اخبار الكويت

ترحيل 29 ألف وافد في 2017

ترحيل 29 ألف وافد في 2017

كشف مصدر أمني مطلع لـ القبس، أن الأجهزة الأمنية رحّلت نحو 29 ألف وافد خلال العام الماضي 2017، بما يعادل إبعاد 80 شخصاً كل يوم.
وقال المصدر «إن وتيرة الإبعاد أصبحت سريعة جداً على عكس السابق»، مؤكداً أن أي شخص يُوضع في سجن الإبعاد لا يمكث أكثر من أسبوع، بحسب حجز تذكرة السفر والانتهاء من الأوراق الخاصة به.
وأوضح أن «أسباب الإبعاد تتلخص في مخالفة قانون الإقامة والعمل، والتورط في قضايا جنائية»، لا سيما مخالفة قواعد المرور أو ارتكاب جنح أو جرائم، لافتا إلى أن هناك كفلاء متعاونين مع الإدارة وتُحجز التذكرة من مكاتب الطيران الموجودة في السجن، ويجري «التسفير» بعد ثلاثة أيام كحد أقصى من تاريخ الحجز.
وبيّن أن هناك وافدين يمكثون لمدة شهر او شهرين بسبب القضايا المالية التي صدرت ضدهم، ويكون مكوثهم بسبب موعد جلسات المحكمة.
وعن جنسيات المُبعدين، أوضح المصدر ان أبناء الجالية الهندية في الصدارة، ثم الجالية المصرية، فالفلبينية، والأثيوبية، والبنغالية خامسا، والسريلانكية سادسا.
وأشار المصدر إلى أن عملية تطوير إدارة سجن الإبعاد حققت نجاحاً كبيراً في القضاء على الفوضى وتزايد أعداد المحتجزين بما لا يتناسب مع الجو الصحي ويكون سبباً في انتشار الأمراض داخل عنابر السجن.




إقبال غير مسبوق في أول أيام انتخابات الرئاسة المصرية في الخارج

عرس ديموقراطي مصري في الكويت، هذا اقل ما يوصف به الاقبال الحاشد من المصريين على مقر السفارة بمنطقة الدعية التي تحولت الى تظاهرة حب وتأييد لمصر وللجيش المصري بدأت قبل انطلاق عملية التصويت بأكثر من ساعتين حيث احتشد الحضور منذ الساعة السابعة صباحا للإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس مصر القادم مرددين هتافات «تحيا مصر» و«عاش الجيش المصري».

ولم يمنع مطر الخير جموع المصريين من التوافد على مقر السفارة والإدلاء بأصواتهم معبرين عن رغبتهم الاكيدة في استمرار مصر والرئيس السيسي في مهمة البناء والتنمية في مختلف ربوع الوطن ودعم الجيش المصري في مواجهة الإرهاب الأعمى في سيناء.

ودشن الاقتراع في الكويت السفير المصري طارق القوني قائلا لـ«الأنباء» ان الحضور كان أكبر من التوقعات مما يبشر بنجاح هذا الاستحقاق الانتخابي، معربا عن أمله ان يتواصل الاقبال الكبير اليوم وغدا ليمارس المواطن المصري حقه السياسي في اختيار الرئيس المقبل، مؤكدا ان اللجنة ستظل مشرعة الابواب الى ما بعد الساعة التاسعة مساء طوال الايام الثلاثة في حال وجود ناخبين.




واكد ان عملية الاقتراع داخل اللجنة الانتخابية لا تتعدى الدقيقتين نظرا لسهولة الاجراءات وتوافر اجهزة (التابلت) و(الباراكود) مثمنا التوجيهات السامية لدعم السفارة والذي سيساهم في نجاح العملية الانتخابية بشكل كبير.

وحرص السفير المصري على شكر الناخبين المحتشدين خارج أسوار السفارة، والذين قاموا بالتقاط الصور التذكارية معه، خاصة الأطفال الذين حرصوا على الحضور برفقة أهاليهم للمشاركة في ذلك العرس الانتخابي.

واكد ان هذه الطوابير الكبيرة بمن فيهم كبار السن الحريصون على التواجد منذ الصباح الباكر للمشاركة في العملية التصويتية يعبر عن الحس الوطني والمعدن الأصيل للمواطن المصري.

وتابع القوني قائلا «ان شاء الله نشهد عملية انتخابية ديموقراطية تعطي صورة جميلة وطيبة عن المواطن المصري امام العالم اجمع».

كما ثمن القوني الدور الذي قامت به الكويت وتعاون اجهزتها الأمنية في الاعداد والتنظيم لهذا الحدث المهم اذ تم توفير كل ما طلبته السفارة.




وأكد أن العملية الانتخابية تسير وسط أجواء من الشفافية والديموقراطية تعكس صورة حضارية عن المواطن المصري والدولة المصرية أمام جميع دول العالم.

اقبال غير مسبوق فاق التوقعات من جموع الناخبين المصريين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة المصرية أمام السفارة أمس (قاسم باشا)

بالفيديو والصور.. إقبال غير مسبوق في أول أيام انتخابات الرئاسة المصرية في الخارج

بالفيديو والصور.. إقبال غير مسبوق في أول أيام انتخابات الرئاسة المصرية في الخارج

بالفيديو والصور.. إقبال غير مسبوق في أول أيام انتخابات الرئاسة المصرية في الخارج




لماذا أظلمت الكويت عصراً؟

كما كان متوقعا، وبعد رصد تغيرات كبيرة بالطقس في حفر الباطن، أظلمت الكويت عصرا، بعد تحذيرات وتنبيهات من الأرصاد والمطافئ والجهات المختصة بوجود فرص لسقوط أمطار رعدية وحمضية.

لكن المفاجئ ان الظلام كان شبه كامل في أنحاء الكويت، واستمر هذا الطقس المظلم نوعا ما نحو ساعتين تخللتهما أمطار حمضية ورعدية، لتسفر بعدها السماء لكن وسط طقس غائم تماما وغياب للشمس.

وكانت «الأرصاد» قد حذرت من الامطار الرعدية المصحوبة برياح جنوبية شرقية وصلت سرعتها الى 50 كلم/ ساعة مثيرة للغبار في بعض المناطق.

من جهتها، حذرت الإدارة العامة للاطفاء من الأمطار الرعدية المتفرقة المصحوبة بنشاط في الرياح الجنوبية الشرقية، ودعت الصيادين الى مغادرة أماكن الصيد فورا والعودة الى اليابسة او الاحتماء بالجزر لحين استقرار الاحوال الجوية.

وقال الخبير الفلكي عادل المرزوق ان عدة بؤر من الضغط المنخفض توزعت في كل انحاء شبه الجزيرة العربية من شمالها الى جنوبها ومنطقة الساحل الشرقي للخليج في ايران حتى شواطئ البحر الاحمر، وتراوحت قوة هذه المراكز بين 1006 و1010 مليبار، ولكن تمركز في منطقة شمال شرق شبه الجزيرة العربية منخفض جوي شديد الانخفاض تتراوح قوته بين 980 ـ 1004 مليبار مما جعل هذه المنطقة تدخل في حالة عدم استقرار في الطقس وذلك بسبب هبوب الرياح المتقلبة الاتجاه التي تتحول بين فترة واخرى من رياح شمالية غربية الى جنوبية شرقية خلال فترة وجيزة، كما جعل الرياح الشمالية الباردة نوعا ما والتي تحمل الغبار ان تصطدم بالرياح الجنوبية الشرقية المحملة ببخار الماء في هذه المنطقة.




واضاف المرزوق: هذا الاصطدام بين الكتلتين الهوائيتين الشمالية الباردة والجنوبية الدافئة شكل جبهة هوائية ادت الى ا رتفاع الرياح الجنوبية الدافئة الى اعلى التي لاقت تيار الاندفاع النفاث القادم من الشمال البارد ويمكن ان تكون هذه الرياح الجنوبية الشرقية قد وصلت الى طبقة تروبوسفير، وهي الطبقة السفلية من الغلاف الغازي والتي يمتد ارتفاعها من 8 كيلومترات حتى 15 كيلومترا وصول الرياح الجنوبية الدافئة الى هذه الطبقة الباردة مكن البخار من التكثف ونزول المطر.

وزاد: في الوقت نفسه فإن الرياح الشمالية الجافة والمحملة بالغبار وصلت بسرعة عالية تجاوزت في بعض الاوقات اكثر من 50 كيلومترا/ ساعة الرياح الشمالية المغبرة وصلت الى المنطقة نتيجة وجود المنخفض الجوي العميق المتمركز في منطقة الكويت حاليا كما كان في الوقت نفسه تحت سيطرة الرياح الجنوبية الشرقية التي كانت سرعتها بين 35 و45 كيلومترا/ ساعة، فقد كانت هذه الرياح محملة بالغيوم فتم اصطدامها بالرياح الشمالية الغربية المغبرة مع الرياح الجنوبية الشرقية ذات الغيوم الكثيفة منع اشعة الشمس من الوصول الى المنطقة، فبذلك حجب النور واصبحت المنطقة مظلمة بعض الشيء، وهذه الحالة كثيرا ما تحدث في فترة برد العجوز والتي هي الفترة الانتقالية بين الشتاء والصيف التي نحن الآن بها والتي ستنتهي في آخر الشهر الجاري، كما ان من المتوقع ان تخف حدة عدم الاستقرار وسرعة اندفاع الرياح الشمالية الغربية في مساء يوم غد، وتأكيدا الى دخولنا في المرحلة الانتقالية هو تساوي اليوم في طول الليل والنهار.




(تصوير: هاني الشمري - زين علام)

(تصوير: هاني الشمري - زين علام)

(تصوير: هاني الشمري - زين علام)




مقالات ذات صلة

إغلاق