بزنس وأعمال

قائمة بأهم المسابقات المتاحة الآن في مختلف المجالات.. ربما تكون أحد الفائزين

قائمة بأهم المسابقات المتاحة الآن في مختلف المجالات.. ربما تكون أحد الفائزين

يبحث الكثيرون عن فرص للمشاركة في مسابقات في مجالات تميزوا بها، ليفوزوا بجوائز مادية وشهادات تثبت جدارتهم، ولكن يواجههم عائق يتمثل في صعوبة الوصول إلى إعلانات هذه المسابقات في الوقت المناسب.

لذلك يستعرض «ساسة بوست» من خلال هذا التقرير تفاصيل 12 مسابقة تجري في هذا الشهر سبتمبر (أيلول)، ولا داعي للقلق؛ فلا يزال هناك وقت كاف على الموعد الأخير للتقدم إلى جميع المسابقات، والتي تتنوع مجالاتها بين الهندسة والصحافة والتصوير إلى جانب العديد من التخصصات الأخرى.



1- جائزة «الملك حمد» لتمكين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

تأتي هذه المسابقة نتيجة للتعاون المشترك بين مملكة البحرين ومنظمة الأمم المتحدة؛ بهدف تحفيز المبادرات والأفكار التي تعمل على إتاحة فرص لتمكين الشباب من تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويمكن للمؤسسات الأهلية والشركات والأفراد المشاركة بها.

بالنسبة للأفراد سيكون هناك العديد من المعايير التي يتم التحكيم على أساسها، مثل عدد الجمعيات والمؤسسات الشبابية التي ساهم فيها الفرد، ومشاركاته المحلية والدولية في المحافل الشبابية، إلى جانب إنجازاته والأعمال التطوعية التي شارك بها.

سيُكرم الفائزين في حفل افتتاح «منتدى الشباب للمجلس الاجتماعي والاقتصادي» التابع للأمم المتحدة، وذلك مطلع عام 2018 بمدينة نيويورك في أمريكا، وسيحصل الفائز على جائزة مادية تبلغ 25 ألف دولار أمريكي، إلى جانب تغطية تكاليف السفر والإقامة لحضور حفل التكريم.

يستمر تلقي طلبات التقدم للمسابقة حتى نهاية شهر سبتمبر (أيلول) 2017، ويمكنك ملء استمارة التقدم للمسابقة من هنا.



2- مسابقة «ابتكر من أجل اللاجئين»

مع زيادة أزمات اللاجئين في العالم نتيجة الحروب والصراعات الدائرة، ظهرت مسابقة «ابتكر من أجل اللاجئين»، التي تهدف إلى إيجاد حلول مبتكرة طويلة الأمد تعالج أكثر التحديات خطورة، والتي يواجهها اللاجئون، عن طريق الاعتماد على أحدث الابتكارات والتطورات في عالم التكنولوجيا.

أُطلق منتدى «MIT» لريادة الأعمال هذه المسابقة في اليوم العالمي للاجئين عام 2016 بالتعاون مع العديد من المؤسسات المعنية بقضيتهم في جميع أنحاء العالم، وقد أتاح المنتدى لرواد الأعمال في العالم العربي الاشتراك في المسابقة عن طريق تقديمهم لحلول مستقبلية فعّالة ومبتكرة لعلاج التحديات المجتمعية التي تواجه اللاجئين.

ستحظى الفرق الفائزة في المسابقة بجوائز مالية وخدمات مجانية للتدريب والتوجيه، إلى جانب فرص «التشبيك» التي تضمن لهم الانفتاح على آفاق إقليمية ودولية جديدة، وقد وضعت عدة شروط للراغبين في الانضمام، وهي أن يتكون الفريق من شخصين على الأقل بينهم مواطن عربي واحد، وأن يكون الطرح قائمًا على التكنولوجيا، ويحل مشكلة يعاني منها اللاجئون.

في حال رغبتك في المشاركة، يجب عليك ملء هذه الاستمارة قبل يوم 27 نوفمبر (تشرين الثاني).



3- جائزة الإبداع العربي

أعلنت مؤسسة «الفكر العربي» عن فتحها باب الترشح لجائزة الإبداع العربي في دورتها الحادية عشر لعام 2017، وذلك في عدة مجالات هي:

1- الإبداع لأهم كتاب: تمنح هذه الجائزة لكتاب عربي صادر في عامي 2016 و2017 بشرط أن يُقدم قيمة فكرية جديدة، ويعمل على التوعية والتنوير والتنمية، ويعزز قيم الانفتاح والحوار بين الثقافات والأديان.

2- الإبداع الاقتصادي: تختص الجائزة بالأعمال أو الكتب أو المؤسسات التي تدعم التنمية الاقتصادية وبعدها الإنمائي.

3- الإبداع المجتمعي: يمكن للمشاريع والمبادرات والحملات المجتمعية الخلاقة التي جرى تنفيذها أن تتقدم لنيل هذه الجائزة.

4- الإبداع الإعلامي: تُقدم هذه الجائزة للأعمال الصحفية والمواقع الإلكترونية، إلى جانب المشاريع الإعلامية التوثيقية ووسائل التواصل الاجتماعي.

5- الإبداع الأدبي: تُقدم هذه الجائزة للروايات والقصص القصيرة والمسرحيات والشعر، ويستثنى منها أدب الطفل والكتب المترجمة.

6- الإبداع الفني: هذه الجائزة موجهة للمشاريع الفنية المُبتكرة بشرط أن تكون نُفذت على أرض الواقع.

تُقدم مؤسسة الفكر العربي إلى الفائز في كل مجال من المجالات السابقة درع وشهادة تقدير، إلى جانب جائزة نقدية تُقدر قيمتها بـ50 ألف دولار أمريكي لجائزة الإبداع لأهم كتاب، و25 ألف دولار لمجالات الإبداع الأخرى.

فرصة التقدم للجائزة مُتاحة إلى يوم 30 نوفمبر(تشرين الثاني) 2017 عن طريق تعبئة هذه الاستمارة، ولكن تأكد أولًا  من توافر الشروط اللازمة والمُفصلة في موقع الجائزة.



4- مسابقة صحيفة «The Epoch Times» للقصص المُلهمة

أطلقت صحيفة «The Epoch Times» العالمية مسابقة للصحافيين في كل دول العالم لكتابة مقالات قصيرة باللغة الإنجليزية، تتضمن قصصًا مُلهمة كُتبت بأسلوب صحافي، ويمكن نشرها بنفس الصياغة على مواقع التواصل الاجتماعي.

يُشترط أن يتراوح عدد كلمات المقال بين 500 إلى 1000 كلمة، ويُسلط الضوء على قصص ملهمة عن معاني التراحم بين المجتمع، والانتصار في مواجهة الشدائد، وتضحيات الأشخاص من أجل القضايا الإنسانية التي تستحق.

سيحصل الفائز بالمركز الأول على 5000 دولار أمريكي، والثاني على 3000 ألف دولار أمريكي، أما الفائز بالمركز الثالث فسيحصل على 1500 دولار أمريكي، كما توجد جائزة شرفية تبلغ قيمتها 200 دولار أمريكي، ويمكن التقدم إلى المسابقة قبل يوم 19 سبتمبر(أيلول) 2017 عن طريق تعبئة هذه الاستمارة، ولمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع المسابقة.



5- مسابقة مهرجان «Skepto» للأفلام القصيرة

تتعدد التجارب الذاتية لإنتاج الأفلام القصيرة المبتكرة، ولكنها في كثير من الأحيان لا تحظى بقدر كبير من الانتشار نتيجة ندرة فرص التسويق وقلة التمويل، لذلك ربما تعد هذه المسابقة التي تُجرى برعاية مهرجان «Skepto» العالمي للأفلام القصيرة فرصة للخروج من هذه الدائرة.

يفتح المهرجان الذي يُقام كل عام في إيطاليا باب المشاركة للأفلام القصيرة بجميع أنواعها بما في ذلك الأفلام الوثائقية، والمقاطع المصورة الموسيقية، والأفلام القصيرة التجريبية، ومقاطع الفيديو المصورة بواسطة الهاتف المحمول وغيرها، أما إجمالي الجوائز فيبلغ ألفي يورو، وكل ما عليك من أجل المشاركة هو إنشاء حساب على موقع المهرجان من هنا وبعدها تقوم بتحميل فيلمك القصير على الموقع قبل نهاية شهر نوفمبر( تشرين الثاني) 2017، ولمزيد من المعلومات يمكنك زيارةموقع المهرجان.



6- مسابقة تصميم ملصق مهرجان «سان دييغو» السينمائي

ضمن استعداده لإطلاق دورته القادمة لعام 2018 أعلن مهرجان «سان دييغو» السينمائي اللاتيني عن مسابقة لتصميم ملصقه الجديد، والذي لا بد أن يعكس شغف المهرجان العالمي تجاه الثقافة اللاتينية من أفلام وموسيقى وبقية أنواع الفنون، وسيُعرض التصميم على غلاف كتاب البرنامج الرسمي للمهرجان، إلى جانب الإعلانات التلفزيونية والمطبوعة ومواقع التواصل الاجتماعي.

يمكن للمصممين من جميع دول العالم المشاركة، ويحظى صاحب التصميم الفائز بجائزة مادية تبلغ قيمتها ألف دولار أمريكي، وأخر موعد لتلقي التصاميم يوم 3 نوفمبر (تشرين الثاني) 2017، ويمكنك تقديم تصميمك من هنا، أما إذا رغبت في معرفة المزيد من التفاصيل فلا تتردد بأخذ جولة في موقع المسابقة.



7- جائزة البحر المتوسط للصحافة

دعت مؤسسة «آنا ليند» الأورومتوسطية للحوار بين الثقافات الصحفيين العاملين في الصحافة المكتوبة والتلفزيون والإذاعة وأيضًا وسائل الإعلام على الإنترنت من مواطني دول الاتحاد من أجل المتوسط، إلى تقديم أعمالهم للمشاركة في جائزة البحر المتوسط للصحافة لهذا العام، التي تستمر في تلقي مشاركاتهم حتى 27 سبتمبر(أيلول) 2017.

ينبغي أن تتناول الأعمال الصحفية المقدمة القضايا المشتركة بين الثقافات بين المجتمعات الأورومتوسطية، مثل قضايا النزاع والاختلاف الثقافي التي تتضمن الحرية والإرهاب والتشدد والعنصرية، بشرط أن تكون قد نُشرت في وسائل الإعلام بين 1 يناير ( كانون الثاني) 2017 و27 سبتمبر (أيلول) 2017.

تنقسم المسابقة إلى أربع فئات هي: الصحافة المكتوبة، والصور الفوتوغرافية، والإعلام الإلكتروني، إلى جانب التقارير والبرامج الإذاعية والتلفزيونية، ويحصل كل فائز من الفائزين الأربعة على مبلغ مالي قدره 2500 يورو، ولمزيد من التفاصيل يمكنك الاطلاع على موقع المسابقة الرسمي من هنا.



8- مسابقة «Pure Talent» للتصميم الداخلي

تحظى مسابقة «Pure Talent» باهتمام كثير من المصممين الشباب حول العالم؛ نظرًا لإشراف أكبر المعارض العالمية للأثاث عليها، وهو معرض «كولونيا» الألماني، لذلك تعد المسابقة فرصة ثمينة أمام المصممين لنشر تصميماتهم في نطاق واسع، إلى جانب بناء علاقات تجارية تنفعهم مستقبلًا.

تتعدد أنواع المنتجات التي يمكن المشاركة بها في المسابقة، وتشمل الأثاث والإكسسوارات المنزلية وأنظمة الإضاءة إلى جانب الأرضيات وورق الجدران وإكسسوارات المطبخ، وسيحظى الفائزون في المسابقة بجوائز نقدية قيمة، فتبلغ جائزة المركز الأول 3000 يورو، بينما تبلغ جائزة المركز الثاني 2000 يورو، ويحصل الفائز بالمركز الثالث على 1000 يورو، ويمكن للراغبين في المشاركة التقديم من هنا قبل يوم 21 سبتمبر( أيلول) 2017.



9- مسابقة «نسيج» للصحافيين حول التنوع الثقافي والديني

تستهدف هذه المسابقة الصحفيين الذين يكتبون مقالات حول مواضيع التعددية الثقافية والدينية في منطقة الشرق الأدنى، ويشرف عليها مركز «سكايز» للدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية بالتعاون مع «الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي»، وتُمنح جائزة المسابقة البالغة 4000 يورو لمقال أو تقرير يتناول موضوعًا مرتبطًا بالتعددية الثقافية والدينية.

تقتصر المشاركة في المسابقة على مواطني البلدان التالية بغض النظر عن سن المشارك: الجزائر ومصر والعراق، والأردن ولبنان وليبيا، والمغرب وفلسطين، بالإضافة إلى سوريا وتونس واليمن. ويُشترط أن يُناقش المقال أو التقرير موضوع له صلة مباشرة بالتعددية الثقافية والدينية، مثل حقوق الأقليات العرقية والمذهبية وحرية التعبير، والتعايش بين المجتمعات.

ولابد أن يرتبط الطرح ببلد من هذه البلدان الثلاثة: العراق ولبنان وسوريا، إلى جانب أن يكون المقال أو التقرير المشارك في المسابقة قد نُشر في صحيفة أو مجلة تصدر في هذه الدول الثلاث السابق ذكرها أو على موقع إلكتروني يمكن الوصول إليه فيهم خلال الفترة من 1 سبتمبر (أيلول) 2016 إلى 1 سبتمبر (أيلول) 2017، وكذلك التقارير أو البرامج التلفزيونية لا بد أن تكون قد بُثت على قناة تلفزيونية أرضية أو فضائية أو قناة على الإنترنت أو موقع إخباري يمكن الوصول إليه في العراق أو لبنان أو سوريا في نفس الفترة السابق ذكرها.

تنتهي فرصة التقدم إلى المسابقة يوم 15 سبتمبر (أيلول) 2017، ويمكنك الاطلاع على مزيد من التفاصيل هنا.



10- مسابقة ArteVue ArtePrize»» عن الفن في المستقبل

دعت مؤسسة «دلفينا» الإنجليزية الفنانين من مختلف دول العالم إلى المشاركة في مسابقتها «ArteVue ArtePrize» التي تهدف لإنتاج أعمال فنية لها علاقة بالتكنولوجيا، فيجب على المشاركين تقديم عمل يجسد تفسيرهم الشخصي لعالم الفن في المستقبل، من خلال عدة عناصر، مثل النظام البيئي الذي يتطور بسرعة كبيرة، والعلاقة بين الفن والتكنولوجيا.

يمكن المشاركة في المسابقة من خلال ثلاثة مجالات فنية وهي: أعمال ثنائية الأبعاد على الورق والكانفس، أو التصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى النحت ثلاثي الأبعاد، ويحصل الفائز على 15 ألف دولار بالإضافة إلى فرصة الإقامة لمدة شهرين في مؤسسة «دلفينا».

اليوم الأخير للتقدم للمسابقة هو 20 نوفمبر(تشرين الثاني) 2017، ولمزيد من التفاصيل عن شروط المشاركة وكيفية تقديم الأعمال يمكنك زيارة الموقع الرسمي من هنا.

11- جائزة الأمم المتحدة لرسامي الكاريكاتير السياسي

ترعى منظمة الأمم المتحدة هذه المسابقة منذ عام 2005، وتدعو من خلالها رسامي الكاريكاتير السياسي الذين يعملون في وسائل الإعلام المطبوعة أو الإلكترونية في جميع أنحاء العالم للمشاركة برسوماتهم التي يجب أن تعكس أهمية الكرامة الإنسانية والاحترام المتبادل والصداقة بين الدول.

تبلغ قيمة الجائزة الأولى عشرة آلاف دولار، والثانية خمسة آلاف دولار، أما الثالثة قيمتها ثلاثة آلاف دولار، ويُشترط أن يُرسل العمل الذي يشارك به رسام الكاريكاتير عبر البريد، ومعه بعض المستندات المطلوبة والتي يمكن معرفتها عن طريق الاطلاع على الموقع الرسمي للمسابقة من هنا، ولكن تذكر أن الموعد النهائي لتلقي طلبات المشاركة سيكون يوم 15 نوفمبر ( تشرين الثاني) 2017.



12- مسابقة «سوني» للتصوير

يهوى الكثير من الأشخاص التصوير الفوتوغرافي ولكن ما المانع أن يتجاوز الأمر مساحة الهواية ليتحول إلى مصدر للمنافسة والفوز بالأموال والهدايا القيمة؟

هذه الفرصة أتاحتها شركة «سوني» العالمية من خلال مسابقتها للتصوير التي دعت فيها جميع المصورين للمشاركة بغض النظر عن أعمارهم ومستوى خبرتهم، ويمكن للراغبين في المشاركة تقديم 3 صور بحد أقصى لهم علاقة بواحدة أو أكثر من فئات المسابقة العشر وهي: العمارة والثقافة والصور المُحسنة والحركة، والمناظر الطبيعية والبورتريه والحياة الصامتة، بالإضافة إلى تصوير الشارع والسفر والحياة البرية.

يحظى الفائزون في المسابقة بالعديد من الجوائز التي تُوزع بالشكل التالي:

1- مصور السنة: يحظى بجائزة نقدية تبلغ قيمتها خمسة آلاف دولار، إلى جانب معدات «سوني» للتصوير الرقمي، كما تتحمل الشركة تكاليف سفره وإقامته لحضور حفل توزيع الجوائز في لندن، بالإضافة إلى استضافته في معرض «سومرست هاوس» في لندن.

2- الفائزون ضمن فئات المسابقة العشر: يُمنحون معدات «سوني» للتصوير الرقمي، كما تُنشر أعمالهم في كتاب الفائزين، ويُستضافون في معرض «سومرست هاوس» في لندن.

3- القائمة المختصرة: تُنشر أعمالهم في كتاب الفائزين، ويُستضافون في معرض «سومرست هاوس» في لندن.

4- جائزة الشرف: ينال الفائزون بها فرصة استضافتهم في معرض «سومرست هاوس» في لندن.

إذا ما كنت مهتمًا بالمشاركة يمكن التقدم إلى المسابقة من هنا، ولكن قبل يوم 4 يناير (كانون الثاني) 2018.



تعليقات الفيسبوك

مقالات ذات صلة

إغلاق