اخبار الكويت

«الصحية» تدرس تخفيض الرسوم الصحية على الوافدين

كشف رئيس اللجنة الصحية البرلمانية النائب الدكتور حمود الخضير لـ «الراي» ان اللجنة ستدرس خلال الفترة المقبلة عدداً من الاقتراحات برغبة وكذلك بقانون، ترمي إلى تخفيض الرسوم الصحية على الوافدين.

وقال الخضير إن هناك عدداً من الاقتراحات لخفض قيمة الرسوم الصحية على الوافدين، لافتاً إلى أن مقدّمي الاقتراحات يرون أن أسعار بعض الخدمات الصحية مرتفعة، وقد لا تتناسب مع مداخيل بعض الوافدين، لذلك تم تقديم مثل هذه المقترحات حتى يتسنى للجميع الحصول على حق الرعاية الصحية وبما يتناسب مع مستوى دخولهم.

ولفت الخضير إلى أن اللجنة عقدت اجتماعها الخامس (أمس) وناقشت الاقتراحات المتعلقة بالتأمين الصحي للمواطنين، واستمعت إلى ملاحظات أصحاب المهن المتعلقة بهذا الموضوع والشرائح المستفيدة وإمكانية اضافة شرائح أخرى.

وأكد الخضير: «سنواصل بحث هذه المواضيع في اجتماعات لاحقة، وسنعد في اللجنة تصوراً لما تمت مناقشته مع المعنيين لتتسنى لنا مناقشته مع وزير الصحة في الحكومة الجديدة».

وشدد الخضير على أن «المقترحات التي تهم المواطنين ستكون على رأس أولوياتنا وسنعقد اجتماعات مخصصة ومكثفة لبحثها في الفترة المقبلة».

وطمأن الخضير المواطنين إلى أن اللجنة «لن تدخر جهداً في سبيل تحسين المستوى المعيشي للمواطن ومعالجة أي عوائق في القوانين التي هي من اختصاص اللجنة»، مشيراً الى أن «هناك شرائح وضعها قانون التأمين الصحي للمتقاعدين (عافية) وهناك شرائح سنضيفها لتوسيع قاعدة المستفيدين، تشمل الأبناء والأسر».



اللواء معرفي لـ «الراي»: أذونات عمل للملتحقين بعائل

أعلن مدير عام الادارة العامة لشؤون الاقامة اللواء طلال معرفي، أن الادارة تبحث في مشروع تجديد الاقامة للوافدين آلياً، وهي تدرس عروض عدد من الشركات المقدمة لهذا الغرض، من منطلق الحرص على ترجمة توجيهات الدولة في تطوير آليات العمل ضمن مشروع الحكومة الالكترونية، كاشفاً عن مشروع يسمح بإصدار أذونات عمل للملتحقين بعائل ممن بلغوا سن الـ 21 وفق ضوابط وشروط.

وقال اللواء معرفي لـ «الراي» إن تجديد إقامات الوافدين سوف يكون آلياً وعبر موقع وزارة الداخلية، وان البحث جارٍ لايجاد البديل عن «ستكر الاقامة بالجواز» وهذا الأمر سوف يكون من خلال دراسة العروض المقدمة لإحداث النقلة النوعية في العمل التي تسعى وزارة الداخلية إلى تحقيقها.

ولفت معرفي إلى انعكاسات مشروع تجديد الاقامة آلياً، التي ستتجلى في الارتقاء بالعمل والتسهيل على الشركات، وتشجيع الحركة الاقتصادية، وتخفيف الزحام وتكدس المراجعين في الادارات، واختصار الوقت والجهد.

وكشف اللواء معرفي عن مشروع يقضي بالسماح للهيئة العامة للقوى العاملة باصدار أذونات العمل لمن يبلغ سن الـ 21 ممن كانت إقامته وفق الالتحاق بعائل، للزوجة والابناء، شرط التأكد من استمرار الزواج، ومن بيانات الشركة أو المؤسسة التي يرغب العامل بتحويل إقامته عليها.

وبخصوص الزوجة المطلقة، أشار معرفي إلى أنه لن يسمح لها بالتحويل إلى اقامة عمل، وانها تبعد عن البلاد في حال لم تجدد إقامتها على بند التحاق بعائل، لانه لا يجوز تحويلها إلى اقامة عمل إلا بحضور طرفي الزواج إلى إدارة الهجرة للسماح بالتحويل، وإلا فلا مناص من الإبعاد.

وعن منح اقامة التحاق بعائل لمن تعدى الـ 21 عاماً، قال معرفي إن الأمر متاح للدارسين فقط بشرط ان تتناسب اعمارهم مع سنوات الدراسة، وعدا ذلك لا بد من التحويل إلى إقامة عمل.



العسكريون أيضاً ملزمون … بـ «الحزام» و«النقّال»

وجه مدير عام الادارة العامة للرقابة والتفتيش اللواء محمد العنزي كتاباً الى قطاعات وزارة الداخلية كافة، من مستخدمي الدوريات والآليات، بضرورة الالتزام بالضوابط المرورية، بما فيها ربط حزام الامان وعدم استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة وعدم الوقوف على الأرصفة، التزاماً بالقانون انطلاقاً من أن رجال الأمن هم الأولى بأن يكونوا القدوة في تطبيق القوانين، وان رجال الرقابة والتفتيش سيمارسون دورهم في رصد كل من يخالف هذه القوانين وتطبيق العقوبات التي قررها القانون بحقه.

من جانب آخر، كشفت احصائية ان عدد الشكاوى التي سجلتها ادارة الرقابة والتفتيش ضد منتسبي وزارة الداخلية من ضباط وأفراد بلغ 790 شكوى خلال العام الحالي، تنوعت بين مخالفة القوانين العسكرية وعدم الالتزام بالواجبات العسكرية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي دون اذن، وشكاوى من مواطنين ضد منتسبي وزارة الداخلية، عبارة عن تعسف في استعمال السلطة أو سوء استعمالها.

وأوضحت الاحصائية ان عدداً من العقوبات التي صدرت تنوعت ما بين 5 حالات تسريح من شرف الخدمة العسكرية، والطرد لضابط وافراد من منتسبي جهاز الشرطة نظراً لجسامة الجرم الذي يتنافى مع مهام ومسؤوليات رجال الأمن، ويؤدي لهدم صورتهم في المجتمع، وكذلك 10 عقوبات تأخير ترقية، والسجن لمدد متفاوتة من 15 يوماً إلى شهر في حق 7 من المخالفين، والخصم من الراتب لمدد متباينة لـ 19 حالة، فيما تمت تبرئة آخرين، لعدم كفاية الأدلة ونقص الشهود أو أن الشكوى ما زالت محل البحث.

وأشارت الاحصائية إلى أن عدد الشكاوى من سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي زاد مقارنة بالعام الماضي



مباحث الجليب تُنهي مغامرات باكستاني نصب على 4 مواطنين بـ 140 ألف دينار

أنهى رجال الإدارة العامة للمباحث الجنائية ـ مكتب مباحث الجليب مغامرات وافد باكستاني نصب على 4 مواطنين بمبالغ مالية بلغت نحو 140 ألف دينار، وضبط الوافد عقب كمين اعد له مقابل منزله في منطقة المهبولة بعد ان توارى عن الانظار لأكثر من شهرين، فيما اعترف بأنه كان يفكر جديا في المغادرة الى موطنه بعد ان اخذ هذا المبلغ الكبير ولكنه وجد اسمه مدرجا في قوائم الممنوعين من السفر.

وكان 4 مواطنين قد تقدموا تباعا إلى مخفر الجليب حيث ابلغ الاول ان باكستانيا تعرف عليه أوهمه بأن لديه علاقات وعقودا مع الجيش الاميركي وطلب منه الدخول في مشروع يدر عليه ضعف رأس المال، فقام المواطن بتسليمه مبلغ 110 آلاف دينار واخذ ايصالات عليه وذلك بعد ان قدم له المتهم عقودا وهمية، ولكن صدم عندما عرف انه تعرض للخداع، كما تقدم مواطن آخر وابلغ ضد الوافد وبالطريقة ذاتها، ان الباكستاني أخذ منه مبلغ 15 ألف دينار، فيما قال الثالث ان المتهم أخذ منه 10 آلاف دينار والرابع 4700 دينار.

ومضى المصدر بالقول: تم عمل التحريات التي اكدت ان المتهم كان يقيم في بيت عربي كبير في الجليب وانه كان يقيم برفقة ابنائه الذين يعملون في الجيش الاميركي، ولكن فقد اثره، وعليه تم تكثيف التحريات والتي انتهت الى انه يقيم في بناية فارهة في المهبولة، فتم استصدار اذن نيابي وضبطه واعترف الوافد بخداعه المواطنين وابدى استعداده للتصالح شرط تقسيط المبالغ المستحقة عليه، فيما اصر المجني عليهم على اخذ كامل المبالغ المالية التي تحصل عليها الوافد.

.. ومباحث أبوحليفة تغلق 13 قضية سلب

عبدالله قنيص

تمكن رجال الإدارة العامة للمباحث الجنائية ممثلة في مكتب بحث وتحري أبوحليفة من إغلاق 13 قضية سلب بانتحال صفة مباحث استهدفت جميعها وافدين، وذلك بالقبض على مواطن يعمل في أحد المرافق الحكومية بمنطقة أبوحليفة، واعترف بأنه يستغل خوف الوافدين من رجال الأمن ومن ثم كان يوهمهم بأنه رجل مباحث ويسلبهم المبالغ المالية التي بحوزتهم ويتوعدهم بأنه سيقوم بتسفيرهم إذا ما أبلغوا عنه.

وبحسب مصدر أمني، فقد تعددت البلاغات المتعلقة بسلب الوافدين في مناطق المهبولة والمنقف وأبوحليفة، فشكل رجال المباحث فريقا لكشف حقيقة البلاغات، وتم الاستماع بدقة الى إفادات المجني عليهم الذين اتفقوا على أوصاف شخص بعينه وانه يستقل مركبة يابانية رباعية الدفع بيضاء اللون.

وقال المصدر: تم تكثيف التحريات التي انتهت الى أن وراء تلك الجرائم مواطنا في العقد الثالث من عمره ويعمل موظفا، وعليه قام رجال المباحث باستصدار إذن نيابي وضبطه لدى خروجه من مقر عمله عقب نهاية دوامه.

وأضاف المصدر أنه تم التحقيق مع المتهم الذي أقر بارتكاب جرائم السلب للإنفاق على ملذاته، وانه كان يهدد الوافدين بأنه من قوة الشرطة ويسلبهم ما بحوزتهم.

وقام رجال المباحث باستدعاء عدد من المجني عليهم والذين تعرفوا على المتهم في أكثر من طابور عرض.



اللواء الشويع: تجديد رخصة القيادة سيستغرق ثلاث دقائق فقط

زار وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور اللواء فهد الشويع والوفد الأمنى المرافق شركة «يونكس فور» في العاصمة اليونانية أثينا لمعاينة واختبار جهاز الخدمة الفورية لتجديد رخص القيادة الذكية، حيث اطلع على عمليه تجديد رخص القيادة بهذه الأجهزة.

وأشار الشويع إلى أن تجديد الرخصة سيستغرق 3 دقائق فقط وعلى عكس ما هو العمل به حاليا؛ حيث تستغرق عمليه التجديد بأقسام الرخص لفترة طويلة نظراً لكثره المراجعين لطلبات التجديد في الفترة الأخيرة وذلك بعد ربط مدة الرخص بالإقامة.

وأوضح الشويع أن الأجهزة الفورية سيتم توزيعها في جميع محافظات الكويت سواء بالأسواق التجارية والمجمعات أو بأماكن الخدمات العامة لبعض الجهات الحكومية وسيبلغ عددها 15 جهازا.

ولفت الشويع إلى أن المشروع من ضمن خطة التنمية والتي تعمل الوزارة على تنفيذها بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والأمانة العامة للتخطيط.

وتقدم اللواء فهد الشويع بالشكر لسفير الكويت في بولندا عبدالله العسكر والسكرتير الأول احمد الميلم وجميع العاملين بالسفارة وكذلك القائم بالأعمال في سفاره الكويت باليونان السيد مبارك الهاجري وجميع أعضاء البعثة على حفاوة الاستقبال وتسهيل جميع الإجراءات للوفد خلال هذه الزيارات متمنيا التوفيق للجميع لما هو خير للكويت.





تعليقات الفيسبوك

مقالات ذات صلة

إغلاق