اخبار الكويت

الكويت تحظر استيراد لحوم ومنتجات من 21 دولة

أصدر وزير التجارة والصناعة، وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة، خالد الروضان 26 قراراً وزارياً بحظر ورفع الحظر عن استيراد اللحوم والطيور من بلاد عدة، مقسمة ما بين 21 قراراً بحظر الاستيراد، تتضمن حظر منتجات شركات برازيلية بعينها، في مقابل 5 قرارات برفع الحظر عن الاستيراد، فيما وضعت بلدية الكويت أربع دول عربية، هي لبنان ومصر والأردن وسلطنة عمان، على قائمة «التشديد»، في خطوة احترازية تشمل كل الشحنات الواردة إلى البلاد، بعد اجتماع اللجنة العليا لسلامة الأغذية لمناقشة تبعات إرساليات الخضار والفاكهة الملوثة بمتبقيات المبيدات الحشرية.

وأصدر مدير إدارة الأغذية المستوردة في البلدية المهندس أحمد الديحاني تعميما داخليا، بإقرار إجراءات جديدة «إضافة إلى الإجراءات المتبعة في شأن تقرير الصلاحية للاستهلاك الآدمي قبل التصريح والإفساح عن إرساليات الخضار والفاكهة الواردة للبلاد، حيث يجب اتخاذ إجراءات احترازية، مثل سحب عينات ممثلة للشحنات وإرسالها إلى مختبر الخضار والفاكهة التابع للهيئة العامة للغذاء والتغذية (مختبر الصليبية)، على أن تحجز الإرسالية في مخزن التاجر لحين ظهور نتيجة المختبر».

وذكر الديحاني في تعميمه، أن ذلك يأتي «حرصا على المصلحة العامة، وانتظاماً لحسن سير العمل على الوجه الأكمل، وبناء على توصية اللجنة العليا لسلامة الأغذية في شأن وجود آثار لمتبقيات المبيدات الحشرية بمستويات أعلى من الحدود المسموح بها في بعض أنواع الخضار والفاكهة من بعض الدول».

وأضاف «يتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية لكافة شحنات الخضار والفاكهة الواردة، مع التشديد على الدول التالية (جمهورية لبنان – جمهورية مصر العربية – الممكلة الأردنية الهاشمية – سلطنة عمان)، وعلى مراقبي المراقبات ورؤساء الأقسام ومشرفي النوبات والأجهزة الرقابية التقيد التام بكل التعليمات الواردة وتعميمها على الموظفين والتوقيع بالعلم».

وحظرت قرارات الوزير الروضان الـ 19 استيراد كافة أنواع لحوم الطيور الطازجة والمبردة والمجمدة والمصنعة بكافة أنواعها ومشتقاتها، وبيض المائدة، ما عدا المعالجة حراريا على درجة 70 مئوية من كل من: توغو، والهند، وبولندا، والنمسا، وسويسرا، والسويد، وإيران، وكرواتيا، والجزائر، وكوريا الجنوبية، ومقدونيا، والبرتغال، ونيبال، وليتوانيا، وولايتي تينيسي وألاباما الأميركيتين، والبوسنة والهرسك، والكاميرون، وبلجيكا، وتايوان.

ونص قرار آخر على حظر استيراد كافة أنواع لحوم الفصيلة البقرية، سواء كانت طازجة أومبردة أو مجمدة أو مصنعة بكافة أنواعها ومشتقاتها من كندا.

وسجل قرارٌ آخر حظر استيراد المواد الغذائية ومشتقاتها من 21 منشأة برازيلية، وإذا رغبت إحدى الشركات الاستيراد من المنشآت المذكورة أن تتقدم بطلب إلى بلدية الكويت وإلى هيئة الغذاء والتغذية، مع شهادة تفيد بصلاحية المنتجات للاستهلاك الآدمي، وأخرى تفيد باتباع المنشأة لكافة معايير الجودة، على أن تكون الشهادات معتمدة من الجهات الرقابية البرازيلية ومصدقة من سفارة الكويت هناك.

وتضمنت القرارات الخمسة الخاصة برفع الحظر 4 تقضي برفع الحظر الموقت عن استيراد لحوم الطيور الطازجة والمبردة والمجمدة والمصنعة بكافة أنواعها ومشتقاتها وبيض المائدة، وذلك بسبب خلوّها من مرض انفلونزا الطيور من كل من تايلند، والدنمارك، والجزائر، ولبنان.

وجاء القرار الخامس برفع الحظر عن استيراد لحوم الأبقار ومنتجاتها الطازجة والمبردة والمجمدة والمصنعة من المجر، على أن يتم إرفاق شهادة معتمدة من بلد المنشأ تفيد بأن تلك اللحوم خالية من مرض جنون البقر إلى جانب الشهادات الأخرى المطلوبة.

مصدر .

مقالات ذات صلة

إغلاق