ثقف نفسك

إذا كنت قادراً على حل هذه الأسئلة الثلاثة فأنت من الأذكياء.. انتبه أثناء الإجابة

وضع أستاذ بجامعة ييل أصغر اختبار ذكاء على مستوى العالم، فهل يمكنك الإجابة في الحال عن أسئلة الذكاء الثلاثة هذه؟

عادة ما تستغرق اختبارات الذكاء وقتاً طويلاً، الأمر الذي يرجع في الأساس إلى كمية الأسئلة والواجبات المطلوبة. إلا أن أقصر اختبار ذكاء على مستوى العالم يبين لنا مستوى ذكائنا من خلال ثلاثة أسئلة فقط، وذلك حسب ما ذكر شان فريدريك الأستاذ بجامعة ييل الشهيرة، الذي وضع هذا الاختبار وطوَّره، بحسب صحيفة Freundin الألمانية.

وتبدو الأسئلة الثلاثة التي يدور حولها الاختبار في أول وهلة بسيطة إلى حدٍّ ما وسهلة، ولكنها تنطوي على إجابات محيرة.

وللعلم: كلما كانت إجابتك الصحيحة عن هذه الأسئلة أسرع، كان تقييم ذكائك أعلى.



أقصر اختبار ذكاء:

1- مضرب وكرة ثمنهما معاً 1.10 يورو، ويزيد ثمن المضرب عن ثمن الكرة بواحد يورو، فكم يكون ثمن الكرة؟

2- إذا كانت 5 ماكينات تحتاج 5 دقائق لإنتاج 5 أجهزة مستقلة، فكم من الوقت تحتاجه 100 ماكينة لإنتاج 100 جهاز؟

3- إذا كانت هناك بحيرة مغطاة بأوراق زهرة النيلوفر، وفي كل يوم يتضاعف عدد الأزهار على سطح البحيرة. فإن كان الزمن الذي تحتاجه أوراق الأزهار لتغطية سطح البحيرة بالكامل هو 48 يوماً، فكم يوماً تحتاج لتغطية نصف سطح البحيرة؟

وغالبا ما تأتي الإجابات كما يلي:

1- 10 سنتات
2- 100 دقيقة
3- 24 يوماً



والحل يكون كما يلي:

1- ثمن الكرة ليس 10 سنتات وإنما 5 سنتات.

وتأتي هذه الحسبة من نتيجة أن سعر الكرة (س) وكان سعر المضرب أكثر من (س) بيورو واحد.
فسيكون سعر المضرب (س+1)
وستكون المعادلة أمامنا:
الكرة + المضرب = س+ (س+1) = 1.1
وبالتالي:
2 س+ 1= 1.1
يعني:
2 س = 1.1 – 1
2 س = 0.1
س = 0.05
وعلى هذا يكون سعر الكرة 5 سنتات.

2- تستغرق الـ100 آلة 5 دقائق لصنع 100 جهاز.



كيف ذلك؟

لأن الـ5 آلات تأخذ 5 دقائق لصنع 5 أجهزة. يعني الآلة الواحدة تصنع الجهاز الواحد في 5 دقائق أيضاً .

ولذلك إن كانت لدينا 100 آلة جميعها تصنع الأجهزة فسيستغرق الأمر لصنع 100 جهاز 5 دقائق أيضاً.

3- يلزم أوراق زهرة النيلوفر 47 يوماً لتغطي كافة البحيرة.

لأن الأوراق إن كانت تتضاعف بالحجم يومياً مع مرور الوقت، فهذا معناه أنها تنقسم إلى النصف برجوع الوقت إلى الوراء. يعني إن عدنا يوماً واحداً إلى الوراء فستكون البحيرة مغطاة إلى نصفها. يعني من 48 يوماً إلى 47 يوماً.

فهل حصلت في الاختبار على نتيجة سيئة؟ لا تقلق، فيبدو أن هذا متعلق بمعلوماتك العامة.



« ليتها كبيرة لتحملني إلى الحج ».. جملة قالها شيخ غاني لمصورين أتراك عن طائرتهم تدفع شرطياً لتحقيق حلمه

« ليتها كبيرة لتحملني إلى الحج ».. جملة قالها شيخ غاني لمصورين أتراك عن طائرتهم تدفع شرطياً لتحقيق حلمه

لم يكن العجوز الغاني الحسن عبدالله يعلم أن فضوله حول طائرة بدون طيار « درون » شاهدها في مدينته النائية في غانا للمرة الأولى في حياته سيقوده لتحقيق حلم حياته المتمثل في زيارة مكة المكرمة وأداء مناسك الحج للمرة الأولى.

القصة التي تفاعل معها الآلاف عبر مواقع التواصل الاجتماعي بدأت حينما شاهد الحسن طائرة بدون طيار أطلقها فريق قناة TRT World التركية لتصوير مقاطع خاصة في سماء قرية كوجوبا الغانية أثناء زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان للبلاد قبل أشهر، ليتوجه الرجل نحو طاقم العمل مباشرة ويستفسر منهم عن الطائرة وآلية عملها، ليمازحهم قائلاً « ألا يمكن أن تكبر هذه الطائرة وتقلني للحجاز ».

كان لجملة حسن البسيطة مفعول السحر، حيث نشرها طاقم العمل برفقة صورة عفوية له مع الطائرة عبر وسائل التواصل الإجتماعي لتحقق بعد ذلك صدىً واسعاً داخل البلاد وخارجها.



وبعد انتشارها وصلت قصة الحسن لجمهور أكبر في تركيا حسبما ذكرت صحيفة يني شفق التركية، التي أكدت أن ضابطاً في الشرطة أجرى اتصالاً بسفارة بلاده في العاصمة الغانية أكرا، طالباً منهم مساعدته في البحث عن الشيخ لتحقيق حلمه.

واستدعت السفارة مترجمها المعتمد وطلبت منه البحث عن صاحب القصة بعد أن تدخل وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو وأمر هو الآخر بالبحث عن الرجل وتحقيق حلمه.

بعد جهود حثيثة نجح طاقم السفارة في العثور على الرجل، وقدم له رحلة مجانية إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج.

وأضافت الصحيفة التي التقت الحسن عبدالله في إسطنبول التي نزل فيها قبل مواصلة رحلته للأراضي المقدسية أنه لم يتمالك دموعه فور وصوله إلى تركيا، المحطة قبل الأخيرة في طريقه إلى مدينة مكة المكرمة، حيث زار مسجد السلطان أحمد.

وأكد الحسن أنه يشعر بسعادة غامرة، وأنه لم يكن يتوقع أن يحالفه الحظ لزيارة مكة المكرمة، معبراً عن امتنانه لضابط الشرطة، الذي رفض الكشف عن هويته، والحكومة التركية، ولجميع من قدم له المساعدة، واعداً بالدعاء للجميع خلال أدائه مناسك الحج.



رجل يضبط زوجته تخونه مع صديقه في المنزل بحيلة على ‘واتس اب’

أحالت النيابة العامة في دبي إلى الهيئة القضائية في محكمة الجنح، أوراق قضية تعرض مواطن عربي لخيانة زوجته مع صديقه وزميله في العمل، داخل مسكنه، واكتشافه الجريمة إثر عودته بشكل مفاجئ ليجد الزوجة برفقة عشيقها الذي فضل القفز من النافذة على مواجهة صديقه.

وأثبتت تحقيقات النيابة العامة، أن العشيق قفز من نافذة الشقة التي تقع في الطابق الثاني ما أدى إلى كسر قدمه وحضور الشرطة وسيارة الإسعاف إلى المكان ليتم نقله إلى المستشفى، وبالتحقيق معه حول سبب سقوطه أقر بعلاقته غير الشرعية بزوجة صديقه.

بدورها، أقرت الزوجة هي الأخرى بتحقيقات النيابة العامة بعد إلقاء القبض عليها، بعلاقتها مع صديق زوجها، مشيرة إلى أنها « تعرفت إليه عن طريق زوجها كونهما زملاء في العمل ».

وقالت الزوجة إن « عشيقها الذي يسكن في الطابق العلوي لشقة زوجها حضر يوم الخميس، إلى مقر سكنها وكان متعاطياً للمشروبات الكحولية حيث شربا الكحول معاً ثم مارسا الرذيلة برفقة بعضهما البعض ».



وتابعت الزوجة: « حين انتهينا من ممارسة الرذيلة طرق زوجي الباب فتوجه عشيقي إلى النافذة خوفاً من معرفته بما يحدث بيننا ولا أعرف كيف نزل من النافذة ». وأضافت إنها « اتفقت وزوجها على الانفصال بعد ما حدث ».

وحول طريقة اكتشافه الخيانة قال الزوج في تحقيقات النيابة العامة: إنه « أرسل رسالة نصية عبر برنامج « الواتس آب » لزوجته الساعة العاشرة ليلاً يسألها عما إذا كانت في الشقة فردت بأنها في الخارج فطلب منها إرسال صورة تثبت ذلك، فأرسلت له صورة لم تكن ترتدي فيها بنطالا فأدرك كذبها وأنها موجودة في الشقة ».

وأضاف الزوج أنه « توجه على الفور إلى الشقة وسمع قبل أن يطرق الباب حديثها مع رجل ولم يكن يعرف أنه صديقه، ثم طرق الباب إلا أن زوجته لم تفتحه إلا بعد ربع ساعة »، مبيناً أنه عندما سألها عن سبب تأخرها في فتح الباب ردت عليه بكلمة « مزاجي ».

ووفقاً للزوج فقد علم من الشرطة بأن صديقه هو من كان يخونه مع زوجته وأنه سقط من النافذة.

ووجهت النيابة العامة للزوجة وعشيقها اليوم أمام محكمة الجنح تهمة هتك العرض بالرضا مطالبة بمعاقبتهما بالحبس والأبعاد.



إليك 9 مشاهير لم تكن تعلم أنهم ملحدون ! من بينهم جنسيات عربية

أعلن العديد من الفنانين والمشاهير العالميين إنضمامهم الى قائمة الملحدين , وعدم إيمانهم بوجود الله , وكان هدا الإعلان بمتابة صدمة قوية لجمهورهم . نستعرض خلال هدا التقرير أبرز تسعة مشاهير :

9- محمود الجندي :

ما لم يعلمه جمهور الفنان محمود الجندي أنه ألن في وقت سابق إلحاده وعدم إيمانه بوجود الله ليتير بدالك جدلا كبيرا حوله إلا أنه تراجع بعد دالك وأعلن إيمانه بوجود الله عقب حادت إحتراق مأساوي إلتهم منزله وتوفيت زوجته .

8- دنيا مسعود :

جملة كتبتها مغنية الأندر غراون وهي “خصومة قلبي مع الله” على جسدها بطريقة الوشم , تعال الله عما يقولون , أتارت جملة من الإنتقادات حولها وترددت بعدها العديد من الأقاويل حول إلحادها وخاصة بعدما كتبت معلومات إنتمائها الديني على حسابها الشخصي بالفيسبوك أنها ملحدة ومنكرة لوجود الله إلا أنها لم تخرج بتصريح رسمي لتؤكد دالك أو تنفيه .

7- رشيد بوجدرة :

أعلن الجزائري بوجدرة المؤلف الجزائري 74 ربيعا خلال أحد الحوارات التلفزيونية على قناة الشروق الجزائرية أعلن عن إلحاده بشكل قطعي وعدم إيمانه بأي ديانة أنزلت , وقال على أن الإلحاد مسألة شخصية وأن إلحاده متصل بالتصوف إبن عرب وعبد القادر في إشارة منه أن أغلب أصدقائه ملحدين .



6- أنجلينا جولي :

أعلنت النجمة الأمريكية إلحادها سنة 2000 , بعدما قالت في إحدى تصريحاتها الصحفية “بالنسبة لي لاحاجة أن يكون هناك إله” .

5- براد بيت :

في عام 2009 قال النجم العالمي أنه ملحد بنسبة %20 ولا يدري بوجود إله بنسبة %80 ولا يعتقد أن هناك أحدا يعرف دالك عن ضهر قلب .

4- كيرا نايتلي :

الممتلة الإنجليزية , رشحت لنيل جائزة الأكاديمية وبدأت مشوارها الفني مند كانت طفلة ونالت شهرة عالمية , ومن أشهر أفلامها قراسنة الكرايبي , لعنة اللؤلؤة السوداء .

3- دانيال رادكليف :

إعترف النجم رادكليف في مقابلة صحفية عندما قال : “أنا ملحد ومرتاح جدا في هدا الأمر” وقال أنا لا أدعوا أحدا للإلحاد ولكن أكن إحتراما كبيرا لمن يفعل دالك مثل ريتشارد دو كينز .

2- مورجان فريمان :

عند سؤال النجم الكبير “مورجان فريمان” عن وجود الله قال : أعتقد أن الله مجرد إختراع , متسائلا : هل رأى أحدا منا دليلا دامغا على وجود ؟.

1- جوليا نمور :

عندما قال أحد الأشخاص لجوليا داخل الأستوديوا : مادا تريد من الله ؟ ردت قائلة : أعتقد أنك على خطأ لأن الله لاوجود له .



إختبار.. هذه الصورة كفيلة بكشف شخصيتك من خلال ما تراه أوّلاً!

إن نظرتك للأمور من حولك تكشف الكثير عن طريقة تفكيرك، فالطريقة التي ترى بها الأمور تكون النافذة لكل شيء تفكر به بينك وبين نفسك.

إليك هذه الخدعة البصرية البسيطة، ما الذي تراه للوهلة الأولى في الصورة أعلاه؟

– وجه إمرأة عجوز

– شابة تدير ظهرها

حلّل شخصيتك من خلال إجابتك:

– إن رأيت إمرأة عجوز: أنت شخصية عفوية إلى أبعد الحدود وتتبع حدسك، فتتصرف بالطريقة التي يمليها عليك قلبك دون التفكير ملياً.

رغم أنّ هذه النقطة تعكس شفافيتك وقلبك الطيب الذي لا يحمل أي نوايا سيئة تجاه أحد، إلّا أنّك قد تقع في بعض المتاعب بسبب عدم أخذ تداعيات تصرفك بعين الإعتبار.
دمعتك سخية كما أنك سريع الإنفعال، ولكنك تهدأ بالسرعة نفسها.



– إن رأيت شابة تدير ظهرها: أنت شخصية واقعية وتستند في قراراتك على الحقائق الملموسة، لا على المشاعر والأحاسيس.

تركّز على التفاصيل الصغيرة عند إنجاز المهام المطلوبة منك، ولكن ذلك قد يتسبب بتفويتك لما يعرف بـ »الصورة الكبيرة » للأمور.

يتهمك البعض بأنك قاسي القلب، ولكنك في قرارة نفسك تنزعج من إضطرارك لإتخاذ بعض القرارات التي تغلب فيها عقلك على قلبك.

– إن رأيت الإحتمالين في الوقت نفسه: أنت شخصية ذكية وسريعة البديهة، إذ لا يفوتك أي تفصيل مهما كان صغيراً، كما أنك تستطيع كشف نوايا الآخرين منذ اللقاء الأول.

لا تطيق الكذب مهما كانت دوافعه بريئة، وتستطيع التمييز ما بينه وبين الحقيقة بكلّ سهولة.

تحسن تحقيق التوازن ما بين عقلك وقلبك في إتخاذ القرارات، ما يجعلك أشبه بالمستشار لكافةّ أصدقائك.



إختبار.. هذه الصورة كفيلة بكشف شخصيتك من خلال ما تراه أوّلاً!



 

مقالات ذات صلة

إغلاق