حياة صحية

طرق التعرف علي العسل المغشوش

طرق التعرف علي العسل المغشوش

العسل يمكن أن يكون بديل رائع للسكر المكرر وليس مجرد مصدر للسعرات الحرارية الفارغة . فهو عنصر طبيعي رائع ولا يمكن لحياتك أن تخلو من العسل لأنه يحتوي علي كمية وفيرة من المعادن والمغذيات والإنزيمات الحية. إذا كنت ترغب في التمتع بفوائد إستخدام العسل تحتاج إلي التعرف علي العسل المغشوش لكي تستفيد من فوائده هو أن تنظر في  مدي نقاء العسل قبل الشراء . أكبر مشكلة يمكن ان تواجهك هي جودة العسل. قد تجد بأنه من الصعب العثور علي العسل النقي 100 %  لأنه مثل السلع الغذائية الأخري يمكن أن يكون مغشوش . فمن السهل أن يحدث غش العسل لأنه يمكن أن يكون مختلط مع محلول الجلوكوز، شراب الذرة عالي الفركتروز، وغيرها من المكونات . حتي أنه في بعض الأحيان يمكن ان تكشف العسل المغشوش بمجرد فتح عبوة العسل مباشرة .



من المعروف أن العسل يمتلك الكثير من الفوائد الإيجابية لصحتك بفضل المعادن الموجودة بداخله ومحتوي الفيتامينات. لسوء الحظ، ليس كل عسل يباع في السوبر ماركت نقي . غالباً ما يكون العسل مغشوش وهذا يعني أنه مختلط مع العناصر الأخري . فالعسل منخفض الجودة محتوي الماء عالي بداخله لأن العسل قد تم أخذه من الخلايا التي  لا يغطيها الشمع بالكامل . وفيما يلي مجموعة من الإختبارات البسيطة التي يمكنك القيام بها في المنزل لتحقق إذا كان العسل الخاص بك ذا جودة عالية ونقي .

طرق التعرف علي العسل المغشوش

1.قراءة الملصق :

قبل القيام بأي إختبار من الإختبارات التالية لمعرفة إذا كان العسل نقي أم يمكنك إستخدام طريقة بسيطة واحدة للتحقق من نقاء العسل وهي قراءة الملصق الموجود علي العبوة، قبل شرؤاها . يطلب من المصنعين أن يذكروا الإضافات والمواد الإضافية التي تُضاف للعسل أثناء الإنتاج . حتي تتمكن من جعله عسل عضوي  أو إضافي أو إصطناعي من خلال  المواد المضافة للعسل مثل المنكهات يتم ذكرها بكل بساطة هي ذكر المكونات علي الملصق .

2. إختبار الإبهام :

يمكنك إجراء إختبار الإبهام للكشف عن العسل المغشوش والتعرف عن العسل الأصلي . قم بوضع قطرة صغيرة من العسل علي الإبهام . للتحقق ومعرفة ما إذا كان العسل يتسرب أم لا وينتشر حوله . إذا حدث تسريب للعسل فهذا يعني أنه ليس نقي. أما العسل النقي سوف يبقي سليم علي الإبهام ولا يتسرب .



3.إختبار الماء :

من خلال إضافة معلقة كبيرة من العسل في زجاجة ماء . في حالة ذوبان العسل في الماء بسهولة فهذا يعني أنه عسل مغشوش أما العسل النقي سوف يستقر في الجانب الأسفل من الزجاجة . وبذلك يتم تحديد إذا كان العسل مغشوش أم عسل نقي .

4. إختبار اللهب :

هل تعلم بأن العسل العضوي قابل للإشتعال  ؟ فإن هذا الإختبار  يعرفك 100 % للتعرف علي العسل العضوي النقي . أخذ عود من الثقب الجاف وغمسه بداخل العسل ثم العمل علي إشعال الثقب في حالة خروج نار خفيفة من الثقب فإنه عسل نقي أما في حالة صعوبة الإشتعال فإن العسل مغشوش ويحتوي علي نسبة رطوبة عالية .

5.الخل :

من الطرق الشائعة الأخري لمعرفة العسل النقي هي إضافة كمية من الماء و 2 – 3 قطرات خل في العسل والخلط جيداً بينهم . إذا أصبح الخليط رغوي فهو بالتأكيد عسل مغشوش .



6. وضع العسل علي منشفة ورقية :

إذا قمت بتخفيف العسل بالماء فإنه يمكن أن يتم إمتصاصه أو ترك علامة مبللة علي المادة الماصة مثل منشفة ورقية لا يجب أن تمتص العسل النقي ولكن للأسف في حالة العسل المغشوش المخفف بشراب السكر .

7. اللزوجة :

في حالة العسل النقي لا يهم إذا إلتصق العسل بين أصابعك أم لا . الغسل المغشوش لزج جداً بسبب وجود نسب عالية من المحليات المضافة والمواد المضافة.

8. السماكة :

العسل النقي سميك جداً وعند محاولة إزالته تشعر لدغة علي الجلد . العسل المغشوش خفيف جداً وسريع جداً عند محاولة إزالته لأنه ليس كثيف علي الإطلاق .

9. الرائحة :

العسل النقي يمتلك رائحة الشهد حقاً وهي رائحة بعض الزهور والدهون البرية أما العسل المغشوش مجرد رائحة الحامض الإصطناعية.



10. التدفئة :

عند التسخين يتحول العسل النقي إلي كراميل بسرعة أما العسل المغشوش تتشكل الرغوة بسبب وجود نسبة ترطيب والسكريات والمياه .

11. الحل :

عندما تقوم بحل العسل فالعسل النقي لا يذاب في الماء بسهولة ويشكل كتل في الجزء الأسفل ويستقر في القاع مهما كانت كمية المياه المستخدمة في التخفيف ولكن العسل المغشوش يذاب في الماء عند إضافتها بسب بعض المواد المضافة .

12. العسل والخبز :

وضع كمية من العسل علي شريحة من الخبز الطازج . إذا كان الخبز يمتص العسل بصعوبة فإن العسل نقي أما العسل المغشوش سوف يمتص العسل بسهولة وذلك بسبب كمية الماء الموجودة في العسل .



 فوائد العسل النقي للجسم :

 إنخفاض ضغط الدم :

تقول جميعة الطب الأمريكية أن إتباع نظام غذائي يتضمن مصادر طبيعية للبوتاسيوم مهم بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعانوا من إرتفاع ضغط الدم لأن البوتاسيوم يقلل من أثار الصوديوم ويساهم بشكل كبير في علاج إرتفاع ضغط الدم يحتوي معلتين من العسل علي 16 % من العسل الأسود وبذلك فهو منشط مفيد جداً عند تناوله يومياً .

الحفاظ علي توازن السكر في الدم :

نظراً لأن العسل يحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة وبذلك فهو بديل أفضل للسكر المكرر كما أن لديه مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم أقل من 55  . تذكر جمعية السكري الأمريكية أنه تم تصنيفه ضمن الأطعمة منخفضة السكر .

ويعني ذلك أنه شراب مثالي لأولئك الأشخاص الذين يبحثوا عن القليل من الحلاوة بدون زيادة او إنخفاض في مستوي السكر في الدم .

مضاد للأكسدة :

أظهرت الدراسات البحثية أن العسل يحتوي علي أعلي نسبة مواد مضادة للأكسدة بالمقارنة مع السكر المكرر وشراب الذرة وسكر القصب الخام وغيرها من المحليات المتاحة بسهولة . تقوم المواد المضادة للأكسدة بحماية الجسم من السرطان، إضطرابات القلب والأوعية الدموية، الأمراض التكنسية  وهذا ما يجعله أفضل بكثير من  السكر المكرر .



الحصول علي عظام قوية :

يعاني اكثر من 10 مليون شخص  أمريكي من هشاشة العظام لذلك من الضروي أن تعتني بصحة العظام . لكي تحصل علي عظام قوية أنت بحاجة إلي تناول المغنسيوم والكالسيوم بالإضافة إلي فيتامين د وهي من أهم العناصر الغذائية التي تحتاج الحصول عليها  . كما ان العسل مصدر جيد لكالسيوم وعند إستهلاكه بإنتظام يمكنك من الحصول علي عظام قوية وصحية ويلعب المغنسيوم الموجود في العسل الأسود دور في زيادة إمتصاص الكالسيوم من الأطعمة .

تقليل الشعور بالإجهاد :

يمكنك مقاومة التوتر والإجهاد  من خلال بدء يومك بتناول كوب من شاي العسل . كما أن فيتامين ب6 يعمل علي رفع مستوي السيروتونين في الدماغ فالسيروتونين ناقل عصبي مهم يؤثر علي خلايا المخ المرتبطة بالمزاج والرغبة الجنسية والشهية والنوم والذاكرة والتعلم . علي العكس يرتبط نقص السيروتونين بالإكتئاب والسلوك القهري .

أيضاً المغنسيوم من العلاجات القديمة  في التخلص من القلق والإكتئاب والصداع وإنعدام الأمن والتهيج والأرق والإجهاد وأكثر من ذلك ..

مضاد للإلتهابات :

العسل غني بالمواد المضادة للأكسدة وهي عناصر حيوية تحارب الضرر التأكسدي وهذا ما يسهم في ضعف الإدراك، السرطان، تلف الكبد، إرتفاع الكوليسترول، الشيخوخة المبكرة  وكل تأثير سلبيي علي الجسم .

اي شئ يقوم بمحاربة المواد المضادة للأكسدة يمكن إعتباره مضاد للإلتهاباات وهذا هو السبب أن العسل يساعد في علاج إلتهاب المفاصل الروماتدويدي لتخفيف الكثير اعراض العديد من الحالات الإلتهابات .



إغلاق