اخبار الكويت

توقيع عقد مشروع تجديد رخص القيادة بالهاتف النقال

أكدت وزارة الداخلية المضي قدماً في عصر «الأون لاين» فكشفت أنه بات متاحاً تجديد رخص السوق عن طريق الهواتف النقالة، بناء على توجيهات نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح بتحديث الأنظمة داخل الوزارة وإتمام النقلة النوعية للعمل بأحدث الطرق التكنولوجية.

فقد وقّع اللواء فهد الشويع وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور بالإنابة، العقد مع الشركة الخاصة للرخص «السوق الذكية» في بولندا، والتي تعمل وفقاً لأحدث المواصفات العالمية للعمل على تبسيط الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في الكويت.

وأشار اللواء الشويع إلى أن هذا المشروع يقوم على تجديد الرخص عن طريق الهواتف النقالة الذكية وجهاز (الكيوسك)، كاشفاً أن هذه الأجهزة سوف يتم توزيعها في الأسواق والمجمعات التجارية في محافظات الكويت، والتي تتيح تسليم رخص السوق القديمة وتسلم الرخص الجديدة في الوقت نفسه.



تعويضات فورية من شركات التأمين للمتضررين في الحوادث المرورية

عزمت الإدارة العامة للتحقيقات على إحالة الفصل في الحوادث المرورية البسيطة والتي لا تنتج عنها وفيات إلى قطاع المرور، وذلك مع بداية العام المقبل، على أن يبقى الفصل في الحوادث التي تتسبب بوفيات أو إصابات من مسؤولية الإدارة العامة للتحقيقات.

وذكرت مصادر أمنية لـ «الراي» أن الإدارة العامة للتحقيقات «فرزت 12 محققاً لتدريب ضباط المرور في محافظتي العاصمة وحولي مبدئياً على التعامل مع الحوادث المرورية».

وأوضحت أن «الآلية التي ستتبع تعتمد على قيام قطاع المرور بتحديد وتصوير الأضرار وإعداد تقرير بالحادث، ويقوم المتضرر من الحادث بإحضار تقرير تصليح متضمناً الأسعار وبعدها يتوجه إلى مخفر المنطقة للتزود بتقرير رسمي يذهب به إلى شركة التأمين للحصول فوراً على التعويض».

وقالت المصادر إن «الاتفاق مع شركات التأمين نصَّ على أن تقوم الشركات بتعويض المتضررين بمبلغ 300 دينار في الحد الأقصى، وإن زاد التعويض المقدر عن ذلك يتم إرسال المتضرر للقضاء بهدف إيجاد تقدير تحكيمي أوثق من خلال المحاكم».



إبعاد وافدين تشبّها بالنساء في مجمع تجاري بالفروانية

أحال رجال امن محافظة الفروانية وافدين من جنسية عربية بتهمة التشبه بالنساء بعد بلاغ ورد لعمليات الداخلية من رواد مجمع شهير.

وكان وافدان قد لفتا نظر رواد المجمع بسبب الملابس التي ارتدياها والباروكة وسط ملامح ذكورية على وشك الاختفاء بين المكياج والاكسسوارات التي يحملانها اثناء تجوالهما داخل المجمع، ما استفز احد رواد المجمع فاتصل على عمليات الداخلية وتم القبض عليهما من قبل دورية الامن وإحالتهما الى المخفر.

وقال المصدر إن مدير أمن الفروانية اللواء صالح العنزي أمر بإبعادهما عن البلاد.



شاهد.. كيف أنقذ فلبيني سعودياً علق في سيول جدة

أعاد مشهد “مؤثر” لمقيم فلبيني، أنقذ مواطناً سعوديا علقت سيارته وسط مياه الأمطار في جدة، الثلاثاء، إلى الأذهان صورة البطل الباكستاني فرمان، الذي توفي غرقاً، في سيول جدة عام 2009م، بعد نجاحه في إنقاذ 14 شخصا من الغرق.

بطولة الفلبيني والشارع الغارق

ووثق أحد المواطنين السعوديين في مقطع فيديو قصير المشهد، حين كان رجال الدفاع المدني يحاولون إعطاءه سترة النجاة برميها إليه، فيما قفز الفلبيني، عائماَ وسط المياه، ووصل للرجل العالق في السيارة وقام بحمله، وأوصله إلى سيارة الإنقاذ في الجهة المقابلة من الشارع الغارق بمياه الأمطار.

وأشاد مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ببطولة الفلبيني، وكيف غامر بحياته، لينقذ شخصا آخر لا يعرفه، وطالبوا بتكريمه على عمله البطولي والشهم.

الدفاع المدني يعتذر

في المقابل، اعتذر الدفاع المدني السعودي في تغريدة على حسابه الرسمي على تويتر، لعدم سرعة تفاعل عناصره في التعامل مع تلك الحالة التي علق فيها مواطن بسيارته وسط السيول، إلى أن ساعده فلبيني مقيم.

كما أكدت المديرية العامة للدفاع المدني أن مثل تلك التصرفات فردية، ولا تمثل ما يقوم به رجال الدفاع المدني على الإطلاق من تضحيات وأعمال إنسانية كبيرة.

يذكر أن الجهات الرسمية في السعودية سبق لها أن كرمت أجانب شاركوا بشجاعة في إنقاذ أناس آخرين، وفي مقدمتهم الباكستاني الشهير فرمان حيث منحه خادم الحرمين الشريفين، وسام الملك عبدالعزيز تقديرا لشجاعته ولعمله البطولي والإنساني.

blob:http://player.mangomolo.com/5c6065ba-b6eb-4607-bfe3-497428ca12a5



عكس ما كنا نعتقد.. السمك المجمد كالطازج

كشفت دراسة جديدة أن الأسماك المجمدة لا تقل فائدتها عن الطازجة، على عكس الاعتقاد السائد بأن المواد الغذائية المعالجة بطرق مختلفة أقل فائدة من الطازجة.

وأجرى باحثون من شركة SINTEF النرويجية، مجموعة تجارب بهدف معرفة تأثير طرق المعالجة المختلفة والتجميد على نوعية الأسماك.

وبينت نتائج دراساتهم أن الأسماك المجمدة تحتوي على نفس العناصر المفيدة الموجودة في الأسماك الطازجة.

ويرى العلماء أن هذه النتائج مهمة للمستهلكين الذين يسعون إلى شراء أسماك مجمدة بأسعار منخفضة، وكذلك الذين يتخوفون من شراء أسماك طازجة لأنها قد تحتوي على طفيليات مضرة للصحة.

وتقول أخصائية علم التغذية تارا كونديل: “إنه أمر جيد أن تكون الأسماك المجمدة مفيدة كالطازجة، ويجب الكشف على السمك قبل شرائه للتأكد من جودته، وعدم تغير لونه أو صدور رائحة غريبة له”.

وبحسب ديلي ميل، فإن هناك بعض القواعد الواجب مراعاتها عند شراء الأسماك المجمدة:
– أن تكون الأسماك مجمدة فور اصطيادها.

– يجب حفظها في درجة حرارة منخفضة ومستقرة طيلة فترة التجميد.

– أن تجري عملية إذابتها مباشرة قبل الطهي.

ويشير الباحثون إلى أن طعم وبنية الأسماك التي جُمدت وخُزنت وتم إذابتها بالطريقة المذكورة أعلاه بقيت دون تغير خلال 10 أيام.





تعليقات الفيسبوك

مقالات ذات صلة

إغلاق