ثقف نفسك

أهم 10 أحداث في تاريخ العالم

أهم 10 أحداث في تاريخ العالم

هناك العديد من الأحداث التي غيرت تاريخ العالم خلال الفترة الممتدة على مدى التاريخ الانساني كله، وهي أحداث ساهمت بشكل مباشر في تغيير حقيقي للبشرية سواء بالسلب أو بالإيجاب، في تقدم أو تأخر بعض البلدان، فالعالم شهد على مدار آلاف السنين عدد من الحروب والمجازر والاختراعات وغيرها من الأحداث التي كانت سبب في تغيير مسار الكرة الأرضية.




الثورة الرقمية

ساهمت الثورة الرقمية في تغيير المشهد الاقتصادي والمعلوماتي في كل أنحاء العالم، وهو لفظ يطلق على عصرنا الحالي، منذ ظهور أجهزة الحاسوب وغيرها من تبعات التطور التقني الحديثة.

اغتيال كنيدي

يعد إغتيال الرئيس جون كنيدي، الرئيس الخامس والثلاثون للولايات المتحدة، في يوم الجمعة 22 نوفمبر 1963 في دالاس، تكساس من أهم الأحداث التي غيرت بعض السياسات لدى الولايات المتحدة، وإيقاف عدد من الجهود التي بذلها خلال فترة رئاسته.

القمر الصناعي

مع إطلاق «سبوتنيك» أول قمر صناعي روسي للفضاء خلال الحرب الباردة مع الولايات المتحدة، وبعد سباقات الفضاء الذي حدث بين البلدين خلال العقود الماضية، تطور العالم بشكل لافت بسبب الانجازات التكنولوجية التي حدثت خلال العقود الماضية.




الحرب الباردة

نوع جديد من الحروب ظهرت بعد نهاية الحرب العالمية الثانية بين أكبر بلدين في العالم خلال ذلك الوقت، وهي حرب انتهت في عام 1991 مع سقوط الشيوعية في أوروبا الشرقية وروسيا، وكان لها أثر سلبي على بعض بلدان العالم.

الحربين العالميتين الأولى والثاني

حربين نشبا في القرن الماضي، فيما بين عامي 1914 و1918 وبين عامي 1939 و1945، غيرى مجرى تاريخ العالم، وتم تدمير عدد كبير من المدن والبلدان لترتفع بعدها القوى العظمى الجديدة مثل الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة لإنشاء نظام جديد وصراعات جديدة. 

الكساد الكبير

بعد الحرب العالمية الأولى استطاعت الولايات المتحدة الأمريكية أن تحقق نمو سريع في الاقتصاد خلال الفترة مابين عامي 1920 و1929 بعدها فقدت الملايين من دولارات المستثمرين وانهارت البنوك وحدث كساد ضخم خلف حوالي 15 مليون أمريكي عاطلين عن العمل، زاد معدل البطالة في جميع أنحاء العالم واستمر الوضع حوالي 10 سنين حتى بدأت تظهر علامات الانتعاش الاقتصادي مع بداية الحرب العالمية الثانية عام 1939.




الثورة البلشفية

في شهر أكتوبر من عام 1917 حدثت ثورة دموية في روسيا لقبت بالثورة البلشفية، ساهمت في قلب النظام الاقتصادي في روسيا إلى الشيوعية، بقيادة فلاديمير لينين وقيادات البلاشفة ضد القيصر ومعاونيه.

الثورة الطبية

ثورة طبية خرجت من عنق الثورة الصناعية بعد العصور المظلمة، ساهمت في أكبر الاكتشافات الطبية في التاريخ البشري كالتطعيمات والمضادات الحيوية وغيرها من الأدوية التي ساعدت على إثراء الحياة البشرية للوقوف ضد العديد من الأمراض، لتتخذ الرعاية الصحية شكل جديد بعدها. 

الثورة الصناعية 

ثورة بدأت في بريطانيا خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، بعد انتشار العديد من الآلات التي تساعد على انتاج جميع أنواع المنسوجات وغيرها من الصناعات التي حولت المجتمع الأوربي من النشاط الزراعي للصناعي مما أدى إلى تحسين حياة الطبقة الوسطى.

الحرب الأهلية الأمريكية

هي صراعات داخلية حدثت في الفترة من عام 1861 إلى 1865، و تعتبر الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة، كان لها أثار واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم، وانهارت بعدها تجارة الرقيق حول العالم.




تعليقات الفيسبوك

مقالات ذات صلة

إغلاق