اخبار الكويت

الهاشم تطالب بتدفيع الوافدين رسوم بلدية وزبالة وطرق

الهاشم تطالب بتدفيع الوافدين رسوم بلدية وزبالة وطرق

معلنةً إقرار فرض رسوم على تحويلات الوافدين المالية في اجتماع اللجنة المالية البرلمانية غداً، شدّدت النائب صفاء الهاشم أن على الوافدين دفع رسوم مقابل الخدمات التي تقدم لهم وينتفعون بها، وأن عليهم أن يدفعوا رسوم بلدية و«زبالة» وطرق وكل شيء، وكشفت أنه بعد 18 شهراً من الآن سيشكل الكويتيون نسبة 70 في المئة من العاملين في القطاع الحكومي، مطالبة جميع الوزراء الالتزام بالإحلال الوظيفي «وسنقوم بالضغط عليهم لتحقيق هذه النسبة».
وقالت الهاشم لـ«الراي»: «سنستكمل غداً في اللجنة المالية مناقشة فرض رسوم على تحويلات الوافدين، حيث بات ضرورياً وملزماً فرض رسوم، وإن ما يثار عن أن الاقتراح غير دستوري ليس صحيحاً، وهذا الكلام مردود عليه وعلى الوافدين أن يدفعوا الرسوم».




وأشارت الهاشم إلى أن هناك من يقول إن القرار يجب أن ينطبق من الناحية الدستورية على الجميع، مواطنين ووافدين، وفاتهم النظر إلى كم التحويلات الذي ناهز الـ19 مليار دينار في خمس سنوات «لذا فإن على الوافدين ان يدفعوا رسوم الخدمات التي يتمتعون بها، ونحن لم نقل إنه يجب طردهم خارج البلد، ولكننا نرى بضرورة دفعهم رسوم بلدية وزبالة وطرق وكل شيء، وهذا أمر لا نقاش فيه، فمن تجاوزت تحويلاته الـ19 مليار دينار فإن عليه أن يدفع رسوماً».
وشددت الهاشم على ضرورة إقرار القانون خلال الاجتماع المقبل للجنة المالية «ليشعر المواطن بوجود عدالة اجتماعية وان المواطن له ميزة»، مشيرة إلى عدم وجود اتفاقيات دولية تتعلق بالمعاملات المصرفية تمنع فرض رسوم على تحويلات الوافدين، لأن غالبية دول العالم تفرض رسوماً على التحويلات، والبنوك وشركات الصرافة أيضا تأخذ رسوماً.
وأفادت الهاشم: «بما أنني مقررة لجنة الاحلال وأزمة التوظيف البرلمانية، فإن آلية عمل الحكومة (كور مخلبص) ولديها تشابك إداري غير عادي، هيكل مهلهل مترهل، وآخرها تأخر دعم العمالة من قبل ديوان الخدمة المدنية، والاستياء الموجود منذ سنوات من الديوان، لذلك عندما رأينا الوضع شكلنا لجنة الاحلال والتوظيف، ونحن نقوم بحصر كل أعداد الوافدين الذين يعملون في وظائف من المفترض أن تكون للمواطنين، والإحلال لا يحتاج سوى 18 شهراً وسيتم بالضغط على الوزراء لتحقيق نسبة إحلال ما يعادل 60 أو 70 في المئة في القطاع الحكومي».




وفي شأن آخر، استغربت الهاشم زيادة عدد زوجات الكويتيين الذين حصلوا على الجنسية الكويتية وفق المادة الثامنة، داعية إلى تبني الاقتراح بقانون الموجود في اللجنة التشريعية منذ فترة، والداعي إلى منح غير الكويتية المتزوجة من كويتي زواج سفر ومميزات خاصة، ولكن لا تمنح الجنسية، مؤكدة أنها ستتبنى الاقتراح وبعد صياغة التقرير في «التشريعية» سيحال إلى لجنة شؤون المرأة والأسرة البرلمانية لمناقشته وتجهيزه للتصويت عليه في مجلس الأمة.

جديد مُزَوّري الجناسي سعودي… نقيب في الجيش الكويتي

ويتساقط المتلاعبون بملفات الجنسية، واحداً إثر آخر، كما أوراق الخريف، ويسجّل لإدارة البحث والمتابعة في الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر، قدرتها على «اصطياد» الكثيرين من المزوّرين، وتصميمها على كشفهم، رافـــعة شـــعار أن الجنسية الكويتية ليست للبيع، أما الجديد هذه المرة فهو اصطياد سعودي… برتبة نقيب في الجيش الكويتي، وتحديداً في القوة البرية.
وفي التفاصيل أنه وردت إلى إدارة البحث والمتابعة، التابعة للادارة العامة للجنسية ووثائق السفر معلومات من «صائد المزورين» وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء الشيخ مازن الجراح، تفيد بوجود شخص سعودي الجنسية قد تحصّل على الجنسية الكويتية عن طريق التزوير والتدليس.




وقالت المصادر الأمنية إنه وبعد التأكد من صحة المعلومات، وصلت تلك التحريات إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح ووكيل وزارة الداخلية الفريق محمود الدوسري، حيث أعطى اللواء الجراح أوامره بضبط المتهم، فتم تشكيل فرقة من رجال مباحث الجنسية، مهمتها جمع التحريات اللازمة، التي توصلت إلى أن والد السعودي المزوّر كان قد اتفق مع مواطن كويتي في العام 1990 (فتره الغزو العراقي الغاشم) على ان يقوم الأخير بالادلاء بمعلومات غير صحيحة لدى مستشفى في منطقة عنيزة بالسعودية، ان لديه ولادة توأمية منزلية بهدف استخراج شهادتي ميلاد موقتتين، وبعد تحرير الكويت سنة 1991 تقدم المواطن إلى ادارة المواليد والوفيات التابعة لوزارة الصحة وأدلى بمعلومات غير صحيحة أمام اللجنة المختصة وقدم شهادتي الميلاد السعوديتين الموقتتين (المضروبتين) واستبدلهما بأخريين كويتيتين، وفي ضوء ذلك تقدم إلى الادارة العامة للجنسية ووثائق السفر واستغل حسن نية الموظف المختص وقدم المستندات المضروبة بعد الادلاء ببيانات غير صحيحة، ترتب عليها إضافة التوأم في ملف جنسيته.




وأشارت المصادر أنه إثر ذلك تم الاتفاق بين الطرفين على استخراج جنسية لأحد التوأمين وجواز سفر كونه كويتياً، غير أنه ترعرع في حضن والده السعودي، واستفاد من مزايا الجنسية الكويتية إلى أن دخل السلك العسكري وترقى حتى أصبح نقيبا في القوة البرية.
وفي ضوء ما انتهت إليه التحريات، تم استصدار إذن من النيابة العامة لضبط المتهم، فتمت مداهمة جاخور الكويتي المزور الكائن في منطقة كبد، وبضبطه ومواجهته بما أسفرت عنه التحريات أقر وأفاد بصحتها.
ولفتت المصادر انه بإجراء المزيد من التحريات تبين وجود أشقاء سعوديين للمتهم المزوّر يعيشون في الكويت وأحدهم يعمل في وزارة الداخلية، وتم استدعاؤهم وبسؤالهم عن الواقعة أكدوا صحة تحريات مباحث الجنسية، وعليه دهمت قوة من مباحث الجنسية منزله وبضبطه أقر واعترف بالواقعة وصحة التحريات، وأحيل مع الكويتي الذي أضافه الى ملف جنسيته إلى سرايا النيابة بتهمة التزوير في محررات رسمية، حملت جناية برقم جنايات الجنسية ووثائق السفر لسنة 2018.




415 مخالفة مرورية وحجز 15 مركبة و«نارية» في حملة على «شاليهات الخيران»

أثمرت حملة أمنية ومروية نفذها رجال إدارة شرطة النجدة ومباحث المرور في شاليهات الخيران عن تحرير 415 مخالفة مرورية وحجز 15 دراجة نارية وسيارة وتسجيل قضايا مخدرات.
الحملة، انطلقت أمس، وأشرف عليها وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون العمليات اللواء جمال الصايغ، وقادها مديرعام شرطة النجدة اللواء عبدالعزيز الهاجري بهدف إحكام السيطرة الأمنية وضبط الخارجين على القانون، وتم خلالها تطويق المنطقة.
وذكر بيان صادر عن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية أن «الحملة أسفرت عن تسجيل سبع قضايا مخدرات، وضبط أربعة أشخاص بحال غير طبيعية، وعشرة مطلوبين مدنياً، وثمانية أشخاص من دون اثبات، وحجر خمس مركبات، وعشر دراجات نارية وبانشي، كما أحيل شخصان إلى نظارة المرور، وتحرير 415 مخالفة مرورية متنوعة».
وأكد البيان استمرار الحملات الأمنية والمرورية المفاجئة، من أجل تحقيق الهدف المنشود، وطالبت جميع المواطنين والمقيمين عدم التردد على الاتصال لهاتف الطوارئ 112 عند مشاهدة أي ظواهر سلبية أو الخروج على القانون.




حملة أمنية على الأسواق العشوائية والباعة الجائلين في «الجليب»

شنت قوة امنية تابعة لمديرية أمن الفروانية، اليوم الجمعة، حملة أمنية مفاجئة على منطقة جليب الشيوخ، استهدفت الأسواق العشوائية والباعة الجائلين.

وتمكنت القوة بالتعاون مع بلدية الفروانية من إزالة عدد من الأسواق العشوائية، وضبط مواد غذائية وخضروات غير مطابقة للشروط الصحية ومواد تموينية مهربة وتم تحويل المتهمين والمضبوطات الى جهات الاختصاص لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحقهم.

تحرير7 قضايا مخدرات و415 مخالفة مرورية وضبط 10 مطلوبين في «الخيران»

نفذ قطاع العمليات وقطاع المرور متمثلان في ادارة شرطة النجدة ومباحث المرور حملة امنية ومرورية بإشراف وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون العمليات اللواء جمال الصايغ، وقيادة مدير عام شرطة النجدة اللواء عبدالعزيز الهاجري، فجر اليوم الجمعة، انطلقت بتطويق منطقة شاليهات لؤلؤة الخيران البحرية.

وأسفرت الحملة عن تحرير 7 قضايا مخدرات وضبط 4 أشخاص بحالة غير طبيعية و10 مطلوبين مدنيا و 8 اشخاص بدون اثبات وحجز 5 مركبات و10 دراجات نارية وبانشي، كما تم تحويل شخصين الى نظارة المرور وتحرير 415 مخالفة مرورية متنوعة.




إغلاق