمام خصمك.
  3. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 3
    3

    تعلم قيمة كل قطعة بالشطنرج. لكل قطعة في الشطرنج قيمة محددة حيث أن الجنود (البيادق) قيمة كل منها نقطة واحدة، في حين أن الفارس(الحصان) والكاهن (الفيل) يساوي كل منهما ثلاثة نقاط، أما الرُخ (الطابية) فتساوي خمسة نقاط، بينما تساوي الملكة (الوزير) تسعة نقاط. تذكر أن هذه المعلومة للمعرفة وحسب ولا يُعتمد عليها في التخطيط وإنما تساعدك في تحديد القطع الأقل قيمة التي قد تضطر للتخلي عنها.

    • لا تضحي بقطع الشطرنج خاصتك إلا في حالة وجود خطة أكيدة للفوز، تجنب على سبيل المثال التضحية بالفارس من أجل مهاجمة الملك من الجانب.
    • ليس من الجيد أن تقوم بمبادلة فارس وكاهن (3 نقاط لكل منهما) في مقابل رُخ وجندي من الطرف الآخر حيث أن الفارس والكاهن أقوى بكثير من الرُخ والبيدق الذي سيحتاج إلى الوصول لنهاية اللعبة حتى يصبح ذي فائدة.
    • تختلف نسبية هذه القيم على حسب الحالة حيث أن في بعض الأوقات فقط يصبح الكاهن أو الفارس أقوى من الرُخ.
    • انبته إلى أن التضحية بالكاهن أو الفارس في مقابل الرُخ قد تكون تضحية غير مجدية حيث أن في كثير من الأوقات تتحول البيادق إلى أصول قوية يمكن الاعتماد على تطويرها واستعمالها لاحقًا.



     

  4. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 4
    4

    احرص على تطوير البيادق إلى الكاهن والفارس دائمًا. تُعتبر قطعتي الكاهن والفارس من القطع المفيدة في الاستخدام على عكس البيادق التي قد لا تصل لنهاية اللعبة من الأساس.

    • تجنب تحريك العديد من البيادق حتى لا تضعف حماية الملك خاصتك وتؤثر على نهاية اللعبة في صالح خصمك.
  5. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 5
    5

    تعلم تقنيات اللعب. هناك طريقتين يتبعهما لاعبو الشطرنج، تعتمد الأولى على دفاع قوي وتعتمد الثانية على الهجوم وتصيد أخطاء الخصم، لا توجد طريقة أفضل من الأخرى ولكنك ستجد أن أغلبية اللاعبين يميلون للطريقة الأولى الدفاعية.

    • يرى البعض أن استراتيجية الهجوم تكون أسهل من الدفاع، ويرحبون بفكرة التضحية ببعض القطع من أجل الفوز بشكل أكبر.
  6. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 6
    6

    اشترك بالمسابقات. قم بالتسجيل في دورات الشطرنج واستمتع بالمنافسة ولا تشغل نفسك بالتقييم. احرص فقط على التعلم من المنافسة.
  7. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 7
    7

    اختر خصمًا قويًا. اختر خصمًا أقوى منك في المستوى واطلب منافسته ومن ثم شارك في الدورات التي يخوضها، وتعرف على أسلوبه في اللعب بالتدريج ومن ثم استعمله ضده. لا تشعر بالإحباط في حال خسرت أمامه، وإنما استمر في اللعب معه مرات ومرات إلى أن تفهم طريقته في اللعب وكيفية التغلب عليه.
  8. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 8
    8

    ادرس طريقة لاعب الشطرنج المفضل بالنسبة لك. ادرس طريقته ومن ثم العب في المنافسات وحاول أن تتبع تقنياته وفكر في كيفية صدها أيضًا.



  9. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 9
    9

    اقرأ بعض الكتب المميزة عن الشطرنج. إليك بعض الأمثلة عن هذه الكتب:

    • “كتاب الماموث في الشطرنج The Mammoth book of Chess”.
    • “منطق الشطرنج حركة بحركة Logical Chess move by move” للكاتب إيرفينج شيرنيف. يُعلمك هذا الكتاب كيفية مهاجمة الملك بافتتاحيات الهجوم التي تخترق صفوف البيادق، وكيفية إتباع استراتيجية الهجوم بالملكة.
    • “نظامي My System” كتاب لآرون نيموزفيتش.
    • “فكر كلاعب شطرنج محترف Think Like a Grandmaster” بقلم أليكساندر كوتوف. يوضح هذا الكتاب طريقة تحليل اللعبة بشكل يمكنك من اللعب ببراعة أثناء منتصف الجولة.
    • “التخطيط والحُكم في الشطرنج Judging and Planning in Chess” للكاتب ماكس أوو. يُعلمك هذا الكتاب الكلاسيكي كيفية الحكم على وضعيات اللعب المختلفة وكفيفة التخطيط بناء على المساحات والحركات واستغلال الفرص، وكذلك كيفية مهاجمة الملك والتكوينات المختلفة للجنود.
    • “بوبي فيشر يعلمك الشطرنج Bobby Fischer Teaches Chess” لبوبي فيشر، يُعلمك هذا الكتاب تكتيكات متعددة وبخاصة للمبتدئين.
    • “محترفو الشطرنج في مقابل هواة الشطرنج Chess Master Vs. Chess Amateur” لماكس أوو ووالتر ميدين. يوضح هذا الكتاب كيف يقوم محترفو الشطرنج بالتغلب على الهواة من خلال بعض الحركات الصحيحة.
    • “نهايات الشطرنج العملية Practical Chess Endings” لإيرفينج شيرنيف، يوضح هذا الكتاب نهايات لعدد 300 لعبة بسيطة في البداية.
    • “1001 نهاية 1001 Checkmates” لفريد رينفيلد، يوضح هذا الكتاب الكثير عن نهايات اللعبة وكيفية حساب المتغيرات وصولاً إلى النهاية.
    • “الأفكار خلف افتتاحيات الشطرنج Ideas behind the chess openings” لروبين فاين. يوضح هذا الكتاب استراتيجيات افتتاحيات الشطرنج المختلفة وكيفية تطويرها.
    • “100 لعبة مختارة 100 Selected Games” لبوتفينيك.
    • “نهايات بدائية للشطرنج Basic Chess Endings” لروبين فاين، وهو كتاب كلاسيكي يوضح النهايات المختلفة لجولات الشطرنج.
    • “شطرنج تعداد النقاط Point Count Chess” لآي ايه هوروويتز، وهو كتاب يقوم بتقييم 32 وضعية للقطع وكيفية استغلال وضعية كل قطعة في الفوز.
    • “كيف تكسب نهايات الشطرنج How to win the chess endings” لآي ايه هوروويتز، وهو كتاب يوضح استراتيجيات مختلفة لفوز لعبة الشطرنج في النهاية.
    • “أساسيات الشطرنج Chess Fundamentals” لخوسيه رائول كابالانكا، وهو كتاب يوضح استراتيجيات الافتتاحيات ووسط اللعبة والنهايات.



     

  10. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 10
    10

    تعلم القواعد الأساسية لنهايات لعبة الشطرنج. من استراتيجيات نهايات الشطرنج: “إذا كان لك السبق في العدد فقم باستبدال كل القطع إلا البيادق، والعكس صحيح”.

    • يجب أن تكون متفوقًا في بقية القطع (بعدد واحد رُخ على الأقل) في حالة عدم وجود جنود لديك من أجل هزيمة الملك، إلا في حالة واحدة لا يمكنك هزيمة الملك الأعزل وهي حالة وجود ملكك وفرسانك الاثنين.
    • استعمل الملك في صد ومهاجمة البيادق فهو قطعة ذات قيمة قوية.
    • يحدث التعادل في حالة وجود الكهنة من الطرفين، وبخاصة في حال كان الكاهن المتواجد عكس لون خط سيره على الرقعة.
    • تعتبر الكهنة قطع أكثر قيمة من الفرسان إلا في حالة مواضع البيادق المغلقة.
    • احرص على الحفاظ على البيادق والرخ والكهنة فهي قطعة قيمة.
    • تنتهي الكثير من المنافسات (وبخاصة المحترفين) بالتعادل في حالة وجود جميع البيادق على ناحية واحدة من رقعة الشطرنج حيث يلجأ أحد المنافسين إلى التضحية بجنوده ومن ثم التضحية بالفارس أو الكاهن للحفاظ على ما تبقي له من جنود وهو ما يجعل من الصعب انتهاء اللعبة بالفوز.
    • يحدث التعادل في كثير من الأحيان في حالة الرخ والفارس أو الرخ والكاهن أمام الرخ فقط.
    • يسيطر المنافس الذي ينجح في تحريك الملكة لمنتصف الرقعة في حالة نهاية الملكات.



     

  11. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 11
    11

    من أمثلة تنظيمات البيادق القوية:

    • “تنظيم البيادق الخارجي” يجذب ملك الخصم إلى الجانب الآخر مما يمكنك من السيطرة على بيادقه وتقديم وتطوير البيادق خاصتك إلى الجانب الآخر.
    • “تنظيم البيادق الممرور” يجب أن يتم فيه دفع البيادق غير المحجوبة كما قال نيمزوفيتش.
    • “تنظيم البيادق الممرور المحمي” يعتمد على حماية البيادق لبعضها بشكل يدفع الخصم للدفاع المسبق.
  12. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 12
    12

    من أمثلة تنظيمات البيادق الضعيفة:

    • البيادق المزدوجة لا تتمكن من حماية بعضها البعض وتكون عرضة للهجوم.
    • يجب أن يتم الدفاع عن البيادق المعزولة أو الضعيفة باستخدام قطع أخرى.
    • تعتبر بيادق الظهيرة من القطع الضعيفة والمعرضة لهجمات الرخ.
    • يمكن للمنافسة أن تنتهي بالتعادل في حال الملك مقابل الملك والبيدق.
    • يمكن التضحية بالبيدق في حال القضاء على الرخ.
    • تحدث حالة تعرف باسم Zugzwang عندما تصبح حركة المنافس القادمة سببًا في إضعاف موقفه ويكون من الأفضل له التنازل عن حركته وهو الأمر الشائع في الشطرنج.
    • تجنب نهايات الرخ والبيادق فهي الأكثر تعقيدًا.



     

  13. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 13
    13

    قم بتنزيل blindfold chess. يساعدك ذلك على عدم النسيان وتذكر القطع التي تقوم بالمهاجمة والمربعات التي تتحرك إليها، حينها يصبح مطلوبًا من عقلك أن يتذكر كل هذه المعلومات عن رقعة الشطرنج والحركات وبالتالي سوف تعمد إلى تدريب نفسك بشكل بطيء ومصقول وسوف تتعلم ملاحظة الأنماط الصعبة فيما يتعلق التنظيمات والرقعة. ستجد أنك أصبحت ماهرًا في الشطرنج معصوب العينين بدرجة أكبر ولكن تذكر أن الهدف من ممارسة الشطرنج معصوب العينين هو أن تتدرب من أجل منافساتك المستقبلية.
  14. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 14
    14

    انتبه إلى أنماط الحركات التي تجعلك تفوز المنافسة. لا تتبع الخطوة رقم 3 بشكل دائم دون تفكير، وإنما ضع في الحسبان طبيعة اللعبة وتنظيم القطع ومن ثم قرر إذا ما كان الأمر يستحق التضحية، فمن السهل أن تقوم باستبدال القطع وتطويرها في حال كنت متقدمًا في المنافسة. يتوجب عليك أيضًا اختيار القطعة المناسبة لترقية البيدق إليها، فاختيار الملكة أفضل بكثير من اختيار الرخ أو الكاهن حيث أن الملكة تقوم بعمل كلا القطعتين معًا. بناء عليه يجب أن تعتمد على حسك وانتباهك في ملاحظة الأنماط التي تجعلك تتوقع الأخطاء ومن ثم تمكنك من الفوز، ويتضمن الأمر أيضًا علمك المسبق بمنافسك والإطلاع على الأخطاء التي ارتكبها في منافسات سابقة ومحاولة الانتباه للأنماط التي يتبعها بشكل يمكنك من استغلال الفرصة والفوز عليه.



جزء2

التدرب مثل الأبطال

  1. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 15
    1

    احفظ الحركات الاثنى عشر الافتتاحية لأشهر 20 لعبة شطرنج لعمالقة اللعبة المحترفين. يمكنك مشاهدة هذه المنافسات على الإنترنت من خلال موقع chessgames.com، احرص على دراسة الحركات العشر الافتتاحية للفريقين الأبيض والأسود حتى تستوعب كيف يفتتح المحترفون منافساتهم مما يمنحك بعض الأفكار للنجاح والتميز، كما أن محاولتك استذكار هذه الحركات يقوم من عقلك ويدربه على حفظ الحركات وفهمها.
  2. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 16
    2

    قم بحل 10000 أحجية شطرنج على إحدى المواقع التي توفر ذلك. يمكنك استخدام مواقع مثل Chesstempo أو Chessity أو Puzzle Books، حيث أن هناك نظرية طرحها مالكوم جلادويل تنص على أن العمل على شيء ما لمدة 10000 ساعة تجعلك خبيرًا فيه، ولهذا تخيل مستواك بعد حل 10000 أحجية شطرنج وهو الأمر الي سيتطلب وقتًا وجهدًا بالطبع، ولكن كل ما عليك هو أن تخطط للعمل على واحد كل يوم على الأقل، وابدأ بالتخطيط للوصول إلى هدف واقعي في البداية مثل حل 1000 أحجية شطرنج ومن ثم استكمل من ذلك الهدف للهدف الذي يليه.



  3. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 17
    3

    استعمل تطبيقات الشطرنج على الهاتف الخاص بك. يحتاج التدرب على الشطرنج تركيزًا كبيرًا لكن لا بأس من شغل وقت الفراغ غير المتوقع على مدار اليوم باستخدام بعض تطبيقات الهاتف المخصصة للاعبي الشطرنج مثل تطبيق world champs chess.
  4. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 18
    4

    اشترك في المنافسات المحلية. اشترك في المنافسات المحلية بقدر الإمكان واحرص على اللعب ولو مرة أسبوعيًا مهما كنت تشعر بالإحباط أو الإرهاق، حيث أن المنافسات المحلية تقدم لك فرصة اللعب أمام منافسين حقيقيين والتطوير من الاستراتيجيات الخاصة بك.
  5. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 19
    5

    قم بتقييم حركاتك من خلال مدرب شطرنج أو محرك بحث مخصص للشطرنج. قم بتقييم حركاتك من خلال مدرب متخصص وهو الأمر الذي قد يكون مكلفًا لكنه مفيد بالطبع حيث يساعدك في تطوير تفكيرك خارج المألوف. يمكنك أيضًا استعمال محرك بحث مخصص للشطرنج من أجل تقييم حركاتك والانتباه لأخطائك، تذكر أن عملية التقييم تُعتبر عملية أساسية للتطوير من مستواك والنجاح في الشطرنج.
  6. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 20
    6

    العب 10000 لعبة شطرنج على الأقل. هل تتذكر تلك القاعدة التي سبق ذكرها بخصوص الوصول إلى مستوى الخبير في شيء ما بعد العمل عليه لمدة 10000 ساعة؟ يجب أن تعرف إذن أنه من الضروري أن تقوم بلعب عدد ضخم من منافسات الشطرنج إذا ما أردت حقًا أن تصبح لاعبًا أفضل.
  7. صورة عنوانها Become a Better Chess Player Step 21
    7

    تحدث مع لاعب شطرنج محترف. تحدث مع شخص ما على دراية باللعبة سواء كان صديق أو قريب أو لاعب محترف أو حتى شخص هزمك للتو، وذلك من أجل التطوير من مستواك.



أفكار مفيدة

  • احصل على بعض الكتب المميزة للنهايات مثل (كتاب دفوريتسكي لنهايات الشطرنج).
  • تدرب من أجل التطوير من مستواك، وتذكر أن الأمر قد يستغرق أعوامًا لتصبح لاعبًا محترفًا ولهذا تجنب أن تفقد حماستك.
  • تدرب لمدة 30 دقيقة يوميًا لتحسين التكتيكات الخاصة بك، استعمل مواقع مثل chesstempo، وchess.com، وchess.emerald.
  • تُعتبر حركة تحريك الفارس الخاص بك في بداية اللعبة من الحركات التي تهدد تنظيم البيادق الخاص بالمنافس، كما تسمح لك بالقضاء على الكاهن الخاص بالمنافس إذا ما عمد إلى تحريكه في البداية ومن ثم إضعاف تنظيم الخصم حتى نهاية اللعبة.
  • قم بالتركيز على التدريب بدلاً من التركيز على معدل تقييمك.
  • تجنب لعب أكثر من 3 إلى 5 ألعاب سريعة يوميًا، وإنما العب بعض المنافسات الطويلة حتى تسمح لنفسك بالتفكير والحساب بدقة وتطبيق بعض الأفكار، وإلا ستصبح لديك مشكلة في منافسة اللاعبين الأقوياء إذا ما اعتمدت في تدريبك على الألعاب السريعة.
  • تصفح موقع chess.com والذي يعد مصدر ممتاز، وكذلك موقع chessmentor والذي يوفر قاعدة بيانات ممتازة وفيديوهات تعليمية مثل فيديوهات IM Rensch للمنافسات الحية.
  • لا تصدق التكتيكات التي تعتمد على ترهيب الخصم من خلال النظر في عينيه، وإنما قم بالتركيز على رقعة الشطرنج، فأنت لا تلعب البوكر!
  • تعتبر بعض الكتب الكلاسيكية مثل “نظامي” كتب ممتازة ولكنها ذات مستوى متقدم للغاية، ولهذا ننصح بقراءة كتاب “فن التفكير المنطقي Art of logical thinking” لماكدونالد، وكتاب سيراوان “استراتيجيات الفوز في الشطرنج Winning Chess: Strategies”.
  • قم بتدوين الأفكار والخطط التي تتعرض لها عند دراسة الاستراتيجيات ومن ثم قم بتطبيقها في منافساتك.
  • قم بوضع خطة واضحة للتدرب والاستذكار واحرص على الالتزام بها من أجل أفضل نتائج.
  • يمكنك الإطلاع على فيديوهات تحليلية لبعض المنافسات المشهورة للاعبي الشطرنج المحترفين من خلال موقع Chessfriend.com
  • احصل على دروس تدريبية مع مدرب متخصص في حال توفرت لك الإمكانات المادية.
  • قم بالتركيز على دراسة الأساسايات التي تمكنك من اللعب بقوة بدلاً من التركيز فقط على دراسة الافتتاحيات.



تحذيرات

  • انتبه جيدًا إذا ما وضع منافسك ملكته في مربع يُمكنك من اقتناص هذه القطعة القيمة، فمن المحتمل أن تكون تلك الحركة ليست أكثر من مكيدة.
  • تجنب استخدام الافتتاحيات الصعبة في منافساتك والتي تحتاج إلى خبرة عالية للمواصلة مثل افتتاحية سوكولسكاي Sokolsky، إلا ربما في حال منافستك لخصم ضعيف المستوى للغاية.
  • تجنب محاولة الفوز بنهاية سكولارز Scholars (القضاء على الخصم في أربع حركات)، حيث أن خصمك سيستغل ذلك ضدك.
  • يمكنك أن تجرب الافتتاحيات التكتيكية المعقدة مع تطور مستواك وتمكنك من اتباع بعض الافتتاحيات مثل (لندن وكول Colle وافتتاحية الفرسان الأربعة). من أمثلة الافتتاحيات التكتيكية (مناورة الملوك، وسكوتش ومناورة جويرينج Goering وافتتاحية الفيل) وجميعها تتطلب مهارة في الهجوم وقدرة على التكتيك.
  • تجنب اتباع الافتتاحيات التي لا تعرفها، فقد تفلت بهذه الافتتاحيات في بعض الأوقات ولكن في أوقات أخرى قد يستغل خصمك هذه البدايات.
  • انتظر إلى أن يتقدم مستواك بشكل كبير حتى تبدأ في اتباع الافتتاحيات الموضعية مثل (مناورة الملكات، أو المناورة الإنجليزية، أو افتتاحية العصافير أو فيينا أو افتتاحية جيو بيانسيمو Giuoco Pianisssimo).
  • لا تُعتبر جميع الافتتاحيات جيدة، ولهذا لا تضع وقتك في افتتاح اللعب بإحدى هذه الافتتاحيات (دفاع بازمان أو جروب Grob أو هيبو Hippo أو افتتاحية الاحتياط ware).
  • يختار المبتدئ افتتاحية أو اثنتين مثل الافتتاحية الايطالية أو افتتاحية لندن أو فيينا أو هجوم ستونوول Stonewall وذلك في حالة اللعب بالفريق الأبيض، أما الفريق الأسود فيمكن تعلم افتتاحية الملك والجندي المزدوجة أو الدفاع الحديث. ومن ثم ومع التقدم في المستوى يمكن تجربة مناورة الملكات أو مناورة سكوتش، وفي حالة الفريق الأسود يمكن تجربة افتتاحية التنين الصقلي أو الدفاع الفرنسي أو دفاع نيمزوفيتش Nimzowitsch. أما عند الوصول لمستوى متقدم للغاية فيمكن تجربة افتتاحية راي لوبيز Ruy Lopez أو مناورة الملوك أو افتتاحية ماكس لانج أو الافتتاحية الإنجليزية أو افتتاحية العصافير، وفي حالة الفريق الأسود يمكن تجربة افتتاحية Pirc أو افتتاحية بينوني الحديثة Benoni أو بيتروف أو ناجدورف الصقلي أو الافتتاحية الصقلية الكلاسيكية.
  • لن تتناسب جميع الافتتاحيات مع طبيعة لعبك، ولهذا جرب بعضها في حالة كنت تحب الهجوم العنيف مثل مناورة الملوك أو مناورة ايفانز Evans أو هجوم ماكس لانج أو سفيشنيكوف الصقلي أو جرونفيلد Grunfeld أو المناورة اللاتفية Latvian Gambit. أما في حالة كنت تفضل اللعب بشكل دفاعي أو موضعي أكبر فجرب إذن الافتتاحية الإنجليزية أو عصافير فيانشيتو أو مناورة الملكات أو نيمزوفيتش أو افتتاحية الملكات الهندية أو دفاع بتروف Petroff.




إغلاق